كيف رد علاء مبارك على اتهامات نجل هيكل في قضية البنك الوطني؟

كيف رد علاء مبارك على اتهامات نجل هيكل في قضية البنك الوطني؟
علاء مبارك وشقيقه جمال بصحبة الرئيس المصري الراحل.
القاهرة: «خليجيون»

اندلعت ملاسنة كلامية جديدة بين علاء مبارك نجل الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، ورجل الأعمال حسن هيكل نجل الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل عبر منصة «إكس»، بشأن قضية البنك الوطني.

وفي العام 2020 حكمت محكمة مصرية ببراءة نجلي الرئيس المصري السابق حسني مبارك علاء وجمال و6 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا في مصر بـ"التلاعب بالبورصة" بعد 8 سنوات في دوائر التقاضي.

ويعود عمر القضية إلى 2012 حين قرر النائب العام المصري إحالة جميع المتهمين إلى محكمة الجنايات لاتهامهم «بالحصول على أكثر من ملياري جنيه (128، 5 مليون دولار) بالمخالفة للقانون».

وكانت النيابة العامة أسندت لكل من علاء وجمال تهم «الاشتراك مع موظفين عموميين في ارتكاب جريمة التربح والحصول على مبالغ مالية بغير حق» من خلال صفقة بيع «البنك الوطني المصري» وتحقيق مكاسب مالية دون الإفصاح بالبورصة.

وفي تغريدة عبر منصة «إكس»، رد علاء مبارك على مقال أعاد نشره رجل الأعمال حسن هيكل نجل الكاتب الصحفي الراحل حول قضية البنك الوطني، قال علاء مبارك إن «المحكمة أمرت بمنع جميع المتهمين في القضية وعددهم 9 من السفر في أول جلسة للمحاكمة يوم 9 يوليو 2012، وأمرت بضبط وإحضار حسن هيكل وحبسه لكونه هاربا، حسب وصف المحكمة، وهو ما يناقض قوله إنه لم يمنع من السفر حيث إن جميع المتهمين قد تم إدراجهم على قوائم المنع من السفر».

علاء مبارك يرد على حسن هيكل

وتابع نجل مبارك أن «نجل هيكل وتحديدا في يوم 19 مارس 2016 وفي نهاية أول جلسة يحضرها بعد عودته من الخارج، بعد ما يقرب من أربع سنوات على بداية جلسات المحاكمة، قررت المحكمة إخلاء سبيله بضمان محل إقامته وهو ما يناقض قوله إن المحكمة لم تأخذ أي تصرف قبله في تلك الجلسة، وبالتالي نشأت له حاله فريدة، وهي أنه لم يمنع من السفر، موضحا أن كافة المتهمين الآخرين، والذين لم يهربوا وامتثلوا لكافة أوامر وقرارات المحكمة على مدار 8 سنوات، ظلوا مدرجين على قوائم المنع من السفر إلى بعد أن صار الحكم بالبراءة باتاً في أبريل 2020، و بعد أن تقدموا بطلبات للنيابة لرفع المنع».

يذكر أن حسن هيكل وبعد قيام ثورة 25 يناير جرى استدعاؤه لنيابة الأموال العامة لسؤاله عن علاقة أعماله ببعض الشركات التي يملكها جمال مبارك نجل الرئيس السابق حسني مبارك، واتهم في قضية فساد كبرى وفر خارج مصر. وظل نجل الكاتب الصحفي الراحل خارج مصر إلى أن ظهر في عزاء والده، محمد حسنين هيكل في 17 فبراير 2017، وحينها أكد أنه لم يكن هارباً وأن طبيعة عمله استلزمت السفر حتى لا تتعطل استثماراته.

وواجه علاء وجمال مع والدهما في أعقاب الإطاحة به في فبراير 2011، العديد من اتهامات الفساد المرتبطة بالبورصة واستغلال النفوذ والكسب غير المشروع. يذكر أنه تم توقيفهما احتياطيا عام 2011 في عدة قضايا قبل الإفراج عنهما في 2015 بعد حكم نهائي بالسجن مدته ثلاث سنوات لإدانتهما مع مبارك باختلاس أكثر من عشرة ملايين يورو من الأموال العامة المخصصة لصيانة القصر الرئاسي، إذ غطّت فترات توقيفهما مدة العقوبة.

اقرأ المزيد:

تأجيل دعوى منع جمال وعلاء مبارك من الترشح للمناصب الرفيعة بالدولة

حفيد مبارك يثير الجدل في مصر بمساعدة نائب برلماني

أهم الأخبار