«الصليب الأحمر» يشيد بالمخيمات المصرية في خان يونس

«الصليب الأحمر» يشيد بالمخيمات المصرية في خان يونس
المخيمات المصرية في خان يونس (الهلال الأحمر المصري
القاهرة: «خليجيون»

أبدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ترحيبها بالجهود المصرية المبذولة، لإقامة مخيم للنازحين الفلسطينيين في خان يونس بجنوب قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة هشام مهنا:«نرحب بكل الجهود المبذولة من كافة الجهات سواء كانت دولا أو منظمات إنسانية في سبيل تخفيف وطأة النزاع المسلح وتوفير بيئة آدمية للنازحين»، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

وتابع مهنا «رغم أن المستشفيات الميدانية هامة جدا في ظل خروج عدد كبير من المستشفيات عن الخدمة في قطاع غزة، فإن هذا الأمر لا يمثل بديلا عن البنية الأساسية التي توفرها المستشفيات من خدمة طبية، ولكنه أمر هام للاستمرار في تقديم الخدمة الطبية العاجلة».

ولفت المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة إلى أن «الظروف الإنسانية أصبحت لا تطاق مع استمرار العمليات العدائية منذ أسابيع الآن في محافظة خان يونس، وتدمير عدد هائل من المباني والبنى التحتية ولازال هناك عدد من الأهالي متواجدين في محافظة خان يونس».

ونوه مهنا إلى «صعوبة الحصول على المياه النظيفة الصالحة للاستخدام الآدمي، أو توفير الغذاء بكميات مناسبة في مؤسسات الرعاية الصحية» موضحًا أن هناك «عددا كبيرا من المستشفيات المتواجدة في محافظة خان يونس خرجت من الخدمة وتحولت إلى ساحة حرب».

وشدد على «ضرورة الإيفاء والالتزام بمبادئ القانون الدولي الإنساني، التي تقع على عاتق طرفي النزاع، كما يقع أيضا على عاتق إسرائيل كسلطة قائمة بالاحتلال في قطاع غزة، ضرورة إتاحة الوصول الكامل لكل مقومات الحياة الأساسية للأهالي التي تمكنهم من البقاء على قيد الحياة، وتوفير الحماية للمدنيين والمستشفيات ومن فيها من مرضى وجرحى ومن النازحين وفرق طبية أيضا».

تفاصيل المخيمات المصرية

وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت أول أمس السبت أن «مصر بدأت في إقامة مخيم للنازحين الفلسطينيين في خان يونس بجنوب قطاع غزة على أن ينتهي العمل فيه بنهاية الأسبوع الجاري».

و المخيم سيكون بسعة 400 خيمة ويتسع لحوالي 4000 شخص، وسيكون مزودا بالكهرباء ودورات المياه «من أجل التخفيف من معاناة الفلسطينيين»، كام سيعقب إقامة مخيم خان يونس سيعقبه إقامة مخيم آخر شمال دير البلح بوسط قطاع غزة ومستشفى ميداني ومركزين لتوزيع المساعدات بمدينة رفح الفلسطينية بجنوب القطاع.

وتعود بداية تلك الخطوة إلى نهاية ديسمبر 2023، حينما خرجت مصر موجهةً بإنشاء مخيم إغاثي الخاص بالنازحين في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

قوات الاحتلال تشن غارات جوية على خان يونس

وفي سياق متصل شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي في الساعات الأولى من اليوم الاثنين، غارات جوية على مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

فيما نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قولها بإن جيشه، قدم في اجتماع مجلس الحرب خطة لإخلاء السكان من مناطق القتال في غزة.

وأوضح مكتب نتنياهو أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عرض على مجلس الحرب خطته لإخلاء مناطق الحرب بقطاع غزة من السكان ولاستمرار العمليات العسكرية.

فيما حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من تزايد أزمة سوء التغذية في القطاع، جاء ذلك في منشور لبرنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، على حسابه عبر منصة "إكس".

وقال البرنامج الأممي على حسابه عبر منصة «إكس»:«إن أزمة سوء التغذية تتزايد بقطاع غزة في ظل حالة الطوارئ المتعلقة بخطر الجوع».

وشدد على أن «البيانات الحديثة تظهر زيادة سريعة في مسببات سوء التغذية الحاد بالقطاع».

البرلمان العربي يدعو لحشد دولي من أجل وقف المجازر في غزة

وخرجت دعوات عربية جديدة تناشد بوقف العدوان على غزة، إذ دعا البرلمان العربي، أمس الأحد، إلى عقد اجتماع عربي آسيوي إسلامي لنصرة غزة فوري، من أجل تنسيق الجهود لنصرة الشعب الفلسطيني.

وأمام الجلسة العامة ال14 للجمعية البرلمانية الآسيوية في أذربيجان، والتي خصص موضوعها الرئيسي حول «تعزيز التعاون الإقليمي من أجل التنمية المستدامة في آسيا»، تحدث رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، داعيا إلى اجتماع مشترك بين لجنة فلسطين بالبرلمان العربي ولجنة فلسطين بالجمعية البرلمانية الآسيوية ولجنة فلسطين التابعة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، في أقرب وقت ممكن.

اقرأ المزيد

البرلمان العربي يدعو لحشد دولي من أجل وقف المجازر في غزة

أهم الأخبار