كريم عبد العزيز وعابد فهد.. من يتفوق في تجسيد إمام الحشاشين؟

كريم عبد العزيز وعابد فهد.. من يتفوق في تجسيد إمام الحشاشين؟
لقطة من مسلسل الحشاشين
القاهرة: أحمد كامل

يدخل الفنان المصري كريم عبد العزيز في تحد جديد بتقديم مسلسل تاريخي مشخصا دور حسن الصباح زعيم طائفة «الحشاشين»، لا سيما وأن العديد من النقاد اعتبروها منافسة مع الممثل السوري عابد فهد الذي سبق وأبدع في تجسيد نفس الشخصية في مسلسل «سمر قند».

عابد فهد جسد حسن الصباح بطريقة مبدعة

ويجيب الناقد الفني طارق الشناوي على ذلك التساؤل في تصريح إلى «خليجيون» قائلا: «من الصعب الرهان على تساؤلات التفوق بين الإثنين لكن رأينا عابد فهد وقدم دور حسن الصباح بطريقة مبدعة، وننتظر ما سيقدمه كريم عبد العزيز حتى نقارن».

وعن اختلاف اللهجة بين المسلسلين إذ تخلى صناع العمل على استخدام اللغة العربية الفصحى واستبدالها باللهجة العامية المصرية، علق الشناوي: «اللهجة العامية تنطوي تحت سقف اللغة العربية» منوها إلى أنه «في عرف الأعمال الفنية اللغة تكون عنصر افتراضي والجمهور يتقبل ذلك».

طارق الشناوي. الإنترنت
طارق الشناوي. الإنترنت

وضرب الشناوي مثالا بفيلم «نابليون» الإنجليزي الذي تحدث أبطاله باللغة الإنجليزية رغم أن الشخصية نفسها تاريخية والعمل يجسد الأحداث في فرنسا.

عابد فهد جسد زعيم الحشاشين

وشخصية زعيم طائفة الحشاشين (حسن الصباح) ليست حديثة العهد الفني أمام الجمهور المصري والعربي، فسبق وتم عرضها في 2016 من خلال مسلسل (سمرقند) حيث أداها الفنان السوري عابد فهد، وحققت نجاحًا كبيرًا.

مشهد آخر

مسلسل الحشاشين الجديد

و«الحشاشين» مسلسل تاريخى تدور أحداثه في القرن الـ11 بشمال بلاد فارس، حيث أسس حسن الصباح فرقة مخلصة للعقيدة الإسماعيلية أطلق عليهم «رجال لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم»، بهدف إلقاء الرعب في الحكام والأمراء المعاديين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات.

اقرأ المزيد

كريم عبد العزيز إمام "الحشاشين" في رمضان المقبل

أهم الأخبار