شاهد.. تفاصيل اللحظات الأولى لتحرير الكويت بشهادة وزير الدفاع

شاهد.. تفاصيل اللحظات الأولى لتحرير الكويت بشهادة وزير الدفاع
وزير الدخلية الكويتي ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تزامنا مع الاحتفالات الوطنية لدولة الكويت روى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد يوسف سعود الصباح شهادته حول تفاصيل اللحظات الأولى من التحرير وطريق العودة إلى أرض الوطن.

وقال وزير الداخلية في لقاء مع وكالة الأنباء الرسمية الكويتية «كونا» أن حرب تحرير الكويت بدأت في (الساعة 200 ) عند انطلاق الغارات الجوية على القوات العراقية بقيادة الولايات المتحدة.

وأضاف الصباح أن «الحرب الجوية هي التي حسمت المعركة وكان الدخول البري لقوات التحالف الدولية اشبه بتمرين على القتال لأنه لم يكن هناك تكافيء فرص بين القوات العراقية المنهارة معنويا وفقدت معداتها مقابل القوات الدولية».

وكشف نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي أن أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الصباح أراد العودة مبكرا للكويت « لكن القوات العراقية دمرت القصور الأميرية فتم تجهيز مكان سريعا لرغبته في العودة للبلاد مبكرا وعاد بالفعل بعد اكتمال تجهيز المقر والانتهاء من الاستعددات الأمنية».

وكشف سعود الصباح أن الأيام كانت تعدي صعبة على الأمير الراحل قبل تحرير الكويت.

احتفالات الكويت باليوم الوطني ويوم التحرير

في يوم 25 فبراير كل عام تحتفل الكويت بيوم الوطني أو العيد الوطني الكويتي بمناسبة استقلال الكويت، ويمنح فيها العاملين في مختلف القطاعات الخاصة والحكومية والطلاب إجازة رسمية في يوم 25 و26 فبراير.

وترفع الأعلام الكويتية لتُزين الشوارع والمباني والميادين تخليداً لانتصارات الكويت، وتتزين الشوارع بألوان الزينة المختلفة، وتذاع الأغاني الوطنية والتي تضيف روح السعادة والبهجة لهذا اليوم.

الشرطة الكويتية تؤمن الاحتفالات الوطنية ( كونا)
الشرطة الكويتية تؤمن الاحتفالات الوطنية ( كونا)

يرتدي الطلاب الملابس الرسمية الكويتية وتقدم العروض الفنية والمسرحية في كافة أنحاء الكويت احتفالاً بهذه المناسبة الوطنية، وتطلق الألعاب النارية بألوان العلم الأحمر والأخضر والأبيض.

وتتزين المباني الرئيسية التي تعبر عن إعمار الكويت والتقدم التي شهدته خلال الأعوام السابقة بعلم الكويت، وتنظم العروض العسكرية والحفلات الغنائية، بحضور عدد كبير من أبناء الكويت وقادتها احتفالاً بالعيد الوطني الكويتي وعيد تحرير الكويت.

فعاليات الاحتفال بالعيد القومي الكويتي ويوم التحرير

الشرطة الكويتية (كونا)

تبدأ الكويت في التحضير للاحتفالات بداية من شهر فبراير، وتنتهي مع انتهاء شهر فبراير، فالشركات التسويقية والمحالات التجارية تقدم مجموعة من أفضل العروض والخصومات، التي تميز هذا اليوم.

وتشارك قطاعات عدة من المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص والفرق التطوعية وجمعيات النفع العام، في الاحتفالات هذا العام 2024، والتي تعمل على تعزيز قيم الكويت والانتماء لهذه الدولة.

احتفالات سفارات الكويت بالأعياد الوطنية. كونا
احتفالات سفارات الكويت بالأعياد الوطنية. كونا

بجانب إعلان وزارة الإعلام عن حملة توعوية تواكب الاحتفالات الوطنية تحت عنوان (احتفل بمسؤولية)، وذلك بهدف تعزيز قيم الوحدة الوطنية والانتماء وترسيخ مفاهيم الاحتفالات بالأعياد والمناسبات الوطنية وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة في وزارات الدولة.

شمس الكويتية تكشف أغرب سبب لطلاقها

«المصرية - الكويتية» تحقق أعلى مستوى ربحي في تاريخيها

أهم الأخبار