ارتفاع أسعار النفط العالمية.. وقرار مرتقب من «أوبك بلس»

ارتفاع أسعار النفط العالمية.. وقرار مرتقب من «أوبك بلس»
عامل في صناعة النفط بكازخستان. (رويترز)
القاهرة: «خليجيون»

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الثلاثاء لتواصل مكاسبها، إذ أثارت اضطرابات الشحن مخاوف بشأن الإمدادات، فيما ظهرت توقعات بنية مجموعة «أوبك بلس» زيادة إنتاجها النفطي بشكل تدريجي.

وبحلول الساعة 0106 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 12 سنتا، بما يعادل 0.17%، إلى 82.65 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 15 سنتا، أو 0.2%، إلى 77.73 دولار للبرميل، وفق وكالة رويترز.

لمتابعة أسعار النفط العالمية انقر هنا

واصل الحوثيون هجماتهم على الشحن في البحر الأحمر، ورغم أن العدوان الإسرائيلي على غزة لم يقيد إمدادات النفط بشكل كبير، إلا أنها زادت أسعار الشحن ووقت الشحن، مما ترك البراميل في الماء لفترة أطول.

قال الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الاثنين إنه يأمل في أن يبدأ وقف إطلاق النار في الصراع بين إسرائيل وحماس في غزة بحلول يوم الاثنين المقبل، إذ يبدو أن الأطراف المتحاربة تقترب من اتفاق خلال المفاوضات في قطر والتي تهدف أيضًا إلى التوسط في إطلاق سراح الرهائن.

وفي العلن، واصلت إسرائيل وحماس اتخاذ مواقف متباعدة بشأن الهدنة المحتملة، في حين تبادل كل منهما اللوم على الآخر في التأخير.

وفي الوقت نفسه، استخدم رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي جيفري شميد يوم الاثنين خطابه الأول حول السياسة للإشارة إلى أنه، مثل معظم زملائه في البنوك المركزية، ليس في عجلة من أمره لخفض أسعار الفائدة. وعادة ما تؤدي تكاليف الاقتراض المرتفعة إلى خفض النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

كابيتال إيكونوميكس تتوقع أن تبدأ «أوبك بلس» تدريجيا زيادة إنتاجها النفطي

بدورها، توقعت مؤسسة «كابيتال إيكونوميكس» البحثية أن تبدأ مجموعة «أوبك بلس» زيادة إنتاجها النفطي بشكل تدريجي. وأضافت أنه من المقرر اجتماع التحالف الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» ومنتجين مستقلين للخام من بينهم روسيا خلال الأسابيع المقبلة لمراجعة حصص الإنتاج.

وتخفض «أوبك بلس» إنتاجها من النفط منذ أواخر 2022 لدعم أسواق الطاقة، وفق وكالة أنباء العالم العربي. جدير بالذكر أن منظمة أوبك أشارت في تقريرها الشهري في فبراير 2024، إلى الالتزام غير المتكافئ للدول الأعضاء باتفاق تخفيض إمدادات النفط خلال يناير. وأوضحت أنه رغم التزام الكويت والجزائر بحصتيهما لخفض الإنتاج إلا أن تقييد الإمدادات العراقية كان أقل بكثير من المتفق عليه.

أعلنت وزارة النفط العراقية، التزامها بتعديلات الإنتاج المتفق عليها في الاجتماع الوزاري لأوبك بلس.

اقرأ المزيد:

3 أسباب تقود أسعار النفط للانخفاض مستهل الأسبوع

خليجيون| هل يشعل «بوعزيزي الأميركي» غضب الغرب ضد إسرائيل؟

مصر تهاجم الدول النووية.. شكري يذّكر العالم بواقعة «إلياهو»

أهم الأخبار