الإمارات تطلق «باقة العمل» لتسهيل إجراءات الإقامة والعمل

الإمارات تطلق «باقة العمل» لتسهيل إجراءات الإقامة والعمل
مدينة دبي (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أطلقت الحكومة الإماراتية مشروع «باقة العمل» لتسهيل إجراءات الإقامة والعمل، وإدارة خدمات العاملين واستقطابهم وتوظيفهم في مؤسسات القطاع الخاص، حيث سيجرى تطبيق المبادرة في إمارة دبي كمرحلة أولى، وتوسعتها لتشمل كافة إمارات الدولة.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: «أطلقنا قبل فترة مشروعاً لتصفير البيروقراطية الحكومية لتقليص الإجراءات وإعادة هندسة الخدمات وتقليص مدتها في الحكومة الاتحادية.. واليوم نطلق باكورة هذا الحراك الحكومي عبر مشروع (باقة العمل).. الذي يعمل على تسهيل وتبسيط واختصار إجراءات الإقامة والعمل في الدولة».

المشروع يوفر 62 مليون يوم عمل ويختصر المشروع 25 مليون إجراء حكومي و12 مليون زيارة

وأضاف أن المشروع الجديد سيوفر 62 مليون يوم عمل لجميع العاملين في الدولة الذي يجددون إقاماتهم وعقودهم والتي كانت تضيع في زيارة مقرات حكومية ومتابعة المعاملات. ويختصر المشروع 25 مليون إجراء حكومي و12 مليون زيارة، ليوفر تكاليف حكومية وخاصة كبيرة.

تصفير البيروقراطية الحكومية

وهذه المبادرة تأتي في إطار خطوات الإمارات في التحول الرقمي وجودة الخدمات، وبرنامج «تصفير البيروقراطية الحكومية» لتبسيط وتقليص الإجراءات الحكومية وإلغاء الإجراءات والاشتراطات غير الضرورية في العمل الحكومي، بما يرتقي بمستويات الكفاءة والجودة والمرونة الحكومية في دولة الإمارات.

وتدعم المبادرة توجه حكومة الإمارات ضمن برنامج تصفير البيروقراطية ومشاريع الشراكة بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية تنافسية الإمارات في قطاع المال والأعمال، وترسخ ريادة الدولة الإقليمية والعالمية اقتصادياً باعتبارها الوجهة الأكثر جذباً للمستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب المبادرات والمشاريع المبتكرة، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية وام.

ماذا تعرف عن مشروع «باقة العمل»

وتقول الحكومة الإماراتية إن مشروع «باقة العمل» يعمل على تبسيط وتسريع إجراءات إدارة العمالة في شركات القطاع الخاص، وتوحيدها على منصة واحدة، وتتيح لأصحاب الشركات إلحاق موظفين جدد، والحصول على العديد من الخدمات لموظفيها، بما في ذلك الإصدار والتجديد والإلغاء لتصاريح العمل والإقامات وخدمات الفحص الطبي والتبصيم لإصدار الهوية من خلال باقة واحدة.

وجرى تصميم الباقة ضمن مبادرة تجارب المدينة الرقمية بهدف تطوير مدينة متكاملة ومتصلة ومتسقة في تجاربها الرقمية التي تقدمها للمواطنين والمقيمين والزوار ورواد الأعمال، كما تحظى الباقة بالدعم التقني من هيئة دبي الرقمية التي توفر بنية تحتية رقمية وخدمات مركزية تتيح تبادل البيانات بانسيابية بين الجهات المعنية.

كيف تستفيد من «باقة العمل»

وتهدف مبادرة «باقة العمل» إلى تحسين جودة الخدمات الرقمية الحكومية، وتوفير الوقت والجهد على أصحاب الشركات، وتسهيل إجراءات إلحاق الموظفين من خلال طلب البيانات، وتقديم المستندات في خطوة واحدة تضمن تبسيط الإجراءات وتقليل الزيارات الفعلية إلى مراكز الخدمة.

كما توفر منصة موحدة بدلاً من 5 منصات لإنجازها، حيث قلّصت المبادرة الجديدة الإجراءات من 8 خدمات إلى تجربة مميزة عبر منصة موحدة، فيما قلّصت الخطوات المطلوبة من 15 خطوة يتطلب إنجازها 16 وثيقة إلى 5 خطوات تحتاج 5 وثائق فقط، واختصرت عدد الزيارات من 7 زيارات إلى زيارتين اثنتين فقط، ما انعكس بدوره على الوقت المستغرق لإنجاز المعاملة، الذي تقلص أيضاً من 30 يوم عمل إلى 5 أيام عمل.

كما تستهدف المبادرة الجديدة تبسيط الإجراءات وتقليل الجهد والوقت على المتعاملين، حيث ينعكس أثرها في اختصار 25 مليون خطوة إجرائية سنوياً، و12.5 مليون زيارة سنوياً، و62.5 مليون يوم عمل سنوياً.

مرحلة أولى في دبي

وقالت الحكومة الإماراتية إن المرحلة الأولى من خلال منصة «استثمر في دبي»، لتخدم أكثر من 275 ألف شركة في دبي، ومن المقرر إتاحتها كذلك على عدد من المنصات الرقمية الحكومية الأخرى خلال الفترة القادمة من خلال هذا الموقع.

اقرأ أيضًا:

86.31 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الكويت والإمارات

أهم الأخبار