تستهدف «المسافر الحقيقي».. العراق يطلق آلية جديدة لصرف الدولار في المطارات

تستهدف «المسافر الحقيقي».. العراق يطلق آلية جديدة لصرف الدولار في المطارات
الدولار في العراق. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

أعلن محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، الجمعة، عن قرب إطلاق آلية جديدة لحصول المسافرين عبر المطارات العراقية على الدولار الأميركي.

كما نفى العلاق، عبر تصريحات صحفية، وجود مشكلة في سيولة الدينار العراقي في البلاد، وفق ما نشرت وكالة الأنباء العراقية (واع).

سعر صرف الدولار الأميركي أمام الدينار العراقي

لا يزال سعر صرف الدولار الأميركي أمام الدينار العراقي ثابت، منذ أمس الجمعة، فيما سجلت قيمة سعر صرف اليوم السبت نحو 1.310 دينار عراقي.

وقال محافظ البنك المركزي العراقي إن «ما يثار ويشاع عن وجود مشكلة في سيولة الدينار العراقي عار عن الصحة، وأن البنك المركزي مستمر في إجراء عملية الاستجابة لطلبات المتعلقة بالسيولة وكذلك وزارة المالية».

وتابع بأن البنك المركزي يقوم بتطوير آلية حصول المسافرين على الدولار بشكل سلس في المطارات العراقية، وأن البعض منها اكتمل النظام فيها مع تواجد شركات الصرافة المعنية والمصارف بتوزيع الدولار.

ومن المنتظر أن تدخل الآلية الجديدة حيز التنفيذ «قريبا وسيكون حصول المسافر على الدولار من خلال التسجيل عن طريق المنصة والاستلام في المطار لضمان وصول الدولار إلى المسافر الحقيقي»، وفق تصريحات العلاق.

مليارات الدولارات سيجري توفيرها

وفي سياق آخر، أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الاقتراب من تأمين كامل احتياجات العراق من المشتقات بموعد أقصاه منتصف العام المقبل.

وكان السوداني زار مصفى الشمال في بيجي، الجمعة، الذي أعيد تأهيله بعد توقف استمر أكثر من 10 سنوات، وفق وكالة الأنباء العراقية.

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني. أرشيفية
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني. أرشيفية

وأشار إلى أن «العراق مع إنتاجه لأكثر من 4 ملايين برميل نفط يوميا، ما زال يستورد المشتقات النفطية، وهي سياسة كانت قائمة لطيلة عقود»، موضحا: «مع هذا المنجز نحن نقترب من تأمين كامل احتياجات البلد من المشتقات، في موعد أقصاه منتصف العام المقبل، وقد يفاجئنا الأبطال قبل هذا الموعد».

وذهب رئيس الوزراء العراقي إلى أن «مليارات الدولارات سيجري توفيرها ورصدها لجوانب خدمية واقتصادية أخرى عبر التوقف عن استيراد المشتقات النفطية، وهذا هو الإصلاح الحقيقي».

اعترافات مضاربين بالدولار

وفي 16 فبراير نشرت «واع» اعترافات «مضاربين بالدولار وتهريب البطاقات المصرفية والمقامرة»، قبضت عليهم مديرية مكافحة الجريمة المنظمة التابعة لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية.

وقال أحد المتهمين خلال اعترافه بالتورط في المضاربة بأسعار الدولار: إن «ما نقوم به هو سحب الدولار من السوق، وعند ارتفاع أسعاره تتم إعادة بيعه من جديد»، مضيفا أن «بعض مكاتب شركات الصرافة أو الكي كارد تعمل بعمليات بيع وشراء الدولار والقيام بحوالات من دون إجازة رسمية».

فيما تحدث متهم آخر بتهريب البطاقات المصرفية فقال: «نقوم بتعبئة البطاقة في العراق بسعر الصرف الرسمي، ثم نسحب الأموال في الإمارات عن طريق الصراف الآلي، ثم نحولها للعراق بسعر السوق الموازي»، موضحا: «كانت بحوزتي 34 بطاقة استحوذت عليها بشكل غير قانوني حيث أخذت مستمسكات مواطنين بدعوى بيع أجهزة كهربائية بالأقساط واستخدمت المستمسكات بإصدار البطاقات».

إحباط تهريب الدولار

والخميس، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية العراقية ضبط أموال بالدينار العراقي والدولار حاول أصحابها تهريبها خارج البلاد.

وقال بيان للهيئة إن «منفذ طريبيل الحدودي تمكن من ضبط مسافر عراقي بحوزته بطاقات ماستر كارد عدد (7) في نقطة تفتيش المغادرين ولم يصرح بها وبعد فحصها بجهاز POS في مركز الكمرك المدني تبين أن مجموع المبالغ فيها يبلغ (52829000) اثنين وخمسين مليونا وثمانمئة وتسعة وعشرين ألف دينار عراقي».

اقرأ أيضا:

عودة الحياة إلى أكبر مصافي تكرير نفطية بالعراق (فيديو)

القبض على قاتل البلوغر العراقي المتحول جنسيا «سمسم»

سعر الدولار في مصر بعد صفقة رأس الحكمة

وأضاف أن «منفذ الشلامجة الحدودي تمكن من ضبط مسافر عراقي في صالة المغادرة لا يملك وثائق رسمية بحوزته (62) ألف دولار أميركي حاول تهريبها من خلال إخفائها بطريقة احترافية».

أهم الأخبار