اكتشاف أقدم أحمر شفاه في العالم

اكتشاف أقدم أحمر شفاه في العالم
صورة تعبيرية. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

أعلن علماء عن اكتشاف قد يكون له أثر كبير على فهمنا لتاريخ مستحضرات التجميل، إذ عثر على أنبوب حجري صغير في مدينة جيروفت الإيرانية يحتوي على صبغة حمراء زاهية يُعتقد أنها أقدم مثال معروف لأحمر الشفاه في العالم.

واكتشف الأنبوب المصنوع من الكلوريت المنحوت بشكل معقد في عام 2001 في جيروفت، وهي مدينة تقع في جنوب شرق إيران.

ونتج هذا الاكتشاف عن فيضان نهر هليل الذي اجتاح العديد من المقابر القريبة من الألفية الثالثة قبل الميلاد، وفق «ساينس أليرت».

أحمر شفاه. أرشيفية
أحمر شفاه. أرشيفية

تم نهب العديد من القطع الأثرية من الموقع، لكن تم حفظ الأنبوب، الذي أصبح الآن جزءًا من مجموعة متحف جيروفت الأثري.

تحليل الصبغة

حدد علماء الآثار عمر الصبغة باستخدام التأريخ بالكربون المشع، ووجدوا أنها تعود إلى 4000 عام، أي ما بين عام 1936 و1687 قبل الميلاد.

يتكون خليط الصباغ بشكل أساسي من الهيماتيت المسحوق، وهو معدن أكسيد الحديد الثلاثي، الذي يعطي اللون الأحمر النابض بالحياة.

كما تم إضافة جزيئات الكوارتز إلى المزيج، إما لتلطيفه أو لإضافة لمعان إليه. وتحتوي صبغة الشفاه أيضًا على آثار من الألياف النباتية، التي ربما استخدمت لإضافة رائحة أو نكهة.

تشابه مع أحمر الشفاه المعاصر

لاحظ العلماء أن الصبغة نفسها «تحمل تشابهاً صارخاً مع وصفات أحمر الشفاه المعاصرة»، وفق الموقع.

من كان يستخدم أحمر الشفاه؟

على الرغم من أن علماء الآثار ليسوا متأكدين من صاحب أحمر الشفاه، إلا أنهم يعرفون أن منتجات التجميل مثل هذا المنتج كانت شائعة الاستخدام من قبل النساء في إيران خلال هذه الفترة الزمنية.

أقدم أحمر شفاه في العالم

بينما يُعتقد أن هذا الاكتشاف هو أقدم مثال معروف لأحمر الشفاه، إلا أن علماء الآثار مترددون في تأكيد ذلك بشكل قاطع. ويتوقعون أن يتم التعرف على أمثلة أقدم من قبل زملاء آخرين في المستقبل.

اقرأ أيضا:

أسباب الشفاه الجافة وطرق علاجها

يُعد هذا الاكتشاف ذا أهمية كبيرة لفهمنا لتاريخ مستحضرات التجميل وتطورها عبر الزمن. ويدل على أن استخدام مستحضرات التجميل، مثل أحمر الشفاه، له تاريخ طويل يعود إلى آلاف السنين.

أهم الأخبار