مصر تودع حلمي بكر: آخر ملحني العظماء وعدو «المهرجانات»

مصر تودع حلمي بكر: آخر ملحني العظماء وعدو «المهرجانات»
حلمي بكر
القاهرة: أحمد كامل

رحل عن عالمنا الموسيقار المصري حلمي بكر و (أخر ملحني الزمن الجمل) كما يلقبه البعض، وملحن ملحمة أوبريت (الحلم العربي) بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 88 عاما.

وأعلن نقيب الموسيقيين المصريين، مصطفى كامل، مساء اليوم وفاة الموسيقار حلمي بكر، إذ تدهورت حالته الصحية خلال الأشهر الماضية وتلقى الرعاية الطبية في المستشفيات.

ولد حلمي عيد محمد بكر في ديسمبر عام 1937 وتخرج في المعهد العالي للموسيقى العربية كما حصل بالتوازي على بكالوريوس كلية التجارة ثم عمل معلما للموسيقى بإحدى المدارس قبل أن يستقيل ويتفرغ للموسيقى، ولحن لكبار المطربين أمثال ليلى مراد ووردة الجزائرية وفايزة أحمد ونجاة الصغيرة.

وخلال السنوات الماضية تبنى حلمي بكر عبر برامج عديدة حملة مضادة لمؤدي أغاني (المهرجانات) وما وصفها بـ«الموجة الهابطة الخارجة عن الذوق المصري»، ولطالما رفض ضم مؤدي أغاني المهرجانات إلى نقابة الموسيقيين، حتى وصل الأمر بالقبض عليهم، مناشدًا المسؤولين بالتدخل لوقف لوقف هذا النمط.

حلمي بكر صديق محمد عبد الوهاب

وبكر كان مقربًا من الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب كما حاول التلحين لأم كلثوم أغنية لكنها لم تخرج للنور بسبب وفاتها، 1500 لحن لكبار المطربين المصريين والعرب من أمثال ليلى مراد، وردة الجزائرية، سميرة سعيد، نجاة الصغيرة، علي الحجار، أصالة، مدحت صالح، محمد الحلو، محمد رشدى، عليا التونسية، وأيضا عزيزة جلال وغيرهم.

حلمي بكر وأم كلثوم

وفي حوار سابق مع قناة تليفزيونية محلية مصرية، روى حلمي بكر، قصة لقاءه مع سيدة الغناء العربي، أم كلثوم، والتي قالت له حينها «انت يا واد مشتغلتش ليه؟» ورد عليها بكر: «يا فندم كل لما آجي ألحن وألاقيكي قدامي أخاف»، فقالت له كوكب الشرق: «انت يا واد مش لحنت لوردة ونجاة وفايزة.. اعتبرني واحدة زيهم».

واعتبر حلمي بكر، هذه الجملة تاريخ وأن السيدة أم كلثوم نزلت له لكي تأخذه، مشيرًا إلى أنه لحن الأغنية بعد ربع ساعة من هذه الجملة.

وأضاف أنه لحن أغنية بالفعل لأم كلثوم واتفقت معه أن تغنيها فور عودتها من رحلة العلاج الأخيرة والتي توفيت خلالها وغنت هذه الأغنية المطربة الراحلة وردة.

ولمعت موهبة حلمي بكر في الوسط الفني على بفضل أغنية «لا يا عيوني» التي قدم ألحانها للمطرب ماهر العطار، ومن ثم لفت نظر العندليب عبد الحليم حافظ افظ، إذ جمعتهما صداقة قوية، ولحن له أغنية (الليلة يحلى السهر).

صاحب ملحمة أوبريت الحلم العربي

وحلمي بكر هو ملحن أوبريت الحلم العربي، الذي شارك فيه العديد من الفنانين العرب عام 1998 إذ حقق هذا الأوبريت نجاحًا كبيرًا، حتى أصبح أيقونة غنائية يتم تداولها من حين لآخر في العديد من المناسبات المختلفة.

وكان للفوازير نصيب من «نوتة» حلمي بكر الموسيقى، إذ وضع ألحان وموسيقى تترات فوازير رمضان، وبدأ ة عام 1975 حينما تعاون مع الفنانة نيللي في فوازير «صورة وفزورة» ولحن تيتر فوازير «فطوطة» للفنان سمير غانم، ومع الفنانة شريهان في عام 1987 في «فوازير حول العالم».

حلمي بكر والمسرح

ولخشبات المسرح المصري بصمات حلمي الفنية، إذ قدم حلمي بكر العديد من موسيقى عشرات العروض المسرحية على رأسها «سيدتي الجميلة» بطولة فؤاد المهندس.

عضو لجنة مسابقات

وشارك بكر في لجنة مسابقات لتقييم المطربين في برامج كثيرة.

هجوم حلمي بكر على أصالة

واعتاد بكر إلى خوض مشاكسات مع فنانين عبر أراءه الجريئة، ففي 2022 هاجم الفنانة أصالة نصري، بعد تصريحاتها بشأن فضل السعودية الكامل في تشكيل مسيرتها الفنية.

وقال بكر في مداخلة هاتفية على احدى الفضائيات المصرية، «إنه تعاون مع أصالة في العديد من الأعمال، خاصة وأن التليفزيون المصري تبناها، وقدمت من خلاله العديد من الأعمال».

وتابع «أصالة حققت نجاحات ومازال صوتها يملأ الدنيا، مضيفا: «مطربونا لما يتكلموا بيخسروا كثيرًا، والسيدة أم كلثوم قالت فيما قبل «يجب أن يجعل الميكروفون للغناء، فعندما نتكلم فيه، نذهب من قيمتنا في النجاح». وأشار إلى أن «الجمهور سامح الفنانين كثيرًا، وخاصة في أزمة إحدى الفنانات التي وقعت في أخطاء كثيرة مؤخرًا، مضيفا:«ابني لما يغلط أعاقبه، لكن ابن الجيران لما أتبناه ويبقى ابني ميغلطش».

اقرأ المزيد

مصطفى كامل يهاجم مطرب المهرجانات مسلم: شخص مزعج وتعبت منه

حلمي بكر يفتح النار على أصالة بسبب حفلها في مصر.. فما القصة؟

أهم الأخبار