500 عقوبة أميركية ضد بوتين (فيديو)

500 عقوبة أميركية ضد بوتين (فيديو)
بايدن مع أرملة أليكسي نافالني وابنته داشا. أ ف ب
القاهرة: «خليجيون»

فرضت واشنطن حزمة ضخمة من العقوبات الجديدة على أكثر من 500 هدف في روسيا، وتعهد الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان اليوم الجمعة بجعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان الجمعة يدفع ثمنا أعلى» للحرب في أوكرانيا ولوفاة المعارض أليكسي نافالني في السجن.

وفي بيان صدر بمناسبة مرور عامين على الغزو الروسي لأوكرانيا، حذر بايدن من أنه «إذا لم يدفع بوتين ثمن الموت والدمار اللذين يتسبب فيهما، سيواصل» ذلك. وتابع أن العقوبات التي وصفتها الخزانة الأميركية بأنها أوسع مجموعة منذ اندلاع الحرب، «ستضمن أن يدفع بوتين ثمنا أعلى لعدوانه في الخارج وقمعه في الداخل»، وفق مقتطفات نقلتها وكالة فرانس برس.

عقوبات أميركا ضد بوتين

وأوضح الرئيس الديموقراطي البالغ 81 عاما أن العقوبات التي يتخطى عددها 500 والتي ستكشف لاحقا خلال النهار، «ستستهدف أفرادا على ارتباط بسَجن نافالني فضلا عن قطاع روسيا المالي والبنية التحتية لصناعتها الدفاعية وشبكات الإمداد وجهات الالتفاف على العقوبات عبر عدة قارات». وتابع «إننا نفرض أيضا قيودا جديدة للتصدير على حوالى مئة كيان لتأمينها دعما لآلة الحرب الروسية بصورة تلتفّ» على العقوبات.

وفرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها مجموعة من العقوبات على روسيا منذ اندلاع الحرب، تضمنت تجميد أموال وفرض قيود على صادرات التكنولوجيا المتطورة وتحديد سقف لأسعار صادرات النفط إلى روسيا.غير أن المساعدة العسكرية الأميركية التي تعتبر أساسية لأوكرانيا متعثرة في الكونغرس حيث يعرقلها الجمهوريون، فيما عاودت القوات الروسية تسجيل تقدم على الأرض.

واعتبر بايدن بوتين مسؤولا عن وفاة نافالني، أكبر معارضي الكرملين، عن 47 عاما الأسبوع الماضي في معتقل في أقصى منطقة القطب الشمالي الروسية، وذلك بعدما نجا في 2020 من عملية تسميم اتهم بها عملاء للحكومة الروسية. والتقى بايدن أمس الخميس على انفراد أرمل المعارض وابنته في كاليفورنيا. وصرح للصحفيين بعد اللقاء الخاص مع يوليا وداشا نافالنايا في سان فرانسيسكو أن معارض بوتين «رجل ذو شجاعة تفوق التصور».

واستدعت عدة حكومات أوروبية سفراء روسيا للاحتجاج على وفاة نافالني وفرضت بريطانيا عقوبات على ستة مسؤولين في معتقل سيبيريا حيث توفي المعارض. كذلك أعلن البيت الأبيض أن واشنطن ستفرض قريبا عقوبات جديدة على إيران لدعمها غزو أوكرانيا. وجدد بايدن دعوته إلى الكونغرس لتأمين التمويل لمساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا.

تحديات للاقتصاد الروسي

ورفض رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون طرح المساعدة للتصويت، بدفع من الرئيس السابق دونالد ترامب الذي يرجح أن يكون مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية والذي ينتقد الدعم لهذا البلد.ونبه بايدن بهذا الصدد الى أن «التاريخ يراقب. والفشل في دعم أوكرانيا في هذه اللحظة الحرجة لن ينتسى».

واجه الاقتصاد الروسي، خلال عام 2022، صعوبات عديدة نتيجة التداعيات السلبية للعقوبات الغربية الموقعة على روسيا منذ بداية الحرب في أوكرانيا، فضلا عن امتصاص الحرب ذاتها جانبا كبيرا من إيرادات الدولة. وبحسب المؤسسات الدولية الكبرى وبإجماع من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فإن عام 2022 كان عاما سيئا بالنسبة إلى روسيا.

غير أن روسيا تمكنت من إنعاش الناتج المحلي الإجمالي بها في عام 2023، والخروج من انكماش 2022، إذ نما اقتصادها بنسبة 3.6%، لكن مع اقتراب الانتخابات الروسية في مارس 2024، ومع فرض العقوبات الغربية الجديدة بعد وفاة المعارض ألكسي نافالني، يرى بعض المراقبون أن الاقتصاد الروسي سيواجه هذا العام "أوقاتا حرجة للغاية"، على الرغم من تحسن توقعات النمو.

اقرأ المزيد:

هدية بوتين لكيم تثير الشكوك حول علاقتهما

«فيلق أفريقيا».. بوتين يعيد توجيه جيوشه في القارة الفقيرة.. ماهي مكاسبه؟

انتصار «رمزي» لبوتين في أوكرانيا (فيديو)

أهم الأخبار