تفاصيل إصابة نجل البرهان في تركيا (فيديو)

تفاصيل إصابة نجل البرهان في تركيا (فيديو)
سيارة إسعاف في تركيا
القاهرة: خليجيون

كشفت تقارير إعلامية إصابة نجل قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان بجروح خطيرة في حادث سير في العاصمة التركية أنقرة، وفق ما أعلنت وسائل إعلام تركية.

وقالت وكالة أنباء دوغان اليوم الجمعة، إن «محمد عبد الفتاح البرهان كان يقود دراجته النارية في العاصمة التركية أنقرة عندما اصطدم بمركبة الخميس، وسقط أرضا على بعد أمتار عن دراجته النارية».

تفاصيل الحادث

وأصيب نجل البرهان بعد اصطدام دراجته النارية بسيارة خاصة في أنقرة بشارع المدعي العام إنجيك سليم كيراز في منطقة جولباشي، أمام مبنى المحكمة الدستورية.

وانتقلت فرق الإسعاف والشرطة إلى مكان الحادث، وتم اعتقال سائق المركبة، وفتحت الشرطة تحقيقا في الحادث.

ونقلت فرق الإسعاف محمد عبد الفتاح البرهان نجل رئيس مجلس السيادة السوداني، عقب الحادث إلى مستشفى مدينة بيلكنت لتلقي العلاج.

وقال تقارير محلية إن حالة محمد البرهان خطيرة وأنه تم نقله إلى العناية المركزة.

قال مندوب السودان لدى الأمم المتحدة الحارث إدريس إنه تلقى رسالة من رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان يؤكد فيها موافقته على مناشدة الأمين العام للأمم المتحدة وقف القتال خلال شهر رمضان، في حين توقع مصدر اللجوء إلى الفصل السادس في مجلس الأمن.

وفي سياق آخر، تلقى مندوب السودان لدى الأمم المتحدة الحارث إدريس رسالة من رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان يؤكد فيها «موافقته على مناشدة الأمين العام للأمم المتحدة وقف القتال خلال شهر رمضان، في حين توقع مصدر اللجوء إلى الفصل السادس في مجلس الأمن».

وقال إدريس، في كلمة له على هامش انعقاد جلسة لمجلس الأمن الدولي أمس الخميس، إن البرهان طلب مساعدة الأمم المتحدة في إلزام قوات الدعم السريع بالتقيد بتلك الالتزامات الواردة في اتفاق جدة الموقع بين الجيش السوداني والدعم السريع، حسب وكالة أنباء فرانس برس.

دعوة غوتيرش

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دعا -أمس الخميس- إلى وقف إطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان، وقال خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي "أدعو جميع الأطراف في السودان إلى احترام قيم رمضان عبر وقف الأعمال العدائية بمناسبة شهر رمضان".

وأضاف غوتيريش أن «هذا الوقف للأعمال القتالية يجب أن يؤدي إلى توقف القتال بشكل نهائي في جميع أنحاء البلاد، ورسم طريق محدد نحو السلام الدائم للشعب السوداني".

مقترح بريطاني لوقف إطلاق النار

ونقلت قناة الجزيرة عن مصدر دبلوماسي مطلع في وزارة الخارجية السودانية، قوله إن «بلاده تتوقع إجازة مجلس الأمن الدولي بالأمم المتحدة قرارا تحت الفصل السادس يدعو لوقف فوري للأعمال القتالية خلال شهر رمضان في المعارك الدائرة منذ عام تقريبا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع».

وأشار المصدر إلى أن التشاور حول هذا القرار المقدم من بريطانيا قد بدأ بالفعل ومن المقرر التداول حوله بشكل رسمي اليوم الجمعة.

ويدعو مشروع القرار البريطاني إلى «وقف فوري" لإطلاق النار قبل شهر رمضان، ويطالب الأطراف بالسماح للمساعدات الإنسانية للوصول من دون عوائق، قائلا إنه يأمل في التصويت على المشروع الجمعة.

وأضاف المصدر الدبلوماسي أن القرار يتحدث عن عموميات، وبما أنه تحت الفصل السادس فليست له قوة إلزامية، ويشمل القرار كذلك حث جميع الأطراف على العمل على انسياب المساعدات الإنسانية وتسهيل مهمة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للسودان رمطان لعمامرة.

وكان مجلس الأمن الدولي قد تباحث حول المعارك الدائرة في السودان في أكثر من جلسة سابقة ويحتاج تمرير هذا القرار لموافقة 9 أعضاء مع عدم استخدام حق النقض من قبل الأعضاء الدائمين بالمجلس.

ومنذ 15 أبريل الماضي، اندلعت معارك بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وميليشيا الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) مخلفة أكثر من 13 ألف قتيل، ونحو 26 ألف مصاب، إلى جانب فرار نحو 7.6 ملايين وفقا للأمم المتحدة، حيث نزح 6.1 ملايين شخص داخل البلاد، في حين عبر نحو 1.5 مليون شخص إلى البلدان المجاورة.

اقرأ المزيد

بعد نجاحهم في السودان.. البرهان يسوّق لـ«المرتزقة الأوكران» في المنطقة

اوقفوا الجوع في الشهر الكريم.. دعوة أممية لهدنة إنسانية بالسودان

أفضل الأنظمة الغذائية لعام 2024

أهم الأخبار