«خليجيون» خاص| فوائد رياضة البيلاتس وتأثيرها على الصحة

«خليجيون» خاص| فوائد رياضة البيلاتس وتأثيرها على الصحة
رياضة البيلاتس
القاهرة: منار إبراهيم

اكتسبت رياضة البيلاتس شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة، فهي مجموعة من الحركات البطيئة والمنضبطة تقدم مجموعة من الفوائد على الصحة واللياقة البدنية التي لا مثيل لها.

سواء اخترت امستوى المبتدئين أو مستوى المحترفين فمن المؤكد أنك ستخرج وأنت تشعر بتحسن عما كانت عليه عندما وصلت إلى هناك، وكشف مدرب اللياقة البدنية محمد سليمان لــ«خليجيون»، عن فوائد ممارسة تمارين البيلاتس على الصحة.

تمارين البيلاتس هو معزز للمزاج

يمكن أن يؤدي أداء تمارين البيلاتس في صف جماعي أيضًا إلى تعزيز هرمون الإندورفين الذي يشعرك بالسعادة، حيث يخلق هذا إحساسًا بالوحدة.

تعمل التمارين الرياضية ضمن مجموعة على إعادة إحياء التواصل الاجتماعي من خلال بناء العلاقات، مما يساعد على تقليل مشاعر الوحدة والعزلة التي يشعر بها الناس غالبًا خلال أشهر الشتاء.

تمارين البيلاتس تزيد من إمكانات تعزيز المناعة

يُعرف الشتاء عمومًا بموسم البرد والإنفلونزا المخيف، عندما لا تعمل أجهزة المناعة لدى الأشخاص، الممارسة المنتظمة في البيلاتس تعمل على تحسين المناعة من خلال العمليات الميكانيكية والفسيولوجية.

إن التركيز على التنفس والحركة الواعية يشجع الجهاز العصبي الودي على القتال أو الهروب على الهدوء، مما يقلل من التوتر الذي تظهر الأبحاث أنه يمكن أن يعزز المناعة.

رياضة البيلاتس
رياضة البيلاتس

تمارين البيلاتس تحسن القوة الأساسية والتوازن

الكثير من التمارين المستخدمة في البيلاتس تتطلب الحركات محاذاة مناسبة وتتحدى ثباتك للبقاء متوازنًا، مما يساعد على تنشيط القسم الأوسط لديك ليمنحك عضلات بطن قوية جدًا.

تمارين البيلاتس تساعد على الاسترخاء

التركيز على دقة الحركة التي تشمل التنفس والإيقاع والتدفق، يعني أنه ليس لديك خيار سوى ترك التوتر والباب والحصول على بعض الوقت لنفسك فقط.

تمارين البيلاتس لكامل الجسم

تعمل رياضة البيلاتس على تدريب الجسم ككل متكامل، مع التركيز على القوة الأساسية والجزء السفلي من الجسم والجزء العلوي من الجسم بالإضافة إلى المرونة والوضعية.

الاهتمام بالدعم الأساسي واللياقة البدنية لكامل الجسم، بما في ذلك التنفس والعقل، يوفر مستوى من اللياقة التكاملية يصعب العثور عليه في رياضة أخرى.

تمارين البيلاتس لتخفيف الأوجاع والآلام

غالبًا ما يُنصح باستخدام تمارين البيلاتس للأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر بسبب التركيز على القوة الأساسية والاستقرار، كما أنها تمرين ممتاز للأشخاص الذين يعانون من الأوجاع والآلام المختلفة، فهي لا تضغط على المفاصل.

تمارين البيلاتس لتحسين وضعية الجسم

تمارين البيلاتس وسيلة فعالة لتحسين التوازن ومشاكل الوضعية، يتطلب وضع الجسم بشكل صحيح تفاعلات معقدة بين العظام والمفاصل والأنسجة الضامة والعضلات الهيكلية والجهاز العصبي.

يساعد على تصحيح الوضعية، كما أنه يجعلك على دراية بالشكل في جميع مجالات التدريب الأخرى وفي الحركات اليومية.

رياضة البيلاتس
رياضة البيلاتس

تمارين البيلاتس ستزيد من مرونتك

أثناء تدريب القوة، غالبًا ما تصبح العضلات قصيرة ومشدودة، يمكن أن يؤدي دمج البيلاتس جنبًا إلى جنب إلى تحسين مرونتك وقدرتك على الحركة من خلال العمل من خلال نطاق كامل من الحركة وجميع مستويات الحركة. العضلات بدورها تصبح طويلة ونحيفة.

تمارين البيلاتس رائعة لتحسين التنسيق

التوازن وخفة الحركة مطلوبان لأداء حركات سلسة وفعالة في تدريب القوة، تعمل رياضة البيلاتس على تدريب الجهاز العصبي من خلال بدء حركة منسقة والتحكم في الوضع الصحيح والتوازن والنشاط العضلي.

اقرأ أيضا: شاهد.. أول هجانة سعودية تخطف الأنظار

أهم الأخبار