منع مسيرة تضامنية مع غزة في الكويت.. برلماني سابق يعلق

منع مسيرة تضامنية مع غزة في الكويت.. برلماني سابق يعلق
مسيرة مؤيدة للفلسطينيين في الكويت. (إكس)
الكويت: «خليجيون»

قالت وزارة الداخلية في الكويت إنها لم تصدر أي تصريح لإقامة مسيرة تضامنية مع غزة جرى الدعوة إليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مناشدة «الجميع بضرورة الالتزام بالقوانين المنظمة بهذا الشأن».

وأوضحت الوزارة في بيان، أن «توجيهات وتعليمات ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف الصباح تقضي بمنع اقامة التجمعات أو المسيرات إلا وفق القوانين المنظمة واللوائح الموضوعة»، وأهابت «الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية بالجميع الالتزام بالقوانين المنظمة والشروط واللوائح الموضوعة لإقامة التجمعات أو المسيرات».

بيان وزارة الداخلية الكويتية.
بيان وزارة الداخلية الكويتية.

وأكدت الداخلية الكويتية أن «الخروج بتجمعات أو مسيرات دون الحصول على ترخيص من الجهات المعنية يشكل خرقاً للقانون ويعرض للمساءلة القانونية»، منبهة إلى «منع نشر اية اعلانات على صفحات التواصل الإجتماعي تخص أي تجمعات أو مسيرات غير مرخصة».

من جهته، قال النائب الكويتي السابق حمد العيان في تدوينة عبر إكس إن «وزير الداخلية يمنع تجمعاً سلميا نصرة لواحدة من أهم القضايا الإنسانية العادلة وهي قضية غزة»، معتبرا أن «الإنقلاب على المبادئ الدستورية الراسخة ردّه ديمقراطية ونهج خطير بات السمة الغالبة لدى الحكومة».

وفي أكتوبر الماضي شهدت ساحة الإرادة في العاصمة الكويت حشودا كبيرة من المواطنين والوافدين للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، التي قالوا إنها تنتهك «كافة القوانين والأعراف الدولية»، وذلك بمشاركة أعضاء في مجلس الأمة وشخصيات سياسية وعامة وممثلي جمعيات نفع عام ومنظمات مجتمع مدني.

عقوبات التظاهر دون ترخيص في الكويت

ويجرم قانون كويتي صادر بموجب مرسوم أميري في العام 1979 التظاهرات غير المرخصة، إذ يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبغرامه ال تتجاوز ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من نظم أو عقد اجتماعا عاما أو موكبا أو مظاهرة أو تجمعا دون ترخيص، وكل من دعي إلى ذلك.

وينص القانون الكويتي أيضا بالحبس مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أعلن أو نشر بأية وسيلة من وسائل النشر دعوة الجتماع عام أو موكبأو مظاهرة أو تجمع دون أن يكون مرخصا فيه. ويعاقب بالحبس مدة ال تزيد على ثالثة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتي دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من اشترك في اجتماع عام أو موكب أو مظاهرة أو تجمع غير مرخص فيه.

اقرأ المزيد:

الكويت تنضم إلى «نادي الإنزال الجوي» في غزة

بث مباشر.. شاهد مباراة ليفربول ونوتينغهام في الدوري الإنجليزي

أهم الأخبار