بعد التعويم.. مصر تحصل على قرض بـ 8مليارات دولار من صندوق النقد

بعد التعويم.. مصر تحصل على قرض بـ 8مليارات دولار من صندوق النقد
الدكتور مصطفى مدبولي
القاهرة: «خليجيون»

أعلن الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء توقيع الاتفاق بين ومصر وصندوق النقد الدولي.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي، نقل عنه موقع صحيفة الأهرام القاهرية أن هذا الاتفاق سيساعد في زيادة الاحتياطي الأجنبي للدولة المصرية. مؤكدا أن هناك توافقا كبير ا بين مصر وصندوق النقد الدولى فى بنود الاتفاق.

وفق البرنامج الجديد بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي زاد برنامج التمويل المقدم للدولة المصرية إلى 8 مليارات دولار بدلا من 3 مليارات دولار في الاتفاق الأول يناير 2022.

قرارات المركزي المصري

أشاد رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولى، بالقرارات المُهمة التى اتخذها البنك المركزي صباح اليوم الأربعاء، مشيرا إلى أن هذه القرارات تأتي في إطار مواصلة جهود التحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقًا لآليات السوق.

وأضاف مدبولى، خلال رئاسته اجتماع الحكومة الأسبوعي، أن هذه الخطوات تستهدف توحيد سعر الصرف، وهو إجراء بالغ الأهمية يسهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي، مؤكدًا أن القضاء على السوق الموازية من المرتقب أن يُسهم في كبح جماح التضخم.

وشدد رئيس الوزراء في مستهل جلسة مجلس الوزراء، على استمرار التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي خلال الأيام المقبلة لمراقبة الأسواق عن كثب ومعرفة تأثير هذه القرارات فيها.

تعويم الجنيه

ورفع البنك المركزي المصري، صباح اليوم الأربعاء، أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس ما يعادل 6% لتصل إلى مستويات 27.25%.

وأكد أن توحيد سعر الصرف يساهم في إنهاء تراكم الطلب على النقد الأجنبي ويعجل بوصول التضخم لمساره النزولي.

الإمارات ومصر تطلقان «طيور الخير» على شمال غزة

إيلون ماسك يسخر من تعطل «فيسبوك» و«إنستغرام»

أهم الأخبار