المطيري وشرائح الطيور.. القصة الكاملة لاحتجاز مواطن كويتي في العراق

المطيري وشرائح الطيور.. القصة الكاملة لاحتجاز مواطن كويتي في العراق
بدر عياد المطيري. خليجيون
الكويت: «خليجيون»

تضاربت المعلومات حول حقيقة وضع المواطن الكويتي بدر عيد المطيري المحتجز في العراق، إذ ذهبت تقارير إعلامية محلية ومعلومات متداولة على منصات التواصل أنه لا يزال معتقلا، فيما قال برلماني كويتي سابق إنه «حر طليق»، حسب ما نسب لوزير الخارجية الكويتي.

وبالتزامن غرد العديد من المواطنين الكويتين مذكرين بتحذيرات سابقة لوزارة الخاريجية الكويتية، دعوا فيها لعدم زيارة الكويتين للعراق.

المطيري طليق

وقال النائب السابق بمجلس الأمة الكويتي خالد شخير المطيري عبر حسابه في موقع إكس ليل الجمعة: «اتصلت قبل قليل بمعالي وزير الخارجية وأبلغني مشكورا بأن المواطن بدر عيد المطيري طليق حاليا وليس رهن الاعتقال ووضعه القانوني والشخصي يحظى بمتابعة واهتمام كامل من الوزارة والسفارة والقنصلية وبتوجيهات من سمو رئيس الوزراء وباذن الله سيتم تسوية وضعه القانوني بأسرع وقت».

وأوضحت تقارير إعلامية أن المطيري دخل العراق عبر المنفذ الحدودي البري بين البلدين، في 14 فبراير، بهدف القنص (الصيد بواسطة الطيور)، لكنه أوقف عند الحدود وصودرت سيارته وطائرين رفقته.

حراك شعبي ورسمي بشأن المواطن الكويتي

وعلى المستويين الرسمي والشعبي، شهدت الكويت حراكا كبيرا في محاولة لإعادة الصياد الكويتي، فيما نقلت عن المواطن الكوتي تصريحات بإنه تلقى اتصالات من وزارة الخارجية، وأعضاء في مجلس الأمة، يأمل أن تنتهي بتدخل في قضيته وإعادته لبلاده.

وقال نائب رئيس جمعية المحامين الكويتية عدنان ابل إن «الجمعية قررت إرسال محامي للعراق للدفاع عن المواطن بدر عيد المطيري».

المطيري: لدي رخصة والشرائح السبب

ويؤكد المطيري أنه يحمل رخصة صيد لكن توقيفه كان بسبب شرائح الطيور التي معه، والتي توضع تحت جلدها، إذ لم تعمل تلك الشرائح عند فحصها في المنفذ الحدودي.

أما البرلماني السابق محمد عوض الرقيب، فقال عبر حسابه بموقع إكس: «مماطلة وزارة الخارجية بالتحرك الجاد والحازم مع قضية المواطن بدر المطيري بعد تواصلي معاه ومتابعة الموضوع منذ 10 أيام، وعدنا القنصل محسن العجمي بإنهاء الموضوع، ولكن هذا التأخير غير مبرر و يدعو للتساؤل حول كرامة المواطنين وحق الدفاع عنهم في الخارج، ولا بد من تحرك دبلوماسي جاد».

وزير الخارجية الكويتي وقضية المطيري

وقال البرلماني السابق محمد هادي الحويلة عبر منصة إكس: «على الأخ وزير الخارجية متابعة قضايا وأحوال المواطنين في الخارج والعمل على حل مشاكلهم وتسهيل تعاملاتها عبر القنوات الدبلوماسية».

وتابع: «لذلك عليهم التحرك السريع لإرجاع المواطن بدر عيد المطيري وضمان سلامته وتسهيل عودته للكويت، وكذلك العمل على وضع حلول دائمة وخطط تضمن سلامة المواطنين في أي مكان عند تعرضهم لأي أمر».

فيديوهات للمطيري عن الواقعة في العراق

وكان المطيري في فيديو مناشداً بلاده التدخل لإعادته، حيث يقيم في ضيافة أحد العراقيين في البصرة، بعد توقيفه تسعة أيام، قبل الإفراج عنه بكفالة خمسة أشخاص، بينما لا يزال جوازه وسيارته وطيوره محتجزين، بينما لم يصدر أي تعليق عراقي رسمي حول توقيف المطيري، والتهم الموجهة ضده حتى ساعة إعداد هذا التقرير.

وأكدت تقارير محلية على أإن الصياد الكويتي بدر عيد رجعان (52 عاما)، وهو من عام 1972م، أنه حاليًا في ضيافة أحد العراقيين في البصرة، وذلك بعد إن تم الإفراج عنه بعد سجن تسعة أيام، بكفالة خمسة أشخاص، بينما لا يزال جوازه السفر وسيارته وطيوره محتجزين.

اقرأ أيضا:

السفارة الكويتية بأذربيجان: لا صحة لما يتم تداوله عن اختطاف مواطن كويتي في باكو

الكويت: العثور على جثتي كويتي وسعودي مفقودين في العراق

أهم الأخبار