فوائد تطبيقات تتبع النوم على مستخدميها

فوائد تطبيقات تتبع النوم على مستخدميها
تطبيقات تتبع النوم
القاهرة: منار إبراهيم

يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى مشاكل صحية خطيرة، لذا فإن إيجاد طرق لتحسين جودة نومك والدخول في أنماط نوم صحية أمر ضروري، فيمكن أن تساعدك تطبيقات النوم على تحقيق نوم أفضل.

كيف تعمل تطبيقات تتبع النوم

تستخدم تطبيقات تتبع النوم الميكروفونات ومقاييس التسارع ومكبرات الصوت الموجودة في الهواتف الذكية لقياس نومك وتسجيله، وفق موقع «Sleep.com».

لاستخدام هذه التطبيقات، يحتاج المستخدمون إلى وضع هواتفهم الذكية بالقرب من أسرتهم أثناء النوم. تقوم هذه التطبيقات بقياس الصوت والحركة لتتبع جودة النوم وتقديم رؤى بناءً على ذلك.

مزايا استخدام تطبيقات تتبع النوم

توفر تطبيقات تتبع النوم على الهواتف الذكية بيانات تفصيلية عن جودة النوم ومدته واضطراباته، يمكن استخدام هذه المعلومات لتحديد الاتجاهات وإجراء تحسينات على عادات نومك.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم تطبيقات تعقب النوم بتتبع مراحل النوم المختلفة، مثل مرحلة الاستيقاظ والضوء والعميق ونوم حركة العين السريعة، مما يسمح لك بتقييم جودة كل مرحلة.

حتى أن بعض التطبيقات تستخدم هذه البيانات لإيقاظك خلال مرحلة نوم أخف، مما يعزز استيقاظك بشكل أكثر انتعاشًا.

علاوة على ذلك، يمكن لتطبيقات تعقب النوم التقاط مقاطع واضطرابات النوم، بما في ذلك الشخير أو الضوضاء البيئية، مما يساعد في تحديد مشكلات النوم المحتملة.

تطبيقات تتبع النوم
تطبيقات تتبع النوم

مخاطر استخدام تطبيقات تتبع النوم

قد تنشأ قيود على الدقة بسبب الاعتماد على أجهزة استشعار الهواتف الذكية، مما قد يؤثر على دقة البيانات التي تم جمعها. ويشير بعض علماء النوم إلى أن براعة مثل هذه التطبيقات في تتبع النوم قد لا تكون فعالة للغاية.

وقال الدكتور ساتيانارايانا ميسور، رئيس قسم الإدارة واستشاري - طبيب زراعة الرئة لأمراض الرئة، أخصائي علم النوم، مستشفى مانيبال: «تحتوي تطبيقات الهواتف الذكية على عدد من الخوارزميات المدمجة التي قد تكون أو لا تكون دقيقة للتتبع أو قد لا تؤدي بدقة إلى نتيجة طبية».

بالإضافة إلى ذلك، التركيز المفرط على بيانات النوم يمكن أن يؤدي إلى هوس النوم والقلق، فالوضع المثالي هو أنه يجب أن يكون هناك طبيب وممارس عام ومتخصص في النوم قبل التسرع في استخدام هذه التطبيقات على الهواتف الذكية. لذلك، إذا لم تتم الاستشارة واختار الفرد مراقبة الأنشطة المتعلقة بالنوم، فسيكون هناك خطر من القلق غير المبرر أو الطمأنينة الذاتية غير الضرورية بناءً على مغالطات المتتبعين.

في عالم المخاوف المتعلقة بالهواتف الذكية، لم يعد سرطان الدماغ يهيمن على العناوين الرئيسية كما كان من قبل. أحد الأسباب المحتملة لعدم الاهتمام بهذا الموضوع هو عدم رغبة الناس في التخلي عن هواتفهم، حتى لو كان هناك علاقة بين إشعاع الترددات الراديوية (RFR) المنبعث من الهواتف والسرطان.

قال الدكتور ساتيانارايانا ميسور: «يبدو أن المخاوف بشأن الإشعاع والقضايا الأخرى ذات الصلة لا أساس لها من الصحة نظرًا لعدم وجود مؤلفات منشورة تدعمها».

بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام الهواتف الذكية قبل النوم مباشرة يمكن أن يضر أكثر مما ينفع. من الأفضل أن تحد من الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة قبل النوم، لأن الضوء الأزرق الاصطناعي يمكن أن يعطل إيقاعك اليومي.

أقرا أيضا: أفضل 5 أجهزة كمبيوتر محمول لتطوير الذكاء الاصطناعي

أهم الأخبار