خليجيون| أزمة كردستان العراق «اختبار طاريء» للحكم الذاتي للأقاليم

خليجيون| أزمة كردستان العراق «اختبار طاريء» للحكم الذاتي للأقاليم
استفتاء على انفصال كردستان ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

عادت مسألة الحكم الذاتي في الأقاليم العراقية للجدل عقب اتهامات مباشرة من حكام إقليم كردستان للحكومة المركزية العراقية بتقويض ما وصفته بـ «المكانة الدستورية» لإقليم كردستان، مقابل سعي إقليم الأنبار للحكم الذاتي.

مرحلة استراتيجية مع واشنطن

رئيس لجنة العلاقات الخارجية في برلمان كردستان العراق، ريبوار بابكي قال إن زيارة رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني للولايات المتحدة نقلت العلاقة بينهما إلى «مرحلة استراتيجية»، مشيرا إلى ما يتعرض له الإقليم من محاولات لتقويض مكانته الدستورية.

وأضاف بابكي في حديث لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) يوم السبت «في السابق كانت الولايات المتحدة، تؤكد على الجانب الأمني في العلاقة بيننا، لكن أعتقد أن هذه الزيارة تكللت بنتائج منها أنها أوصلت العلاقة إلى مرحلة إستراتيجية، وهناك مواضيع أخرى دخلت إلى العلاقة منها الجانب التجاري وجانب الطاقة».

كان مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان قد أكد لدى استقباله بارزاني بالبيت الأبيض دعمه لأمن الإقليم منددا بالهجمات التي تشنها إيران وجماعات متحالفة معها على مواقع هناك.

الدعم الأميركي لكردستان

وزعم بابكي إن الزيارة أكدت على استمرار الدعم السياسي الأميركي لإقليم كردستان والحفاظ على أمن الإقليم، سواء من خلال نصب قواعد صواريخ «باتريوت» في الإقليم، أو اللجوء إلى وسائل أخرى للحيلولة دون تعرضه إلى أي نوع من الهجمات كتلك التي شنت من قبل «مليشيات في العراق أو إيران»، حسب تعبيره.

كان الحرس الثوري الإيراني أعلن تنفيذ هجوم بالصواريخ الباليستية، زاعما أنه استهدف «مقر تجسس» إسرائيليا في إقليم كردستان في يناير الماضي.

الوضع الدستوري واتهامات لبغداد

في السياق قال بابكي «واضح أن هناك سياسة تنطلق من بغداد وخارجها لتقويض المكانة الدستورية لإقليم كردستان وفرض إملاءات على الإقليم».

وأضاف أن بارزاني زار الولايات المتحدة بدعوة رسمية من البيت الأبيض للحديث عن الصعوبات التي يواجهها إقليم كردستان، وذلك «من منطلق حرصه على الحفاظ على المكانة الدستورية للإقليم».

الأنبار على خطي كردستان

على غرار إقليم كردستان العراق، يبدو أن إقليم الأنبار يمضي على طريق الجدل مجددًا نحو سيناريو الحكم الذاتي، وإنشاء إقليم خاص بالمحافظة العراقية، التي تمتد على ما يقرب من ثلث المساحة الإجمالية للبلاد.

ورغم الاعتراض على المقترح من قبل رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، الذي رآه تهديدا لوحدة العراق، إلا أن إعادة طرحه يثير تساؤلات إذا صار ورقة سياسية في يد بعض الأطراف.

رأي الدستور

الدكتور غازي فيصل رئيس المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية والمحلل السياسي، فجر مفاجأة حول المقترح بإقامة حكومة إقليمية في محافظة الأنبار بالقول إن «ما طرحته العشائر يتماشى تماما مع نص الدستور الاتحادي العراقي».

ويضبف غازي في تصريح لـ «خليجيون» أن ما يطرح اليوم في محافظة الأنبار يأتي ضمن «إطار الشرعية الدستورية والمواد الدستورية التي تجيز لكل المحافظات الحق في تشكيل إقليم وتشكيل سلطة تشريعة وتنفيذية وقضاء وحكومة اقليمية في اطار احترام الدستور أولا واحترام القوانين الاتحادية».

الدكتور غازي فيصل ( الإنترنت)

وتنص المادة 119 من الدستور العراقي على أنه يحق لكل محافظة أو أكثر تكوين إقليم بناء على طلب بالاستفتاء عليه ييقدم بإحدى طريقتين، الأول طلب من ثلث الأعضاء في كل مجلس من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الإقليم، أو طلب من عشر الناخبين في امحافظات التي تروم تكوين الإقليم.

العدوان على كردستان

واعتبر بابكي أن تعرض إقليم كردستان إلى «عدوان خارجي وداخلي» وقرار المحكمة الاتحادية بالتدخل في الشأن الانتخابي، تمثل «محاولة لتقويض المكانة الدستورية للإقليم»، حسب تعبيره، لافتا إلى أن ما تقوم بها الحكومة العراقية أيضا من عدم صرف رواتب موظفي الإقليم كلها أمور دفعت باتجاه هذه الزيارة.

كانت المحكمة الاتحادية، وهي أعلى سلطة قضائية في العراق، قد قامت بإلغاء الحصص المخصصة للمسيحيين والتركمان والأرمن، وقررت إجراء الانتخابات في 4 دوائر انتخابية بدلا من الدائرة الانتخابية الواحدة كما كان في القانون السابق.

وفسر بابكي تصريحات الجانب الأمريكي بأنها تدعم استئناف تصدير نفط إقليم كردستان، باعتبار أن "توقف صادرات نفط إقليم كردستان لا يصب في مصلحة لا العراق ولا إقليم كردستان ولا أمن الطاقة في العالم" بحسب قوله.

دعوى ضد تركيا

وكسب العراق دعوى رفعها أمام هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس ضد أنقرة بشأن تصدير النفط الخام من إقليم كردستان بدون الرجوع إلى شركة تسويق النفط العراقية «سومو».

وبمقتضي القرار، توقف تصدير نفط كردستان في 25 مارس آذار 2023.

خليجيون| ما دلالات تفخيخ «داعش» لدورية عسكرية في العراق؟

الهبوط مستمر.. تعرف إلى سعر الدولار والعملات العربية في السوق السوداء بمصر

أهم الأخبار