صدام حسين يحرم طالبة عراقية من استكمال دراستها

صدام حسين يحرم طالبة عراقية من استكمال دراستها
صورة تعبيرية
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت كلية الرافدين الجامعية في بغداد فصل طالبة بعد اعتمارها قبعة تحمل صورة الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين خلال حفل تخرجها.

وقالت الكلية، في منشور عبر صفحتها على «فيسبوك» إنها قررت فصل الطالبة عبير طارق علوان، نظرًا لتجاوزها الضوابط والتعليمات بقيامها بوضع صورة صدام حسين على قبعتها أثناء مراسم التقاط صور التخرج.

وتدرس الطالبة في المرحلة الرابعة بقسم تقنيات المختبرات الطبية، وهي على بعد شهرين من تقديم الامتحان النهائي، والحصول على شهادة البكالوريوس.

قرار فصل الطالبة
قرار فصل الطالبة

وفي بيانها أمس الأربعاء، أعلنت الكلية إحالة الطالبة في قسم تقنيات المختبرات الطبية التي ظهرت في مقطع التخرج المتداول إلى اللجنة التحقيقية، وذلك لتورطها بارتكاب محظور قانوني.

واستندت الكلية إلى الصلاحيات القانونية وعملاً بالسياقات المنصوص عليها في تعليمات انضباط الطلبة وقانون رقم 32 لسنة 2016.

وأقر مجلس النواب العراقي القانون رقم 32 لعام 2016، والذي يحظر الترويج بأي شكل من الأشكال الترويج لحزب البعث ورموزه.

واليوم الخميس، صدر القرار بفضل الطالبة، حيث أكدت كلية الرافدين «التزامها بالثوابت الوطنية والقانونية والأخلاقية التي تستند اليها رسالتها التعليمية الهادفة إلى خدمة المجتمع وحماية حرمها الجامعي من السلوكيات التي تجرمها القوانين والتشريعات العراقية».

ولقي مقطع الفيديو جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، حيث أيّد طلبة في الكلية ذاتها قرار معاقبتها ومنع تكرار الترويج لحزب البعث، بينما تعاطف معها آخرون مطالبين بتحذيرها دون سجنها أو فصلها لتأثير ذلك على مستقبلها.

ولا تزال مواقع التواصل الاجتماعي تضج بالتعليقات والتفاعل مع قضية الطالبة، بين رفض العقوبة القاسية ومن يرى النخبة السياسية الحالية غير قادرة على إحداث تغيير لصالح البلد.

اقرأ أيضًا:

لأول مرة منذ 27 عاما.. العراق يحصي سكانه رسميا

أهم الأخبار