«هرمز» كلمة المرور.. ما سر اهتمام الهند بسلطنة عمان تجاريا؟

«هرمز» كلمة المرور.. ما سر اهتمام الهند بسلطنة عمان تجاريا؟
العلاقات العمانية الهندية. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

تشير كل المؤشرات إلى اقتراب سلطنة عمان والهند من توقيع اتفاقية تسمح بسهولة الحصول على السلع والخدمات في أسواق كل منهما، رغم أن الاقتصاد العماني يعد صغيرا بالنسبة لدولة مثل الهند.

وتعد سلطنة عمان ذات أهمية كبيرة بالنسبة للدولة الواقعة في شرق آسياـ نظراً لموقع الدولة الخليجية في محيطها الجغرافي والسياسي، إذ تقع عمان إلى جانب مضيق هرمز، الذي يمر خلاله معظم النفط الخام المتوجه إلى آسيا.

خامس أكبر عدد من الهنود العاملين في الخارج بعمان

وحسب الأرقام المعلنة يوجد في عمان خامس أكبر عدد من الهنود العاملين في الخارج، مع نحو 780 ألف هندي في السلطنة.

وتُعَدُّ الهند ثاني أكبر دولة في العالم من حيث التعداد السكاني بعد الصين، مع قرابة 1.4 مليار نسمة، ولكنها تأتي في المركز الأول عالميا من حيث أعداد المغتربين حول العالم، حيث بلغ عدد الهنود المسافرين خارج الهند نحو 17.5 مليون مغترب، بحسب تقرير الأمم المتحدة للمهاجرين الدوليين الصادر عام 2019.

فيما تُرجِّح العديد من المصادر أن العدد الحقيقي للمغتربين الهنود يصل إلى 22-25 مليونا في الوقت الراهن.

ثالث أكبر شريك تجاري للهند بين دول مجلس التعاون الخليجي

كذلك فإن عمان هي ثالث أكبر شريك تجاري للهند بين دول مجلس التعاون الخليجي، بلغت التجارة بين البلدين 12.38 مليار دولار في الفترة 2022-2023، وفقاً لوزارة التجارة الهندية.

هنود في الخليج. الإنترنت
هنود في الخليج. الإنترنت

وحسب مراقبين تسعى نيودلهي إلى خفض الرسوم الجمركية على الصادرات إلى عمان التي تشمل الأرز والأدوية ومنتجات النفط والصلب، كما أنها تتفاوض مع عمان لتسهيل وصول المهنيين الهنود مثل الأطباء والممرضات والمهندسين وغيرهم من العمال.

فيما تهدف عمان إلى الحصول على المنتجات البترولية المكررة والأسمدة ومنتجات الحديد والصلب وغيرها.

المحادثات بين الهند وعمان

وكانت المحادثات بين الهند وعمان حول الاتفاقية التجارية بدأت قبل ثلاثة أشهر فقط، ويظهر استعجالهما في إتمام الصفقة تصميم رئيس الوزراء ناريندرا مودي على بناء روابط أقوى مع الشرق الأوسط.

اقرأ أيضا:

خطة عربية لمواجهة جرائم الذكاء الاصطناعي.. وأرفع وسام أمني لسلطان عمان

ممر تجاري وأكبر معبد هندوسي بالخليج.. رئيس وزراء الهند في الإمارات

وسبق أن قعت الهند بالفعل اتفاقية تجارة حرة مع الإمارات، كما تعقد محادثات مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بشأن إبرام اتفاقية تجارية.

أهم الأخبار