إنعاش دولاري ضخم جديد يشحن خزائن مصر

إنعاش دولاري ضخم جديد يشحن خزائن مصر
رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي
القاهرة: «خليجيون»

تواصل مصر جني ثمار الاتفاقيات الاستثمارية لإنعاش خزائنها دولاريا، بعدما عانت من نقص في توفير العملة الأجنبية خلال الفترة الماضية، إذ تلقت شركات قطاع الأعمال العام 520 مليون دولار من إجمالي صفقة الفنادق التي أبرمتها مصر عبر بيع حصة في محفظة تضم 7 فنادق كبيرة لشركة «Icon»، الذراع الفندقي لمجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية في ديسمبر 2023.

جاء ذلك في بيان عن رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي خلال اجتماع الحكومة، اليوم الخميس.

تفاصيل صفقة الفنادق

يشار إلى أن مجموعة طلعت مصطفى، كانت قد أعلنت أنه «سيتم تمويل الصفقة من خلال الموارد الداخلية لشركة Icon»، إضافة إلى «زيادة رأس المال إلى قيمة 882.5 مليون دولار أميركي من قبل مستثمر استراتيجي دولي للحصول على حصة أقلية في Icon بعد إعادة الهيكلة، مع احتفاظ المجموعة بحصة الأغلبية»

وتشمل الصفقة 7 فنادق في القاهرة والإسكندرية وأسوان، وهي فنادق: شتايجنبرغر سيسيل الاسكندرية، وكتراكت أسوان، وموفنبيك أسوان، وسوفيتيل ونتر بالاس الأقصر، وفي القاهرة كل من شتايجنبرجر التحرير، وماريوت مينا هاوس، وماريوت عمر الخيام الزمالك.

وكان رئيس الوزراء أكد تسلُّم 5 مليارات دولار من الدُفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بخصوص مشروع تطوير وتنمية مدينة «رأس الحكمة»، ومن المقرر غداً تسلُّم 5 مليارات دولار أخرى.

وأضاف أنه «جرى اتخاذ إجراءات للتنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه المصري، وخلال شهرين سيتم حصول مصر على باقي المبلغ الذي تم الإعلان عنه، لاستكمال مبلغ 35 مليار دولار استثمار مباشر يدخل للدولة من هذه الصفقة، هذا بخلاف نسبة الـ 35% التي ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع».

ومن المقرر أن يتم تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، خاصة بمشروع تطوير وتنمية رأس الحكمة، مُهمتها تيسير الإجراءات، وتذليل أي عقبات، وحل أي مشكلات، والتنسيق، بهدف تنفيذ الالتزامات الخاصة بهذا المشروع.

طرح 50 شركة محلية للبيع

وكان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قد أعلن في ديسمبر الماضي إعداد دراسات أولية بالتعاون بين مؤسسة التمويل الدولية لطرح 50 شركة من الشركات التابعة للدولة.

جمعت الحكومة 5.6 مليار دولار من بيع كلي وجزئي لنحو 14 شركة ببرنامج الطروحات، وذلك وفقا لوثيقة التخارج من الملكية والمقدمة بنودها في اتفاق قرض مع صندوق النقد الدولي بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

لحظة توقيع صفقة الفنادق في ديسمبر 2023
لحظة توقيع صفقة الفنادق في ديسمبر 2023

وفي سياق متصل يواصل سعر الدولار داخل مصر في السوق السوداء (الموازية) الهبوط، حسب تعاملات اليوم الخميس.

واستمر سعر الدولار في السوق السوداء (السوق الموازية لتجارة العملة) في الهبوط إلى نحو 48 جنيها، خلال تعاملات اليوم الخميس، بعدما بلغ 70 جنيها منذ أسبوع.

وربط تجار ومستوردين ومحللون ذلك الهبوط بأنه نتاج الإعلان عن ضخ نحو 35 مليار دولار لتطوير منطقة رأس الحكمة، فضلا عن تصريحات مديرة صندوق النقد واقتراب البنك المركزي المصري من إجراءات قوية للتخلص من السوق السوداء نهائيا.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد أعلن تسلم البنك المركزي جزءًا من المبالغ المعلن عنها في الاتفاق الذي وقعته مصر مع الإمارات بشأن مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة.

وفي كلمة له على هامش احتفالية قادرون باختلاف أمس الأربعاء، قال السيسي: «نحن صادقين معاكم في طرح الموضوع من غير ما نخبي حاجة وميصحش إن إحنا نخدعكم أو نقول كلام مش دقيق».

اقرأ المزيد

مصر: هبوط جديد في سعر الدولار بالسوق السوداء.. خبير يوضح الأسباب

بالأرقام.. كيف ستنفق مصر مليارات رأس الحكمة؟

أهم الأخبار