الاتجار بالدولار يسقط 18 مسؤولا مصريا.. نجيب ساويرس يعلق

الاتجار بالدولار يسقط 18 مسؤولا مصريا.. نجيب ساويرس يعلق
طائرة تابعة لشركة مصر للطيران. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت هيئة الرقابة الإدارية في مصر، ضبط 18 مسؤولا من العاملين بقطاع الطيران المدني، قالت إنهم ارتكبوا جرائم الاتجار بالنقد الأجنبي (الدولار) والاختلاس والتربح والإضرار بالمال العام، فيما علق الملياردير المصري نجيب ساويرس على هذه الواقعة.

وجاء ذلك بعد ساعات من مطالبة الحكومة المصرية للقوات الأمنية ووزارة الداخلية بضرب السوق السوداء بيد من حديد والتي تعمل على رفع سعر الدولار وتداوله بعيدا عن النظام المصرفي.

الاتجاد بالدولار في مصر

وأفادت الهيئة باكتشاف تلاعب بالعملات الأجنبية الواجب تحصيلها من عوائد الدولة من تحصيل رسوم الخدمات المقدمة للمسافرين على خطوط شركة الطيران الوطنية.

وبينت التحقيقات اتفاق 18 من المسؤولين عن خزينة الشركة باختلاس العملات الأجنبية المسددة من المسافرين بقيمة بلغت نحو مليون دولار وطرحها للبيع في السوق الموازية وإيداعها الخزينة بالعملة المحلية بعد الحصول على مكاسب مالية تمثلت في قيمة الفارق بين السعر الرسمي والسعر الموازي.

وأصدر النائب العام المصري المستشار محمد شوقي عياد قرارًا بضبط المتهمين، وبتفتيشهم عثر بحوزتهم على مبالغ مالية بعملات مختلفة، حيث أصدرت النيابة العامة قرارًا بحبسهم احتياطيًا وجارِ استكمال التحقيقات.

ومنذ فبراير الماضي، تواصل الحكومة المصرية القبض على ما تعرف بمافيا الدولار في السوق السوداء، التي هددت اقتصاد البلاد وأدت لارتفاع سعر العملة الأميركية إلى أرقام قياسية غير مسبوقة، وصلت 70 جنيهاً للدولار الواحد.

يذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صدق على قانون يسمح بإحالة مافيا السوق السوداء، والمتورطين في احتكار وتخزين السلع الأساسية إلى القضاء العسكري. وأقر السيسي القانون رقم 3 لسنة 2024 المُقدم من الحكومة بشأن تأمين وحماية المنشآت والمرافق العامة والحيوية في الدولة، بعد موافقة مجلس النواب.

ماذا قال ساويرس؟

من جهته، علق الملياردير المصري نجيب ساويرس على واقعة ضبط المسؤولين الـ18 قائلا إن «خصخصة مصر للطيران هى الحل، و ادخال شريك استراتيجي و طرحها في البورصة لجميع المصريين و فتح المجال الجوي للعالم كله ووقف الاحتكار».

واستيقظ المصريون صباح الأربعاء على عدة قرارات للبنك المركزي، شملت رفع قيمة الفائدة على القروض والمدخرات بنسبة ستة في المئة، ورفع القيود عن استخدام البطاقات الائتمانية بالعملة الأجنبية، بالإضافة إلى تحريك سعر صرف الجنيه.

في الشهور الأخيرة، واجهت مصر أزمة حادة في توافر العملات الأجنبية، أدت لارتفاع معظم أسعار السلع، ونقص بعضها، وأنعشت السوق الموازية لأول مرة في مصر منذ سنوات، حيث تجاوز سعر الدولار في السوق السوداء ضعف سعره في البنك في بعض الأيام.

اقرأ المزيد:

أسعار الدولار والعملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري في بنك مصر اليوم

تقارير.. أرباح ماكدونالدز العالمية ترتفع إلى 2.31 مليار دولار في الربع الثاني من 2023

أهم الأخبار