من لبنان للسودان.. 5 دول على لائحة المباحثات المصرية - القطرية

من لبنان للسودان.. 5 دول على لائحة المباحثات المصرية - القطرية
سامح شكري ومحمد بن عبد الرحمن. فيسبوك
القاهرة: «خليجيون»

على هامش أعمال اللجنة العليا المصرية القطرية المشتركة، اجتمع سامح شكري وزير الخارجية المصري، اليوم السبت، ومحمد بن عبد الرحمن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري في الدوحة.

وتناول الوزيران خلال اللقاء مجالات التعاون الثنائي بين البلدين، وسبل تعزيز آليات التشاور السياسي بين الجانبين، وكذا آليات التشاور الخاصة بالموضوعات القنصلية وسبل رعاية الجالية المصرية في دولة قطر، حسب تصريحات السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي مدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية.

وكذلك بحث الجانبان سبل الدفع قدماً بالتعاون القائم في مجالي التجارة والاستثمار، فيما استعرض شكري الفرص الاستثمارية التي يقدمها السوق المصري، مثمناً حرص الجانب القطري على عقد المنتدى الاستثماري القطري بالقاهرة في نوفمبر الماضي، وأهمية البناء على مخرجاته خلال الفترة القادمة، وكذا أهمية تعزيز فرص دخول البلدين في مشروعات التعاون الثلاثي والرباعي في المناطق ذات الأولوية، وفي مقدمتها أفريقيا.

الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة

وذكر أبو زيد أن الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة والأزمة الإنسانية التي يعاني منها الأشقاء الفلسطينيون، استحوذت على الشق الأكبر من مباحثات الوزيرين في شأن القضايا الإقليمية، حيث استعرض الوزيران جهود البلدين المشتركة على مسار تسوية الأزمة في قطاع غزة، مجددين التأكيد على حتمية وقف إطلاق النار في القطاع، وإنفاذ التهدئة وتبادل المحتجزين والأسرى في أقرب وقت.

كما شددا عن ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية بصورة كاملة لتخفيف الكارثة الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون يومياً، وأهمية تمكين وكالة الأونروا من الاستمرار في تقديم مهامها التي لا غنى عنها وفقاً لتكليفها الأممي. كما أكدا على الرفض القاطع لمحاولات تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم.

نساء وأطفال في مخيم للنازحين في مدينة رفح. (أ ف ب)

وجدد الوزير المصري التحذير من عواقب إقدام إسرائيل على أية عملية عسكرية برية في مدينة رفح، حيث أكد الوزيران على الرفض القاطع لمثل ذلك الأمر، وما سيترتب عليه من تبعات إنسانية كارثية ستلحق بالفلسطينيين المتواجدين في رفح، ومن نزحوا من وسط وشمال القطاع تحت القصف والاستهداف الإسرائيلي لهم.

مستجدات الأوضاع في ليبيا والسودان وسوريا على لائحة المباحثات المصرية القطرية

وحسب بيان الخارجية المصرية، تطرق اللقاء للتوترات المتزايدة في المنطقة على خلفية الأزمة في غزة، ومنها على الساحة اللبنانية، وتهديدات أمن الملاحة في البحر الأحمر، حيث اتفق الوزيران على «ضرورة تكثيف الجهود المشتركة والتحركات الدولية لاحتواء ومنع توسيع دائرة العنف لأجزاء أخرى في المنطقة».

وتضمنت مباحثات الوزيرين كذلك الأوضاع في ليبيا، وسوريا، والسودان، ومستجدات سد النهضة.

اقرأ أيضا:

مباحثات مصرية قطرية لتعزيز التعاون المشترك فى مجال الطيران المدنى

بوريل يدين دمار نصف قطاع غزة ويشيد بدور مصر وقطر في التوصل إلى هدنة

دعم غزة على رأس جدول أعمال «وزراء الشؤون الاجتماعية العرب» بالقاهرة

واتفق الوزيران على مواصلة تكثيف التنسيق والعمل المشترك لتعميق مسار العلاقات الثنائية في شتى المجالات، وكذلك فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، بما يعود بالخير والنفع على الشعبين الشقيقين، ويدعم من أسس السلم والاستقرار لشعوب المنطقة.

أهم الأخبار