بايدن يستفز مشاعر العرب بـالآيس كريم.. إليك القصة

بايدن يستفز مشاعر العرب بـالآيس كريم.. إليك القصة
بايدن وهو يتناول الأيس كريم
القاهرة: «خليجيون»

حالة من الغضب العربي أثارها موقف الرئيس الأمريكي جو، بعد حديثه عن الحرب في غزة أثناء تناوله الآيس كريم في نيويورك، معربًا عن أمله بوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس مطلع الأسبوع المقبل، إذ وصف البعض ذلك التصرف بـ«الحقارة»

وكان بادين قد سُئِل أثناء زيارة إلى نيويورك عن الموعد المحتمل لبدء وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، فأجاب بأن «مستشاريه للأمن القومي يقولون لي إننا قريبون، نحن قريبون، ولم ننته بعد، وآمل أنه بحلول الاثنين المقبل سيكون هناك وقف لإطلاق النار».

واعتبر رواد منصات التواصل الاجتماعي إجابة بايدن عن سؤال يتعلق بموعد وقف إطلاق النار في القطاع أثناء تناول الآيس كريم، استهزاء بالقضية الفلسطينية وبمعاناة أهل قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي.

ولعل أبرز منتقدي أداء بايدن كان المحلل الفلسطيني ياسر الزعاترة الذي اعتبر أن ذلك المشهد بأنه «قمة الحقارة والوحشية (بعد الصهْينة)».

وأطلق الزعاترة على حسابة بمنصة «X» على بايدن مسمى «الكائن» للتقليل من شأنه وشخصيته بعد ذلك الموقف، قائلا:« يتحدث عن مجزرة شعب مظلوم وعن هدنة مؤقنة في متجر (آيس كريم)، رفقة ممثل كوميدي، وبعد يوم واحد من إحراق ضابط أمريكي لنفسه احتجاجا على تلك الحرب! قمة الحقارة والوحشية».

ولفت الزعاترة إلى أن «الورقة التي خرج بها اجتماع باريس الأخير، أسوأ بكثير من سابقتها»

وقال الزعاترة مستكملا حديثه عن الهدنة:«هي لعبة عضّ أصابع بالطبع، وحرص واشنطن على (الهدنة) لتجاوز شهر رمضان، مع قابلية التنازل، لا تنعكس على نتنياهو الذي يواصل غطرسته، كجزء من دعايته الشخصية وسط كراهية شعبية وهجمات يومية، وتصاعد كبير لاحتجاجات أهالي الأسرى».

وطرح المحلل الفلسطيني تساؤلا حول مصير الهدنة، متوقعًا نجاحها قائلا:« فما زال احتمال نجاحها أكبر قليلا من فشلها، لكن ليس إلى حد الجزم، بخاصة أن الموقف المصري صار عنصر ضغط على حماس أكثر من كونه عنصر حياد، بجانب قضية الوضع الإنساني، وإن تداخل الأمران معا».

فيما انهالت الدعوات ضد بايدن بسبب ذلك المشهد

بينما وصفه البعض بأنه يمارس أعمالا شيطانية

وتتوسط مصر وأميركا وقطر في مفاوضات الهدنة منذ يناير.

وأدى الاتفاق السابق إلى وقف للقتال أسبوعا في نوفمبر أطلقت خلاله حماس سراح أكثر من 100 رهينة وأفرجت إسرائيل عن نحو ثلاثة أمثال هذا العدد من السجناء الفلسطينيين

مصر تستعد لعملية إنزال في غزة

وفي سياق آخر، قالت تقارير إعلامية مصرية إن القوات المصرية بصدد تنفيذ عملية إسقاط لمساعدات غذائية وطبية في قطاع غزة.

ونسبت قناة الإخبارية المصرية، عن مصدر أمني مصري، اليوم الثلاثاء، قوله بأن «عملية إسقاط المساعدات على غزة ستكون بمُشاركة إماراتية وأردنية».

ونفذت أمس القوات المسلحة الأردنية، عملية إنزال جوي هي الأكبر منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية الغاشمة على غزة، وشملت إسقاط مساعدات إنسانية على طول ساحل القطاع من الشمال وحتى الجنوب.

ويأتي تكثيف الإنزالات الجوية، نتيجة ما آلت إليه الظروف الإنسانية لسكان غزة إثر استمرار العدوان منذ السابع من أكتوبر، والذي قد ينذر بحدوث مجاعة في القطاع.

ويعاني قطاع غزة من نقص حاد في الغذاء منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني في 7 أكتوبر 2023، ويشتد الوضع سوءاً في شمال غزة، حيث يندر إرسال المساعدات.

منحة يابانية إلى غزة

وتنضم اليابان إلى الدول الداعمة إنسانيا لقطاع غزة، إذ أعلنت منحة مساعدات طارئة بقيمة 32 مليون دولار أميركي إلى غزة، حسبما أعلنت طوكيو وذلك في إطار جهود الاستجابة لدعم الوضع الإنساني المتدهور في القطاع الفلسطيني، الذي يتعرض لحرب إبادة من أكتوبر الماضي.

وأصدرت وزارة الخارجية اليابانية بيانا، قالت فيه إن الحكومة قررت تقديم المساعدات الجديدة «في ضوء الوضع الإنساني المتردي الذي لا يمكن التغاضي عنه وسط القتال الذي طال أمده في قطاع غزة في فلسطين».

وأوضحت الوزارة أن المساعدات ستوجه لدعم مجالات بينها الغذاء والصحة، من خلال تقديم الدعم لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) وغيرها الهيئات، وفق البيان.

توزيع مساعدات بواسطة الأونروا على النازحين بغزة

اقرأ المزيد

مباحثات مصرية - إيرانية حول غزة في جنيف

بعد تجميد تمويلها للأونروا.. اليابان تدعم غزة بـ32 مليون دولار

أهم الأخبار