الجيش المصري ينشر صورًا جديدة لـ «الإنزال الجوي» في غزة

الجيش المصري ينشر صورًا جديدة لـ «الإنزال الجوي» في غزة
لحظة إنزال المساعدات الإنسانية
القاهرة: «خليجيون»

نشر المتحدث العسكري للجيش المصري، صورًا جديدة لعملية مشتركة بين القوات الجوية المصرية ونظيرتها الإماراتية من خلالها يجرى تنزيل أطنان المساعدات الإنسانية بمشاركة دول الإمارات الموجهة إلى سكان شمال قطاع غزة الفلسطيني، بينما تزداد حدة المجاعة في غزة وعلى إثرها توفي أكثر من 16 طفل بسبب سوء التغذية.

و على إثر المجاعة استشهد الطفل الفلسطيني يزن الكفارنة اليوم الإثنين في مستشفى أبو يوسف النجار برفح بسبب سوء التغذية.

وكانت مصادر طبية أعلنت، اليوم الاثنين، ارتفاع عدد الأطفال المتوفين بسبب سوء التغذية وعدم توفر العلاج إلى 16، وفقاً لما أوردته وكالة «معاً» الإخبارية الفلسطينية.

وانتشرت صور ومقاطع فيديو للطفل يزن عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية، وسط مناشدات من أوضاع سيئة يعيشها أطفال غزة وسط الحرب.

الطفل يزن

وفي بيان منشور على صفحة الجيش المصري على «فيسبوك» قال المتحدث العكسري:«استمراراً للجسر الجوى لنقل المساعدات الإنسانية لأبناء الشعب الفلسطينى بقطاع غزة نفذت القوات الجوية المصرية أعمال الإسقاط الجوى لأطنان من المساعدات الغذائية ومعونات الإغاثة العاجلة على عدد من المناطق شمال القطاع وذلك بالتعاون مع القوات الجوية الإماراتية للمساهمة فى تخفيف الأزمة الإنسانية الحادة وتدهور الأحوال المعيشية للمواطنين بشمال قطاع غزة».

تجهيز المساعدات الإنسانية
تجهيز المساعدات الإنسانية

لفت البيان إلى أن تلك المساعدات تتزامن «مع تواصل الجهود المصرية الفاعلة لإقرار التهدئة والتعاون مع كافة الدول الشقيقة والصديقة وباقى المؤسسات الأممية لتأمين إستدامة المساعدات الإنسانية ونقلها إلى داخل القطاع فى ظل إستمرار الأزمة الراهنة وما يعانيه أبناء الشعب الفسطينى من نقص فى كافة مقومات الحياة».

لحظة إنزال المساعدات الإنسانية
لحظة إنزال المساعدات الإنسانية

ارتفاع عدد شهداء غزة

وفي وقت سابق اليوم أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أن إجمالي عدد الشهداء منذ السابع من أكتوبر الماضي بلغ 30534 شهيدًا و71920 مصابا.

وخلال الأيام الماضية لجات مصر وعدة دول عربية وغربية منها الولايات المتحدة الأميركية إلى إسقاط عدد كبير من المساعدات الغذائية والطبية والإنسانية على سكان شمال قطاع غزة.

ونظرًا لانهيار البنية التحتية وتدمير الطرق الرئيسية التي تحول دون وصول الشاحنات بشكل بري إلى الشمال لجأت القاهرة إلى وسيلة أسرع وأنجح لإيصال المساعدات العاجلة التي يحتاجها سكان شمال القطاع من أدوية وأغذية وغيرها من المساعدات.

وتواصل عمليات «الإنزال الجوي» للمساعدات على قطاع غزة، خاصة في مناطق الشمال التي تشهد نقصا شديدًل في المساعدات الإغاثية، وفق تقارير أممية.

اعتقادًا منهم بأن قائد تلك الطائرة قد يسمعهم رغم ارتفاعها عشرات الأميال عن موقعهم الأرضي،

تعال علينا

وضمن مسلسل المجاعة، تداول رواد مواقع التواصل الاجتكاعي توجيه عدد من أطفال غزة المحاصرين نداء إلى احدى الطائرات التي تجري عمليات إنزال جوي لمساعدات غذائية وإنسانية لجأت إلى عدد من الدول كمحاولة للتخفيف عن معاناتهم الشديدة منذ شهور جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم.

