مصر: هبوط جديد في سعر الدولار بالسوق السوداء.. خبير يوضح الأسباب

مصر: هبوط جديد في سعر الدولار بالسوق السوداء.. خبير يوضح الأسباب
الدولار (الإنترنت)
القاهرة: أحمد كامل

يواصل سعر الدولار داخل مصر في السوق السوداء (الموازية) الهبوط، حسب تعاملات اليوم الأربعاء، فيما ربط خبير اقتصادي ذلك الهبوط بأنه نتاج الإعلان عن ضخ نحة 35 مليار دولار لتطوير منطقة رأس الحكمة، فضلا عن تصريحات مديرة صندوق النقد واقتراب البنك المركزي المصري من إجراءات قوية للتخلص من السوق السوداء نهائيا.

ووفقا للأسعار المتداولة بالعديد من المنصات المختلفة، تراوح سعر الدولار في السوق السوداء حاليا ما بين 38 و 40 جنيه، وهو أدني سعر وصل إليه دولار السوق السوداء منذ 9 أشهر، إذ تخطي حاجز السبعون جنيها قبل أسبوع، إلا أن الإعلان عن اتفاقية رأس الحكمة هبطت بدولار السوق السوداء.

نظرة مستقبلية

ويقول الخبير الاقتصادي الدكتور محمد عبد الهادي، أن هبوط سعر الدولار في السوق السوداء نتيجة طبيعية للنظرة المستقبلية الخاصة بمدى وفرة العملة الدولارية في مصر، وما ستؤول إليه من هبوط متواصل ومن ثم استقرار تام.

واشترط عبد الهادي في تصريح إلى «خليجيون» مواصلة جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر وفي كل المحافظات لصنع حالة من الطفرة الدولارية فضلا عن معالجة الأخطاء الحكومية التي تسببت في زيادة الإنفاق وقلة الواردات من حيث بعض المشروعات الغير ربحية على المدى القصير.

أحد المشاة يدخل مكتب صرافة مزينة بعملة الدولار
أحد المشاة يدخل مكتب صرافة مزينة بعملة الدولار

ومن ضمن مسببات هبوط الدولار تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي، التي توقعت تحسن الأوضاع الاقتصادية في مصر خلال شهور، حسب عبد الهادي.

وكان رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي قد قال إن «السيولة القادمة من المشروع سيتم "استخدامها في حل أزمة السيولة الدولارية الموجودة»، مضيفًا أنه سيستحدث «الملايين من فرص العمل التي ستتاح أثناء إنشاء المدينة وبعد إنشائها وتشغيلها للشباب المصري والشركات العاملة في قطاع المقاولات».

وتوقع أن تساعد مثل هذه المشروعات على «تحقيق حلم أن يأتي إلى مصر 40 أو 50 مليون سائح».

تصريحات كريستالينا جورجييفا

وتزامن ذلك الهبوط مع تصريحات كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد الدولي إنها كانت تتوقع الانتهاء من مراجعات البرنامج، لكن صندوق النقد الدولي أراد أن يمنح الحكومة المصرية المجال «للحصول على الثقة في أن جميع عناصر الدعم موجودة».

وأكدت مديرة صندوق النقد الدولي في مقابلة مع رويترز أمس الثلاثاء، على هامش اجتماع مالي لمجموعة العشرين في البرازيل:«الآن هناك أمل في استكمال المراجعات بحلول شهر رمضان».

وأضافت: «أتوقع أن نكمل البرنامج في غضون أسابيع وأستطيع أن أقول بثقة الآن، لدينا اتفاق كامل بشأن القضايا الرئيسية».

سعر الدولار في البنوك المصرية

استقر سعر الدولار اليوم الأربعاء وفقا لأسعار العملات المعلنة على الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري وشاشات فروع البنوك في مصر.

وجاء سعر الدولار اليوم كالتالي:

سعر الدولار بالبنك المركزي المصري:

30.83 جنيه للشراء

30.96 جنيه للبيع

وتأثرت مصر سلبا من فجوة دولارية تصل قيمتها إلى 30 مليار دولار، وهي بذلك تحتاج إلى استثمارات بما يصل إلى 100 مليار دولار سنوياً حتى 2028 من أجل التعامل مع تلك الفجوة، حسبما أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في فبراير 2023.

اقرأ المزيد

سعر الدولار في مصر بأول تعاملات رسمية بعد صفقة رأس الحكمة

كيف تناولت الصحافة الإسرائيلية صفقة «رأس الحكمة»؟

أهم الأخبار