المركزي المصري تسلم أولى دفعات صفقة «رأس الحكمة» (فيديو)

المركزي المصري تسلم أولى دفعات صفقة «رأس الحكمة» (فيديو)
السيسي في احتفالية قادرون باختلاف
القاهرة: «خليجيون»

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تسلم البنك المركزي جزءًا من المبالغ المعلن عنها في الاتفاق الذي وقعته مصر مع الإمارات بشأن مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة.

وقال في كلمة له على هامش السيسي في احتفالية قادرون باختلاف المقامة اليوم الأربعاء، قال السيسي:«نحن صادقين معاكم في طرح الموضوع من غير ما نخبي حاجة وميصحش إن إحنا نخدعكم أو نقول كلام مش دقيق».

ولفت الرئيس المصري إلى أن رئيس وزراءه الدكتور مصطفى مدبولي تحدث عن تفاصيل مشروع رأس الحكمة والمقرر أن يتم فيه.

ووقعت مصر والإمارات اتفاقية شراكة استراتيجية بقيمة 35 مليار دولار لتطوير شبه الجزيرة الساحلية.

h3>تفاصيل مشروع رأس الحكمة

وكان رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، قد قال إن «المشروع يعد أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ البلاد، مشيرا إلى أنه سيدر على مصر 150 مليار دولار استثمارات سيضخها الجانب الإماراتي على مدار عمر المشروع».

و كشف مدبولي في بيان لها مساء أمس الثلاثاء، أن «الصفقة تشمل ضخ الجانب الإماراتي استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 35 مليار دولار، خلال شهرين، على أن يكون لمصر 35 بالمئة من أرباح المشروع على مدار عمره».

وذكر مدبولي أن «المشروع سيكون بالمشاركة بين هيئة المجتمعات العمرانية المصرية، وشركة أبوظبي التنموية القابضة (ADQ)، موضحا أن المبلغ الذي سيتم سداده مقدما يشمل 11 مليار دولار ودائع إماراتية في البنك المركزي، سيتم التنازل عنها وتحويلها إلى الجنيه المصري لاستثمارها في المشروع، وهو ما يعني إسقاطها من بند الديون الخارجية على مصر».

رأس الحكمة. الإنترنت
رأس الحكمة. الإنترنت

وأشار رئيس الوزراء المصري إلى أنه «بعد أسبوع ستأتي 15 مليار دولار مباشرة من الإمارات، من بينها 10 مليارات دولار سيتم تحويلها مباشرة إضافة إلى 5 مليارات دولار هي جزء من وديعة اماراتية لدى البنك المركزي المصري تبلغ قيمتها الاجمالية 11 مليار دولار».

ونوه إلى أن «الدفعة الثانية من التدفقات الاستثمارية سيتم ضخها بعد شهرين وتبلغ 20 مليار دولار من بينها 6 مليارات هي بقية وديعة الإمارات لدي البنك المركزي».

وفي سياق متصل يواصل سعر الدولار داخل مصر في السوق السوداء (الموازية) الهبوط، حسب تعاملات اليوم الأربعاء، فيما ربط خبير اقتصادي ذلك الهبوط بأنه نتاج الإعلان عن ضخ نحو 35 مليار دولار لتطوير منطقة رأس الحكمة، فضلا عن تصريحات مديرة صندوق النقد واقتراب البنك المركزي المصري من إجراءات قوية للتخلص من السوق السوداء نهائيا.

نظرة مستقبلية

ويقول الخبير الاقتصادي الدكتور محمد عبد الهادي، إن «هبوط سعر الدولار في السوق السوداء نتيجة طبيعية للنظرة المستقبلية الخاصة بمدى وفرة العملة الدولارية في مصر والأخبار المتداولة عنه، وما ستؤول إليه من هبوط متواصل بعد استقبال دفعات صفقة رأس الحكمة».

واشترط عبد الهادي في تصريح إلى «خليجيون» مواصلة جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر وفي كل المحافظات لصنع حالة من الطفرة الدولارية فضلا عن معالجة الأخطاء الحكومية التي تسببت في زيادة الإنفاق وقلة الواردات من حيث بعض المشروعات الغير ربحية على المدى القصير.

اقرأ المزيد

مصر: هبوط جديد في سعر الدولار بالسوق السوداء.. خبير يوضح الأسباب

بالأرقام.. كيف ستنفق مصر مليارات رأس الحكمة؟

أهم الأخبار