ولم يكشف مقطع الفيديو مكان الأطفال، لكن طائرات المساعدات عادة ما تقوم بإنزال جوي في شمال غزة الذي يشهد مجاعة شديدة حذرت منها منظمات إغاثية أممية والتي أسفرت عن استشهاد العشرات جوعًا في الفترة الماضية.

المساعدات غير مجدية

وفي بيان له أمس الأحد، أكد مكتب الإعلام الحكومي بغزة « تعمق المجاعة في غزة خاصة مناطق الشمال» مشيرا إلى أن «عمليات إنزال المساعدات جوا غير مجدية»، محملا الاحتلال والمجتمع الدولي المسؤولية.

ولفت إلى أن 2، 4 مليون إنسان يعانون نقصا حادا في الغذاء، موضحًا أن «إنزال المساعدات جوا والتعامي عن إدخالها من المعابر التفاف على الحلول الجذرية للمشكلة»

أميركا تنضم إلى عمليات الإنزال الجوي

ورغم دعمها للعدوان الإسرائيلي على غزة، انضمت الولايات المتحدة، للمرة الأولى إلى عمليات «الإنزال الجوي» للمساعدات على قطاع غزة، التي تشارك فيه مصر والأردن والإمارات والكويت والتي تعد الطريقة الأسهل والأسرع لإنفاذ المساعدات إلى القطاع.

وأسقطت ثلاث طائرات من طراز سي-130 أكثر من 35 ألف وجبة في منطقة تقول الأمم المتحدة إن ربع سكانها على بعد خطوة واحدة من المجاعة، ونشر فلسطينيون مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر صناديق المساعدات خلال إسقاطها.

وقال البيت الأبيض إن عمليات الإنزال الجوي ستستمر، مضيفا أن إسرائيل تدعم العملية.

واستشهد عشرات الأشخاص في قصف إسرائيلي الثلاثاء الماضي، استهدف مواطنين ينتظرون الحصول على مساعدات إنسانية وغذائية شمالي قطاع غزة، حيث موقع إنزالها المعتاد من قبل الأردن ومصر.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة تظهر تكدس المواطنين والجثث والمصابين في شارع البحر شمال غزة، بعد القصف الإسرائيلي.

وفي سياق آخر، رهنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التوصل إلى اتفاق لوقف القتال في غزة، بـ«الموافقة على تحقيق مصلحة شعب فلسطين ووقف معاناته».

ونقلت شبكة «سكاي نيوز» الأميركية عن مصدر في حماس، قوله إن «الاحتلال الإسرائيلي يعلم جيدا من في أيدينا من جنوده وضباطه، ويعلم جيدا أنهم لن يعودوا من دون دفع الثمن الذي تصر عليه المقاومة».

وتابع: «بعد 5 أشهر من الفشل في تحقيق الاحتلال أهدافه باسترجاع أسراه عبر العمل العسكري، فإن إسرائيل اليوم أعجز عن تحقيق ذلك من خلال هدنة مؤقتة».

وجاء هذا التصريح وسط توقعات بعقد اجتماع للوسطاء في القاهرة، الأحد، بحثا عن صيغة مقبولة لإسرائيل وحركة حماس، لتحقيق وقف لإطلاق النار في غزة.

وطالبت حماس بوقف إطلاق النار بشكل نهائي في قطاع غزة، لا بهدنة مؤقتة، بينما تصر سلطات الاحتلال الإسرائيلي على اجتياح رفح والقضاء على ما تبقى من كتائب الحركة.

وتأتي هذه التطورات وسط توقعات بعقد اجتماع للوسطاء في القاهرة، الأحد، بحثا عن صيغة مقبولة لإسرائيل وحركة حماس، لتحقيق وقف لإطلاق النار في غزة.

اقرأ المزيد

منع مسيرة تضامنية مع غزة في الكويت.. برلماني سابق يعلق

الجيش الأميركي ينفذ أول عملية لتبيض الوجه في غزة

«تعال علينا».. مشهد مؤثر لأطفال غزة في «مناجاة» طائرة مساعدات

أهم الأخبار