طلبات اللجوء في الاتحاد لأعلى مستوى منذ 2015..

هجرة الأتراك إلى أوروبا.. إحصائية مفاجئة

هجرة الأتراك إلى أوروبا.. إحصائية مفاجئة
مهاجرون من تركيا إلى أوروبا (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

احتل السوريون المرتبة الأولى كأعلى الجنسيات طلبا للجوء في دول الاتحاد الأوروبي خلال العام 2023.

وعلى الرغم من أن تركيا بوابة أساسية للهجرة، وبوابة رئيسية للمهاجرين القادمين إلى أوروبا من منطقة الشرق الأوسط، فإنّ الأتراك أنفسهم يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر طلبات اللجوء.

ارتفاع طلبات اللجوء في التكتل 18% إلى 1.14 مليون في 2023، وهو أعلى مستوى منذ أزمة المهاجرين في 2015-2016.

وأظهرت بيانات من وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء، الأربعاء، ارتفاع طلبات اللجوء في التكتل 18% إلى 1.14 مليون في 2023، وهو أعلى مستوى منذ أزمة المهاجرين في 2015-2016.

وشكل الأتراك ثالث أكبر مجموعة من المتقدمين بزيادة في عدد الطلبات 82% مقارنة بالعام السابق. فيما ظل السوريون والأفغان يشكلون أكبر المجموعات المتقدمة بطلبات لجوء.

ومن المرجح أن تثير البيانات الجديدة جدلاً محتدمًا بالفعل حول الهجرة والتوجهات اليمينية المتطرفة قبل سلسلة من الانتخابات المحلية والوطنية في أنحاء القارة وكذلك انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو 2023، وفقًا لوكالة «رويترز».

هجرة اللاجئين من تركيا غلى أوروبا (الإنترنت)
هجرة اللاجئين من تركيا غلى أوروبا (الإنترنت)

عدد الفلسطينيين المتقدمين بطلبات لجوء ارتفع إلى مستوى غير مسبوق بلغ 11600 طلب في أعقاب اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

وذكرت بيانات وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء أن عدد الفلسطينيين المتقدمين بطلبات لجوء ارتفع إلى مستوى غير مسبوق بلغ 11600 طلب في أعقاب اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيرة إلى أنه من الصعب تسجيل أعدادهم بشكل دقيق نظرًا لأن غالبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لا تعترف بفلسطين كدولة.

لماذا يحتل الأتراك يحتلون مرتبة متقدمة في طلبات اللجوء؟

الافت في الإحصائية أن الأتراك يحتلون مرتبة متقدمة في طلبات اللجوء، ولا يتفوق عليهم سوى سكان المناطق المضطربة سياسيا والتي تشهد حروبا، لكن في الحالة التركية يبدو الأمر غريبا.

تقارير صحفية أرجعت تلك الظاهرة إلى المشاكل السياسية والاقتصادية في تركيا والتي بدروها تدفع مواطنيها للهجرة نحو دول الاتحاد الأوروبي، خاصة أن بعضهم يتأثر بشكل مباشر بتلك المشاكل السياسية.

وأظهرت بيانات سابقة ارتفاع رغبة الشباب في الهجرة من تركيا إلى الخارج، حيث يرغب 75% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و25 عاماً بالذهاب إلى أوروبا.

بعض التقارير أرجعت أسباب الهجرة من تركيا وطلب اللجوء في الدول الأوروبية إلى تراجع الاقتصاد وارتفاع معدلات البطالة إلى جانب تراجع الحريات.

اقرأ أيضًا:

اليونان: نقل مهاجرين من سفينة تحمل علم تركيا إلى مركز استقبال بجزيرة

أهم الأخبار