إعلان كويتي جديد بشأن انتخابات مجلس الأمة

إعلان كويتي جديد بشأن انتخابات مجلس الأمة
إحدى جلسات مجلس الأمة الكويتي. (أرشيفية)
الكويت: «خليجيون»

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، اليوم الجمعة، أن إدارة شؤون الانتخابات سوف تنشر جداول الناخبين في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) حتى يتمكن الناخبون من الاطلاع عليها وتقديم الاعتراضات إذا دعت الحاجة إليها.

وأمس الخميس، نفت الحكومة الكويتية ما يجري تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي عن نية الحكومة تعديل الدوائر الانتخابية أو عدد الأصوات في انتخابات مجلس الأمة (البرلمان)، وذلك بعد ساعات من صدور مرسوم أميري بقانون لانتخاب أعضاء المجلس.

وفي بيان صادر اليوم الجمعة، أشارت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية، إلى المرسوم بقانون رقم 4 لسنة 2024 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة والصادر في 21 فبراير الجاري.

وذكرت أن المادة الأولى من المرسوم نصت على وقف العمل مؤقتًا بأحكام القانون رقم 120 لسنة 2023 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة حتى تاريخ 1 أكتوبر 2024، على أن تجرى الانتخابات وفقا للمرسوم بقانون المشار إليه أعلاه.

من يحق لهم الانتخاب

وأوضح البيان أن الهيئة العامة للمعلومات المدنية تتولى إعداد كشوف تتضمن تحديث لأسماء الكويتيين ممن بلغ من العمر 21 سنة ميلادية كاملة والذين توافرت فيهم الصفات المطلوبة لتولي حقوقهم الانتخابية المنصوص عليها في القانون، وفقًا لعنوان سكنهم الثابت بالبطاقة المدنية، وذلك عن المدة اللاحقة لنشر الجداول المشار إليها في الجريدة الرسمية، وحتى تاريخ صدور هذا القانون وترسل إلى إدارة شؤون الانتخابات بوزارة الداخلية في خلال يومين من تاريخ صدوره، بحسب وكالة الأنباء الكويتية كونا.

وأضاف أن الإدارة تقوم بقيد أسماء الكويتيين كل منهم في دائرته الانتخابية، وفقًا لما هو وارد في الكشوف المرسلة بعد التحقق من توفر جميع الصفات المطلوبة قانونا فيهم لتولي حقوقهم الانتخابية، على أن تقوم الإدارة بنشر تلك الجداول في الجريدة الرسمية، وذلك خلال يومين من تاريخ تسلمها الكشوف المشار إليها.

الطعون على جداول الناخبين

وأشارت إلى أنه يجوز لكل ناخب الاعتراض على تلك الجداول بطلب يقدم إلى إدارة شؤون الانتخابات في موعد أقصاه يومين من تاريخ نشر الجداول في الجريدة الرسمية، على أن تصدر الإدارة قرارها بشأن الاعتراض خلال يومين من تاريخ تقديمه وينشر في الجريدة الرسمية.

ويحق الطعن في قرار الإدارة بطلب يقدم إلى مخفر الشرطة في موعد أقصاه 24 ساعة من تاريخ نشر القراران وتحال الطعون فورا إلى المحكمة الكلية المختصة، ويفصل نهائيا بالطعون المذكورة قاض من قضاة المحكمة الكلية يندبه رئيسها، ويجوز ندب عدد من القضاة يوزع عليهم العمل على حسب الدوائر الانتخابية، ويكون الفصل في هذه الطعون في موعد لا يتجاوز يومين من تاريخ تقديمها.

اقرأ أيضًا: الحكومة الكويتية توضح حقيقة تعديل دوائر انتخابات البرلمان

أهم الأخبار