مصر تستهدف زيادة استثمارات الأجانب النفطية بـ25%

مصر تستهدف زيادة استثمارات الأجانب النفطية بـ25%
منصة في حقل ظهر المصري (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

تستهدف الحكومة المصرية استثمارات أجنبية بنحو 1.5 مليار دولار في قطاع النفط والغاز خلال العام المالي 2024-2025، ضمن خطة متوسعة تستهدف استثمار أجنبي مباشرة بـ11 مليار دولار بنهاية العام، و16 مليارًا بنهاية العام المالي المقبل.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا إن المستهدف زيادة استثمارات الأجانب في قطاع النفط والغاز بنحو 25% إلى 7.5 مليار دولار في العام المالي 2024-2025، مقارنة بـ6 مليارات دولار حاليًا، بحسب تصريحات أدلى بها لموقع «الشرق» السعودي.

استثمارات الأجانب في قطاع النفط المصري

يذكر أن استثمارات الأجانب في قطاع النفط بلغت 5.6 مليار دولار في 2022-2023، في مقابل 4.7 مليار دولار قبل عام، وهو تنامي مستمر للاستثمار الأجنبي المباشر في القطاع.

ومنذ اكتشاف حقل «ظُهر» في 2015، ركزت الخطط المصرية على قطاع النفط والغاز لتحقيق نمو مطرد للاستثمار الأجنبي في البلاد، وهو ما شجع المستثمرين للعمل في قطاع الغاز المصري، وزيادة عدد الآبار المكتشفة، وهو ما أدى لتوقف مصر تماماً عن استيراد الغاز بنهاية سبتمبر 2019.

تراجع إنتاج مصر من الغاز

وقال وزير البترول المصري، في مقابلة، على هامش معرض ومؤتمر مصر للبترول «إيجبس 2024»، أن إنتاج بلاده من الغاز الطبيعي يبلغ حالياً 5.5 مليار قدم مكعب، بتراجع نسبته 5% عن مستوياته في عام 2023، وبنحو 25% عن أعلى مستوى بلغته مصر، والذي وصل إلى 7.2 مليار قدم مكعب في سبتمبر 2021.

يذكر أن الصادرات المصرية من الغاز الطبيعي ارتفعت 14.3% في 2022 إلى 8 ملايين طن، بإيرادات 8.4 مليار دولار، وهي زيادة بنسبة 140% على أساس سنوي.

وعن تراجع إنتاج الغاز الطبيعي، يقول الوزير المصري إن السبب يرجع إلى «تقادم الحقول والآبار»، بالإضافة على «الأحداث الجيوسياسية التي أثرت سلبًا على بعض أعمال الاستكشافات الجديدة».

صادرات الغاز الطبيعي المصري

وتراوحت صادرات مصر من الغاز الطبيعي هذا الشتاء بين 3 و4 شحنات فقط شهريًا، في حين ستوقف البلاد التصدير في فصل الصيف، لتلبية احتياجات السوق المحلية في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وتحاول مصر خلق توازن بين تصدير الغاز وجلب العملات الأجنبية من جهة، واحتياجات السوق المحلية من جهة أخرى، حيث تواجه البلاد أزمة متفاقمة من العملة الأجنبية.

اقرأ أيضًا:

الإمارات وبريطانيا تستثمران في الغاز المصري بمشروع ضخم

"بتروناس" الماليزية تتطلع لزيادة استثماراتها في قطاع الغاز المصري

أهم الأخبار