«خليجيون» خاص| فوائد تناول التمر مع الحليب قبل رمضان

«خليجيون» خاص| فوائد تناول التمر مع الحليب قبل رمضان
التمر مع الحليب
القاهرة: منار إبراهيم

يحظى التمر بشعبية كبيرة حول العالم بسبب احتوائه على العديد من الفوائد والفيتامينات المهمة لصحة الجسم.

ومع اقتراب شهر رمضان يسأل الكثير عن فوائد تناول التمر مع الحليب، فهي وجبة أساسية على السفرة العربية وقت الإفطار، ولكن ما فائدة تناول هذه الوجبة قبل رمضان؟

تجيب الدكتورة «رانيا حسن» إخصائية التغذية الصحية والبدنية، عضو هيئه تدريس بجامعه فاروس، متابعي «خليجيون» حول فوائد تناول التمر مع الحليب كوجبة خفيفة سواء في الصباح أو بين الوجبات وتأثيرها على الصحة بشكل عام.

فوائد التمر على الصحة

*السعرات الحرارية: 66.5.

*الدهون: 0.04 جرام.

*الصوديوم: 0.24 ملغ.

*الكربوهيدرات: 18 جرام.

*الألياف: 1.61 جرام.

*السكريات المضافة: 0 جرام.

*البروتين: 0.43 جرام.

التمر ذو قيمة غذائية عالية

تحتوي الثمار على الكثير من الفيتامينات الأساسية والمواد المغذية الأخرى التي يمكن أن تكون مفيدة للغاية لصحتك العامة، عندما يتعلق الأمر بتغذية التمور، فإن محتواها العالي من الألياف والكربوهيدرات يجعلها بلا شك واحدة من أكثر الفواكه الجافة صحة.

التمر لصحة الأمعاء

محتوى الألياف في ثمار التمر مرتفع للغاية، وهذا يمكن أن يكون مفيدًا للغاية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية ناجمة عن حركات الأمعاء غير المنتظمة.

وفي دراسة أجريت على مجموعة مكونة من 21 شخصًا، أظهرت النتائج أن التمر ساعد في انتظام حركة الأمعاء للمجموعة التي تناولته يوميًا لمدة أسبوع. المجموعة التي لم تتناول التمر واجهت حركات أمعاء غير منتظمة.

التمر يساعد على التركيز العالي

التمر معروف بتركيزه العالي من مضادات الأكسدة. عند مقارنتها بالفواكه المجففة الأخرى في نفس الفئة، يتصدر التمر القائمة بأعلى تركيز لمضادات الأكسدة، التمر غني بمضادات الأكسدة

التمر يساعد في صحة الأمعاء

يعتبر التمر مصدرًا رائعًا للألياف الغذائية، التي تساعد على الهضم وتساعد في الوقاية من الإمساك، يمكن أن تشمل التأثيرات الناجمة عن الإفراط في تناول الألياف أو زيادة تناولك بسرعة كبيرة الانتفاخ والغازات والإسهال.

التمر يعزز صحة القلب

تتمتع التمور أيضًا بالقدرة على تعزيز صحة القلب بسبب محتواها الغذائي، وخاصة مستوياتها العالية من مضادات الأكسدة والألياف، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى، أن مضادات الأكسدة بشكل عام تساعد في صحة القلب والأوعية الدموية.

التمر بديل للسكر

يمكن استخدام التمر في الخبز فقط لإضافة تلك النكهة الحلوة عندما يبحث الناس عن بديل مغذٍ للسكر، على سبيل المثال، يمكن إضافة التمر إلى الحلويات مثل الكعك أو كبديل للسكر المكرر أو المضاف.

وهو مفيد لمرضي السكر، ولكن بكميات مناسبة، ويمكن استخدامه أثناء عمل رجيم، فهو مفيد جداً، فهو مفيد للحوامل والأشخاص محبي الرياضية يمدهم بالفيتامينات.

التمر
التمر

طريقة تطبيق التمر مع اللبن قبل رمضان

للأشخاص محبي ممارسة الرياضة في الصباح يمكن تناول ثلاث تمرات مع نصف كوب من الحليب أو كوب.

إذا أراد الشخص تناول التمر في منتصف اليوم، يمكن إضافته والحليب في أي من أنواع المشروبات المختلفة.

كوب الحليب قليل الدسم 120 سعرة حرارية يحتوى على: 12 جراما كربوهيدارات و8 جرامات بروتين و5 جرامات دهون.

* كل 3 تمرات تحتوى على حوالى 60 سعرة حرارية، تمنح هذه الوجبة الدفيء في فصل الشتاء.

أما عن رمضان يمكن تناوله بين وجبتي الإفطار والسحور، أو تناوله كوجبة سحور، ولا ينصح بتناوله قبل الإفطار، فالحليب غير مفيد للمعدة بعد ساعات طويلة من الصيام، ينصح بتناول التمر مع الماء فقط أو نوع من أنواع الشوربة المختلفة.

أهم الأخبار