صعود أسعار النفط مع قلق المستثمرين من هجمات البحر الأحمر

صعود أسعار النفط مع قلق المستثمرين من هجمات البحر الأحمر
خزانات نفط في روسيا. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

استعادت أسعار النفط العالمية بعض مكاسبها في التعاملات الآسيوية اليوم الأربعاء، وسط مخاوف بشأن هجمات على الشحن البحري في البحر الأحمر وتنامي التوقعات بأن تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية ستستغرق

وبحلول الساعة 03:24 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتا أو 0.36% إلى 82.64 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 26 سنتا أو 0.34% إلى 77.3 دولار، وفق وكالة رويترز.

وانخفضت عقود برنت وخام غرب تكساس الوسيط 1.5% و1.4% على التوالي من أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع تقريبًا يوم الثلاثاء، إذ زادت علاوة العقود الآجلة للخام الأميركي الفوري على عقد الشهر الثاني بأكثر من المثلين إلى 1.71 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى لها في نحو أربعة أشهر.

وهذا يشجع شركات الطاقة على البيع الآن بدلاً من الدفع لتخزين المنتج للأشهر المقبلة.

توقعات أسعار النفط

وقالت فاندانا هاري، مؤسسة شركة فاندا إنسايتس لتحليل أسواق النفط: «أسعار العقود الآجلة للنفط الخام أصبحت محدودة النطاق نسبيا، ولديها ما لا يقل عن 6 إلى 7 دولارات للبرميل من علاوة المخاطر المدمجة عند المستويات الحالية».

وذكرت أن «الأسعار قد تظل ضمن نطاقها حتى نقطة التحول التالية في أزمة غزة، سواء كان ذلك وقف التصعيد من خلال وقف إطلاق النار أو تفاقم الوضع بسبب الهجوم الإسرائيلي على رفح».

استمرت الهجمات الداعمة للفلسطينيين على السفن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب من قبل الحوثيين اليمنيين في إثارة المخاوف بشأن تدفقات الشحن عبر الممر المائي الحيوي. وأصابت هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ أربع سفن على الأقل منذ يوم الجمعة.

استخدمت واشنطن مرة أخرى حق النقض (الفيتو) أمس الثلاثاء ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس، مما أدى إلى عرقلة مطلب وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية. وبدلاً من ذلك، تسعى الولايات المتحدة إلى دفع مجلس الأمن إلى تبني قرار يربط وقف إطلاق نار مؤقت بإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين لدى حماس.

في غضون ذلك، تعتزم روسيا، التي تعهدت بخفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا في إطار حزمة تخفيضات مع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك بلس)، الوفاء بحصتها في «أوبك بلس في فبراير. رغم تراجع تكرير النفط.

قال وزير الطاقة الروسي إن إنتاج مصافي التكرير في روسيا انخفض بنسبة 7% منذ بداية العام، بعد أن تعرضت المنشآت لأضرار بسبب هجمات الطائرات بدون طيار الأوكرانية.

وقد أثرت المخاوف من أن يستغرق تخفيض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي وقتًا أطول مما كان متوقعًا على توقعات الطلب على النفط. وأدت بيانات التضخم الأميركية الأسبوع الماضي إلى تراجع التوقعات ببداية وشيكة لدورة التيسير النقدي من بنك الاحتياطي الفيدرالي، حيث يتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت رويترز آراءهم الآن خفضًا في يونيو.

وأظهر استطلاع أولي أجرته رويترز يوم الثلاثاء أن مخزونات الخام الأميركية شهدت ارتفاعا الأسبوع الماضي في حين شهدت مخزونات نواتج التقطير والبنزين انخفاضا. وقدر محللون استطلعت رويترز آراءهم في المتوسط أن مخزونات الخام ارتفعت بنحو 4.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 فبراير.

اقرأ المزيد:

خليجيون| الوجه الأخر لـ«فيتو» أميركا الثالث ضد غزة

«سابقة مشينة».. مصر توجه انتقادا عنيفا لـ«فيتو أميركا» بمجلس الأمن

استقرار أسعار النفط العالمية مع تصاعد توترات البحر الأحمر

أهم الأخبار