شاهد.. أول هجانة سعودية تخطف الأنظار

شاهد.. أول هجانة سعودية تخطف الأنظار
الهجانه السعودية الاولى
القاهرة: منار إبراهيم

أثار مقطع فيديو نشره الفنان السعودي فايز المالكي، إعجاب الكثير من رواد السوشيال ميديا في السعودية والعالم العربي، حول ظهور أول فتاة سعودية تم اختيارها ضمن دورية هجانة أمنية تستخدم الإبل في تنقلاتها.

أول امرأة سعودية يتم اختيارها ضمن الهجانة الملكية

أثناء تقديم عرض عسكري نظمته وزارة الداخلية بمناسبة ذكرى يوم التأسيس، ظهرت شابة بزيها العسكري الكامل تمتطي إحدى الإبل وتسير في العرض الذي حضره عدد كبير من الجمهور، لتكون هي أول امرأة تشغل رسميًا هذه المهمة.

ولفتت الشابة الأنظار إليها طوال العرض، فقام الفنان السعودي فايز المالكي الذي كان واحداً من الحضور، بإجراء مقابلة قصيرة مع الهجانة السعودية، حتى يتعرّف عليها مواطنيه أكثر، ليستقطب مقطع الفيديو ملايين المشاهدات.

أول هجانة سعودية تمتطي الأبل

وهذا يعتبر الظهور الأول للهجانة السعودية والتي تعمل في قطاع الجوازات بوزارة الداخلية، حيث تم اختيارها في قبل فرقة هجانة أسستها وزارة الداخلية بمحافظة الدرعية بمناسبة ذكرى يوم التأسيس.

وأكدت الوزارة إن تأسيس فرقة الهجانة، كان الهدف منه هو إحياءً للإرث ومواكبة للتزامن مع عام الإبل 2024، إضافة إلى دورها المميز إبّان نشأة الدولة السعودية من خلال المحافظة على أمن الحدود وتأمينها.

وسوف تقوم الفرقة إلى جانب تقديم دوريات أمنية أخرى، في المحافظة على الأمن داخل محافظة الدرعية، وخلال السنوات الماضية اكتسبت الفرقة اسم وسيلة انتقالهم «الهجن»، وهو نوع من الإبل الذي يتميز بالقدرة على التحمل بجانب السرعة.

فرقة الهجانة تعود من جديد في يوم التأسيس

وفرقة الهجانة هي الفرقة التي كانت مهمتها توحيد السعودية قبل نحو تسعة عقود، بجانب حماية حدود المملكة، وعادت الفرقة من جديد إلى الظهور بشكل رسمي بعد اندثارها.

فقد قررت المملكة العربية السعودية بشكل رسمي الاهتمام بتنمية قطاع الأبل، والذي تأسس الهجانة الملكية في عام 2020، فكانت الانطلاقة منذ هذا العام.

وتقوم الهجانة الملكية بأربع مهام رسمية، أولاً المشاركة في مراسم الاستقبالات الرسمية لضيوف الملك وولي عهده، وثانياً المشاركة في المهرجانات الوطنية التي يرعاها الملك وولي عهده.

وثالثاً تقديم العروض التراثية السعودية الخاصة بالهجانة، وأخيراً تمثيل المملكة في مهرجانات الإبل والهجن المحلية والدولية متى ما طلب منها ذلك.

أقرا أيضا: ملكة جمال لبنان تتعرض لحروق بسبب عملية تجميل

أهم الأخبار