نظام غذائي صحي لعلاج حَب الشباب

نظام غذائي صحي لعلاج حَب الشباب
نظام غذائي لعلاج حب الشباب
القاهرة: منار إبراهيم

يؤثر حَب الشباب على 95% من السكان حول العالم، خاصة من هم فوق سن 35 عامًا، بينما كان الأطباء يعتقدون في السابق أن النظام الغذائي لا علاقة له بالبثور، فقد وصلوا الآن إلى الكثير من الأدلة التي تبين أن ما تأكله مهم لبشرتك.

علاقة حَب الشباب بالتغذية

يمكن أن يتأثر حَب الشباب بالعديد من الأسباب المختلفة، ويعتبر الالتهاب والإجهاد التأكسدي من بين الأسباب الأكثر أهمية. التدخل الغذائي الأول لتقليل الالتهاب هو التخلص من السكر والكربوهيدرات المعالجة المكررة والزيوت النباتية عالية المعالجة مثل الذرة وفول الصويا وبذور اللفت) ومنتجات الألبان.

وهناك أطعمة ومواد مغذية لمكافحة حَب الشباب يمكنك تناولها لتحصل على بشرة صافية وخالية من حَب الشباب، وفق موقع «healthista».

مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون

تعتبر مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون مثل البيتا كاروتين وفيتامين E ضرورية للمساعدة في إدارة الالتهاب، يُستخدم فيتامين E منذ أكثر من 50 عامًا في طب الأمراض الجلدية وهو عنصر مهم في العديد من مستحضرات التجميل.

أظهرت إحدى الدراسات الدور المحدد لفيتامين E في منع تكوين الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء عن طريق تقليل البكتيريا التي يمكن أن تشكلها في بصيلات الشعر.

زيت الزيتون والبروكلي والسبانخ واللوز ليست سوى عدد قليل من الأطعمة الكاملة التي تحتوي على كميات وفيرة من فيتامين E.

تشمل المصادر الغذائية الكاملة لفيتامين E السبانخ والسلق وبذور عباد الشمس واللوز والفلفل الحلو والهليون واللفت والقرنبيط وكرنب بروكسل وزيت الزيتون.

يمكنك إضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون البكر الممتاز يوميًا كصلصة إلى سلطتك أو إضافتها إلى أطباق العشاء - الهليون / الكرنب المطبوخ أو البروكلي.

الغذاء المضاد لحَب الشباب فيتامين أ

يعزز فيتامين أ دوران الخلايا في الجلد، لذلك فهو فعال في منع تكون الأشكال الأكثر شيوعًا لحَب الشباب، أكثر الأطعمة الغنية بفيتامين أ هي الكبد وزيت كبد سمك القد والزبدة من الأبقار وصفار البيض من الدجاج.

إذا كنت نباتيًا، يمكنك الحصول على فيتامين أ على شكل بيتا كاروتين، لكن جسمك سيحتاج إلى تحويله إلى الريتينول (النوع الذي تستخدمه أجسامنا) ويختلف معدل التحويل من شخص لآخر، حاول أن تحرص على تناول الخضار والفواكه ذات اللون البرتقالي ورافقها مع القليل من الزيت لامتصاص البيتا كاروتين بشكل أفضل.

مصادر فيتامين أ
مصادر فيتامين أ

نقص الزنك في الجسم

الزنك هو أحد المغذيات الدقيقة الضرورية لنمو وعمل جلد الإنسان. يحسن التئام الجروح، وله تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ضد حَب الشباب.

أظهرت الدراسات أن المرضى الذين يعانون من حَب الشباب غالبًا ما يعانون من نقص الزنك وأن مكملاته عن طريق الفم لها تأثير إيجابي على علاج حَب الشباب.

تحتوي المأكولات البحرية الوافرة مثل الاسكالوب والروبيان والمحار والمحاريات الأخرى، على الزنك وهو أحد طرق تناول الطعام لعلاج حَب الشباب.

من الأفضل امتصاص الزنك من المصادر الحيوانية. تعد الأعضاء مثل الكلى والكبد واللحوم الحمراء مثل لحم البقر والضأن والمأكولات البحرية مثل المحار والاسكالوب والمحاريات الأخرى من أعلى مصادر الزنك.

الغذاء المضاد لحَب الشباب السيلينيوم

ثبت أن المرضى الذين يعانون من حَب الشباب لديهم مستويات منخفضة من السيلينيوم، وقد فحصت إحدى الدراسات تأثير تناول السيلينيوم (400 ميكروغرام) وفيتامين E (20 ملغ) يوميًا لمدة 12 أسبوعًا في حب الشباب وأدى المزيج إلى تحسينات كبيرة.

أغنى مصادر السيلينيوم هي اللحوم والمأكولات البحرية. تعتبر الأسماك مثل سمك القد والتونة وسمك الهلبوت والسردين والسلمون مصادر ممتازة، إلى جانب الكبد واللحوم مثل لحم البقر والديك الرومي ولحم الضأن.

الجوز البرازيلي غني أيضًا بالسيلينيوم، وفقط حبتان من الجوز البرازيلي يوميًا ستمنحك 200 ميكروغرام اللازمة للحصول على كمية كافية من السيلينيوم.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على مركبات فعالة مضادة للبكتيريا، وحمض الكابريليك وحمض اللوريك، وكلاهما يساعد على قتل البكتيريا المسببة لحَب الشباب.

إذا كنت تستمتع بجوز الهند، فيمكنك فقط إضافة قطع جوز الهند أو زيت جوز الهند إلى عصير الإفطار، زيت جوز الهند هو زيت طهي رائع أيضًا.

يتوفر حمض الكابريليك أيضًا في شكل مكملات غذائية، ومع ذلك يوصى بالعمل مع أخصائي رعاية صحية مثل معالج التغذية لتحديد ما إذا كانت المكملات مناسبة لك وتحديد جرعتها ومدتها لأن أسباب حب الشباب قد تختلف من شخص لآخر.

الجوز البرازيلي
الجوز البرازيلي

أقرا أيضا: «خليجيون» خاص| فوائد رياضة البيلاتس وتأثيرها على الصحة

أهم الأخبار