كيف تناولت الصحافة الإسرائيلية صفقة «رأس الحكمة»؟

كيف تناولت الصحافة الإسرائيلية صفقة «رأس الحكمة»؟
الصحافة الإسرائيلية ومشروع رأس الحكمة. خليجيون
القاهرة: «خليجيون»

تناولت الصحافة الإسرائيلية الصفقة المصرية الإماراتية، باستثمار 35 مليار دولار في مشروع «رأس الحكمة» على ساحل مصر الشمالي، مؤكدة إن المشروع قد يمثل نقلة كبيرة للاقتصاد المصري، فيما شككت في النوايا من ورائه.

وتحت عنزان: «مشروع ضخم بمليارات الدولارات تخطط مصر لتنفيذه بالتزامن مع الحرب»، نشر موقع «ice» تقريرا مطولا.

وجاء فيه «تخطط الجارة الجنوبية لبناء راس الحكمة، وهي مدينة جديدة ستقام على بعد حوالي 350 كيلومترًا شمال القاهرة على ساحل البحر المتوسط. سيتضمن المشروع بنية تحتية ذكية ومطارًا ومعالم سياحية وغيرها بتكلفة تقدر بنحو 35 مليار دولار ستستثمرها الإمارات العربية المتحدة».

الصحافة الإسرائيلية ومشروع رأس الحكمة. خليجيون
الصحافة الإسرائيلية ومشروع رأس الحكمة. خليجيون

اتفاق تاريخي قد يغير مسار الاقتصاد المصري

وتابع التقرير: «يتعلق الأمر بمشروع سيمتد على مساحة 170 مليون كيلومتر مربع، ووفقًا للحكومة المصرية، فهو اتفاق تاريخي يمكن أن يغير تمامًا الاتجاه الذي تسير فيه اقتصاد البلاد.يتوقع كبار الشخصيات في هذا المجال أنه إذا نجح المشروع، فسيكون ذلك نقطة تحول حقيقية في مصر، لكن لا يزال الكثيرون يشككون في قدرتها على النمو كما هو مخطط لها نظرًا لعدم موثوقية السوق المصرية».

وأشار التقرير إلى أنه في الآونة الأخيرة «أعلنت إحدى الشركاء في حقل غاز ليفياثان أنه اعتبارًا من يوليو 2025، سيزداد الصادرات إلى مصر بمقدار 4 مليارات متر مكعب إضافية، وهو ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بالكمية التي تم توريدها حتى اليوم والتي بلغت 2 مليار متر مكعب».

الصحافة الإسرائيلية ومشروع رأس الحكمة. خليجيون
الصحافة الإسرائيلية ومشروع رأس الحكمة. خليجيون

وقال موقع «calcalist» «يمكن للاتفاق أن يغير الاتجاه الاقتصادي للبلاد، بينما يتساءل المحللون الأجانب عن كمية وتوقيت تدفق الأموال».

نقطة تحول اقتصادية لمصر

وتابع: «يعتقد المحللون، خاصة من خارج مصر.. .أنه إذا تم تنفيذ الصفقة كما هو موضح، فهناك نقطة تحول اقتصادية لمصر، لكنهم يثيرون تساؤلات حول مقدار الأموال السائلة التي سيتم ضخها فعليًا في الاقتصاد المصري ومتى. يطرح سؤال آخر حول القدرات اللوجستية لإقامة مشروع من هذا النوع في مصر. كما أن هناك تساؤلات حول استثمار 11 مليار دولار التي تفرج عنها الإمارات من خلال الاتفاق وإلى أين ستوجه».

إعادة إعمار غزة

أما موقع «globes »، فقال إن: «الصفقة الإماراتية المصرية المُحتملة ليست غير مسبوقة.. .الفرق هو أن رأس الحكمة هي منطقة ساحلية، ومن غير المستبعد أن تكون هذه محاولة إماراتية للحصول على موطئ قدم بحري».

اقرأ أيضا:

أول تعليق إماراتي رسمي على صفقة «رأس الحكمة».. ماذا قال قرقاش؟

ضخ 35 مليار دولار.. مصر والإمارات توقعان صفقة رأس الحكمة

وألمح إلى أنه ربما تسعى الإمارات من خلال هذا المشروع لدعم مصر، تمهيدا لمشاركة الأخيرة في عملية إعادة إعمار غزة بعد انتهاء الحرب.

تشكيك إسرائيلي متوقع

ومن المنطقي ألا ترحب الصحافة العبرية بهذا الاتفاق التاريخي، الذي من شأنه أن يمثل نقلة كبيرة للاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة، خاصة وأنه لا يقتصر على مد الرشيان المصري بالمليارات من الدولارات، ولكن لأنه يمثل مشروعا تنمويا واستمثاريا ضخما ويوفر عشرات اللآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، فضلا عن إنعاش قطاع السياحة الذي طالما مثل رافدا رئيسيا للاقتصاد المصري.

أهم الأخبار