بعد تجميد تمويلها للأونروا.. اليابان تدعم غزة بـ32 مليون دولار

بعد تجميد تمويلها للأونروا.. اليابان تدعم غزة بـ32 مليون دولار
الجوع يضرب غزة. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

ستقدم اليابان منحة مساعدات طارئة بقيمة 32 مليون دولار أميركي إلى غزة، حسبما أعلنت طوكيو وذلك في إطار جهود الاستجابة لدعم الوضع الإنساني المتدهور في القطاع الفلسطيني، الذي يتعرض لحرب إبادة من أكتوبر الماضي.

وأصدرت وزارة الخارجية اليابانية بيانا، قالت فيه إن الحكومة قررت تقديم المساعدات الجديدة «في ضوء الوضع الإنساني المتردي الذي لا يمكن التغاضي عنه وسط القتال الذي طال أمده في قطاع غزة في فلسطين».

وأوضحت الوزارة أن المساعدات ستوجه لدعم مجالات بينها الغذاء والصحة، من خلال تقديم الدعم لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) وغيرها الهيئات، وفق البيان.

توزيع مساعدات بواسطة الأونروا على النازحين بغزة

وقالت إن المساعدات تشمل تخصيص إنفاق 10 ملايين دولار لدعم قطاع الغذاء من خلال برنامج الأغذية العالمي للأغذية، و10 ملايين دولار أخرى لدعم قطاع الصحة عبر منظمة الصحة العالمية فيما سيتم توجيه بقية المخصصات لدعم عمليات ثلاث منظمات دولية.

وأكدت الخاريجية اليابنية على أن حكومة بلادها ستواصل بذل الجهود الدبلوماسية، لحث جميع الأطراف على تحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة وتهدئة الوضع في أقرب وقت ممكن.

اليابان ودعمها للأونروا

يذكر أنه في عام 1953، وقبل ثلاث سنوات من انضمامها إلى الأمم المتحدة في عام 1956، بدأت اليابان دعمها للأونروا انطلاقًا من رغبتها في المساهمة بشكل استباقي وفعال في تحقيق السلام والاستقرار في المجتمع الدولي كدولة محبة للسلام، وفق الموقع الإلكتروني لسفارة اليابان في القاهرة.

و واصلت اليابان تقديم الدعم للأونروا دون توقف أو انقطاع على مدى 70 عامًا، «إيمانًا منها بأن حل القضية الفلسطينية لا غنى عنه من أجل السلام والاستقرار في الشرق الأوسط».

وبلغ إجمالي مجموع المساعدات اليابانية المقدمة من خلال الأونروا ما يفوق المليار دولار، وهو ما يعادل ما يقرب من نصف إجمالي مجموع المساعدات اليابانية المقدمة لفلسطين، والتي تتجاوز 2.3 مليار دولار أميركي، حسب السفارة.

في يوم 13 ديسمبر الماضي، استضاف السفير أوكا حفلًا للاحتفال بمرور 70 عامًا على الشراكة بين اليابان والأونروا، وذلك بمنزل السفير الياباني بالقاهرة، حيث أعرب خلال كلمته عن احترامه وتقديره تجاه الشراكة طويلة الأمد بين اليابان والأونروا.

وخلال الاحتفالية، ألقى كلًا من إلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، وسحر الجبوري، رئيسة مكتب ممثل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى «الأونروا» بالقاهرة، والدكتور أكيهيرو سيتا، مدير البرنامج الصحي في الأونروا كلمة أعربوا فيها عن تقديرهم للتعاون طويل الأمد مع اليابان، كما قدموا خلالها شرحًا مفصلًا عن الأوضاع الإنسانية الحالية في غزة والجهود التي تبذلها الأونروا حيال ذلك.

ومنذ اندلاع الأزمة في غزة، قدمت اليابان بالفعل دعمًا بقيمة 10 ملايين دولار، كما تقرر أيضًا تقديم دعمًا إضافيًا بقيمة 65 مليون دولار. تم تخصيص 36 مليون دولار من ضمن الدعم الإضافي للأونروا، وبالإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم الدعم أيضًا من خلال المنظمات الدولية الأخرى.

دول كبرى توقف دعمها للأونروا

وتواجه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) تهديداً لمواصلة تقديم خدماتها في قطاع غزة، مع تسارع وتيرة الأحداث بعد إعلان دول مانحة تعليق تمويلها في أعقاب اتهام إسرائيل موظفين في الوكالة بالضلوع في الهجوم 7 أكتوبر.

اقرأ أيضا:

الاحتلال يفشل في إثبات مشاركة «الأونروا» بـ«طوفان الأقصى»

أوبئة ومساهمة في الموت.. السعودية تحذر من «تجميد» الأونروا

وكانت اليابان أعلنت نهاية يناير الماضي الانضمام إلى قافلة الدول المعلقة لتمويل الوكالة الأممية، بعدما سارعت الولايات المتحدة إلى إعلان وقف تمويلها للوكالة التابعة للأمم المتحدة في أعقاب المزاعم الإسرائيلية، وتبِعها عدد من الدول، أبرزها ألمانيا وأستراليا وإيطاليا وفنلندا وبريطانيا.

أهم الأخبار