العراق يعلن استعداده للوساطة بين روسيا وأكرانيا

العراق يعلن استعداده للوساطة بين روسيا وأكرانيا
من عملية تبادل أسرى بين أوكرانيا وروسيا (رويترز)
القاهرة: «خليجيون»

أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين استعداد بلاده للعمل كوسيط لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، إذا كان هناك طلب من موسكو وكييف للتوسط.

وقال الوزير لوكالة نوفوستي، على هامش منتدى أنطاليا الدبلوماسي: «إذا توجه إلينا الطرفان (روسيا وأوكرانيا) بطلب الوساطة فسنتخذ خطوات في هذا الاتجاه».

وأشار حسين إلى أنه كان ضمن فريق الاتصال الذي شكلته جامعة الدول العربية، والذي ضم وزراء خارجية عدد من الدول، بالإضافة إلى الأمين العام، في مارس 2022.

وأوضح: «تمت دعوة هذه المجموعة للاتصال بالجانبين وتقديم الوساطة. قمنا بزيارة موسكو والتقينا بوزير خارجية روسيا الاتحادية (سيرغي لافروف)، وفي وارسو التقينا بنظيره الأوكراني وقدمنا اقتراحا للتوسط بين الطرفين، ولكن الظروف كانت صعبة للغاية».

روسيا والاتجاه السلمي

وفي وقت سابق، ذكر الكرملين أنه لا توجد حاليا أي متطلبات مسبقة لانتقال الوضع في أوكرانيا إلى الاتجاه السلمي، والأولوية المطلقة بالنسبة لروسيا هي تحقيق أهداف العملية الخاصة وفي الوقت الحالي لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال الوسائل العسكرية، وفق «روسيا اليوم».

شروط موسكو للسلام

كما أشارت موسكو إلى أن الوضع في أوكرانيا يمكن أن ينتقل إلى مسار سلمي، شريطة أن يؤخذ الوضع الفعلي والحقائق الجديدة في الاعتبار وجميع مطالب موسكو معروفة جيدا.

فشل المفاوضات السابقة

وفي فبراير الماضي، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع الصحفي الأميركي تاكر كارلسون، إن المفاوضات مع أوكرانيا في عام 2022 كانت على وشك النجاح.

ولكن بعد انسحاب القوات الروسية من كييف "أسقط" الجانب الأوكراني جميع الاتفاقات، ثم حظر فلاديمير زيلينسكي إجراء مفاوضات مع روسيا دستوريا.

مباحثات عراقية أوكرانية

يذكر أنه في أبريل 2023، كانت أول زيارة لمسؤول أوكراني إلى العراق منذ اندلاع الحرب مع روسيا.

إذ عقد وزير الخارجية دميترو كوليبا مباحثات مع نظيره العراقي فؤاد حسين في بغداد، تناولت ملفات العلاقات الثنائية والدولية وتطورات الحرب ومساعي إيقافها.

تلك زيارة جااءت بعد 7 أيام من اتصال هاتفي جمع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

اقرا أيضا:

بعد نجاحهم في السودان.. البرهان يسوّق لـ«المرتزقة الأوكران» في المنطقة

مساعدات سعودية جديدة لأوكرانيا

وبعد الاتصال نشرت تقارير تحدثت عن طلب للوساطة أو مبادرة عراقية بين أوكرانيا وروسيا، الأمر الذي نفاه وزير الخارجية العراقي خلال مؤتمر صحافي مشترك.

أهم الأخبار