بعد انفصالهما.. زوج يطالب زوجته بإعادة كليته أو دفع ثمنها

بعد انفصالهما.. زوج يطالب زوجته بإعادة كليته أو دفع ثمنها
المحكمة ترفض طلب زوج بإعادة كليته
القاهرة: منار إبراهيم

في قضية هي الأغرب، طالب طبيب أميركي زوجته بإعادة كليته التي سبق أ تبرع بها لها في عام 2001، وذلك بعد أن رفعت قضية طلاق منه.

طبيب أميركي يطالب زوجته بإعادة كليته

وأصرَّ الطبيب ريتشارد باتيستا، في الدعوى المرفوعة، زوجته داونيل بإعادة الكلية أو دفع ثمنها وهو أكثر من 1.47 مليون دولار على سبيل التعويض، وفق موقع «dailystar».

في عام 2001 تبرع زوج داونيل بكليته لزوجته، بعدما عانت سنين عديدة من ظروف صحية قاسية، خضعت فيها إلى عمليتي زوج كلى، وفشلت كل منهم في استعادة صحتها مرة أخرى، فقام هو بالتبرع بكليته والذي اعتقد وقتها بأن هذا التبرع سوف يغير علاقتهما للأفضل.

تزوج الاثنان عام 1990 وأنجب منها ثلاثة أبناء، حيث أكد الزوج أن «أولويته كانت إنقاذ حياة زوجته، ثم محاولة تغيير زواجهما نحو الأفضل».

زوجة الطبيب تتقدم بطلب الطلاق بعد التبرع بكليته لها

ولكن الزوجة وبعد مرور أربع سنوات على تبرع الزوج بكليته لها، قدمت في طلب الطلاق، وحاول وقتها الزوج اتهام زوجته بالخيانة ومحاولة الانفصال عنه من أجل بدء حياة جديدة، طالباً منها إما أن تدفع 1.47 مليون دولار أو تعيد كليته مرة أخرى.

ولكن أثناء إحدى جلسات قضية الطلاق اعتبر القاضي أن طلب الزوج غير منطقي، بينما دافع عنه المحامي الخاص به قائلاً: «كان يسأل فقط عن قيمة كليته».

المحكمة ترفض طلب الزوج باستعادة كليته أو طلب تعويض

وقال روبرت فيتش، خبير الأخلاقيات الطبية: «إنها كليتها الآن.. واستئصال الكلية يعني أنها ستضطر إلى إجراء غسيل الكلى وإلا ستموت».

وقُبل طلب الزوج بالرفض من قبل المحكمة بإعادة الكلية أو تعويضه ماليًّا، موضحة أن جهود المدعى للحصول على تعويض نقدي تتعارض مع التقادم القانوني، ويمكن أن تسبب في تعرض المدعي للملاحقة الجنائية، وذلك لأن الأعضاء البشرية ليست سلعة يمكن شراؤها أو بيعها، فهو من اختار من قبل أن يتبرع بها بكامل إرادته، دون الضغط من أحد، فلا يحق له استرجاعها أو طلب تعويض عنها.

أقرا أيضا: مقتل زوج الفنانة المغربية ريم فكري.. والقاتل فرنسي

أهم الأخبار