بعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف العمل..

محللون اقتصاديون يتنبأون بمستقبل الدولار والأسعار في مصر بعد التعويم

محللون اقتصاديون يتنبأون بمستقبل الدولار والأسعار في مصر بعد التعويم
الدولار. الانترنت
القاهرة: أحمد كامل

وضع محللون اقتصاديون عدة توقعات لمستقبل الدولار الأميركي والأسعار في مصر، فضلا عن المتغيرات الاقتصادية المتوقع حدوثها، بعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف العملة.

وقرر البنك المركزي في وقت سابق اليوم السماح بتحديد سعر صرف الجنيه وفقًا لآليات السوق، فيما أكد مصرفيون أن الهدف من هذه القرارات خفض المعدلات الشهرية للتضخم، والقضاء على السوق الموازية لسعر الصرف.

بيع الدولار دون قيود

ويقول الخبير الاقتصادي الدكتور رشاد عبده، إن «كل بنك سيبيع الدولار وفقًا لحالة العرض والطلب لشراء وبيع الدولار والأمر سيختلف من بنك لآخر».

سعر الدولار في السوق السوداء

ويتوقع عبده في تصريح إلى «خليجيون»، أن «تتساوى سعر صرف الصرف الدولار في السوق السوداء بأسعارها في البنوك».

انخفاض التخضم وفقًا لاستقرار سعر الدولار

ويرجح عبده في تصريح إلى «خليجيون» انخفاض سعر التضخم فضلا عن هبوط أسعار جميع السلع.

زيادة نسبة الاستثمار

وعن فرص الاستثمار بعد قرار البنك المركزي، رجح عبده زيادة نسبة الاستثمار لاعتماد المستثمرين على الدولار.

فرصة أمام المستوردين

كما أصبح أمام المستوردين فرصة قوية لاستيراد السلع المستخدمة في مدخلات الصناعات والمواد الخام الازمة لعمليات التشغيل الرئيسية، ومن ثم توافر تلك السلع وانخفاض سعرها، حسب رشاد عبده.

الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي

انتهاء الفجوة بين سعر الدولار في السوق السوداء والبنوك

ويعتبر عضو مجلس الأعمال المصري الكندي، أحمد خطاب في تصريح إلى «خليجيون» أن قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه «حكيم وصائب»، مبررًا ذلك للاستجابة المباشرة لسعر صرف الدولار في السوق السوداء، حيث هبوط حجم الفجوة بين سعر الدولار في البنوك وتلك السوق الموازي.

قرار لصالح الإفراج الجمركي

ويلفت إلى أن البنك المركزي اتخذ قرار تعويم سعر صرف العملة بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسرعة الإفراج الفورى عن كل البضائع بمُختلف الموانئ بناء على مطالب رجال الأعمال المستوردين لسد احتياجاتهم التشغيلية.

تدفق الدولار في شكل ودائع بالبنوك

وعن تأثير قرار البنك المركزي برفع سعري عائد الإيداع والإقراض بواقع 600 نقطة، علق خطاب في تصريح إلى «خليجيون»:«هذه الخطوة ستدفع كل تجار العملة والسيارات والذهب لإيداع أموالهم في البنك للحصول على فائدة متميزة غير متوفرة في أي مكان».

تدفق أموال العمالة المصرية في الخارج

ويتوقع عضو مجلس الأعمال المصري الكندي، أن تستعيد مصر حصيلة المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية عبر تحويلات العمالة المصرية في الخارج بعدم تحفظهم خلال العام الماضي عن التحويل نظرًا لزيادة الفجوة الكبيرة بين السوق السوداء.

أما بالنسبة للذهب يقول خطاب:«الذهب لن يتأثر لان الإقبال عليه كان غير طبيعي نتيجة لحالة التخوفات والتقلبات المالية»، مرجحًا أن يزداد بيع المستهلكين وإيداع أموالهم في البنوك للحصول على نسبة فائدة عالية تسد احتياجاتهم الشهرية.

أحمد خطاب الخبير الاقتصادي
أحمد خطاب الخبير الاقتصادي

خلال 40 يومًا ستنخفض أسعار اللحوم

وحول توقعاته لأسعار اللحوم التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا خلال الشهور الماضية قال خطاب:«خلال 40 يومًا على الأكثر ستعود أسعار اللحوم إلى الانخفاض وفقًا لدورة تسمين الأبقار و الدواجن».

وقرر البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء زيادة سعر الفائدة بأعلى نسبة في تاريخه بواقع 600 نقطة أساس ليصل سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما رفع سعر الائتمان والخصم بنفس النسبة ليصل إلى 27.75%، كما قرر البنك السماح لسعر صرف الجنيه أن يتحدد وفقًا لآليات السوق، فيما أكد مصرفيون، أن الهدف من هذه القرارات خفض المعدلات الشهرية للتضخم، والقضاء على السوق الموازية لسعر الصرف.

بنكا مصر والأهلي يرفعان سعر الدولار

رفع بنكا الأهلي ومصر سعر صرف الدولار الأميركي، بعد ساعتين من قرار البنك المركزي المصري بالسماح لسعر الصرف بأن يتحدد وفقًا لآليات السوق.

وسجل سعر صرف الدولار الأميركي أمام الجنيه المصري اليوم الأربعاء 49.45 جنيها للشراء، و 49.55 جنيها للبيع.

صورة ضوئية لسعر الدولار من موقع بنك مصر
صورة ضوئية لسعر الدولار من موقع بنك مصر

اقرأ المزيد

ارتفاع رسمي تاريخي في سعر الدولار أمام الجنيه ببنكي الأهلي ومصر بعد التعويم

تعرف إلى أسعار العملات الأجنبية في بنك مصر بعد قرار تحرير سعر الصرف

سعر الدولار في السوق السوداء بعد التعويم بمصر

أهم الأخبار