«السكر» يكسر موجة التفاؤل بأسعار الغداء العالمية

«السكر» يكسر موجة التفاؤل بأسعار الغداء العالمية
قطع من السكر. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

تراجعت أسعار السلع الغذائية عالميا في فبراير للشهر السابع على التوالي في وقت طغى انخفاض أسعار الحبوب على السكر واللحوم الأكثر تكلفة، حسبما أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) الجمعة.

وارتفع السكر بنسبة 3، 2% خلال الشهر بسبب الطقس الجاف في البرازيل. وارتفع مؤشر اللحوم بنسبة 1، 8% خلال الشهر إذ عطلت الأمطار الغزيرة نقل الماشية في أستراليا وارتفع الطلب الصيني على لحم الخنزير مع نقص الإمدادات في أوروبا،

في المقابل، قالت الوكالة الأممية إن مؤشر فاو لاسعار السلع الغذائية انخفض بمعدل 0، 7% في فبراير، أي أقل بنسبة 10، 5% عن العام الماضي، وفق وكالة فرانس برس.

وقالت المنظمة إن الحبوب وحدها انخفضت 5% خلال الشهر وبمعدل 22، 4% مقارنة بفبراير العام الماضي مدفوعة بانخفاض الذرة «وسط توقعات بمحصول كبير في أميركا الجنوبية والأسعار التنافسية المقدمة من أوكرانيا».

وانخفضت أسعار القمح على وقع ارتفاع الصادرات الروسية كما انخفضت أسعار الأرز. كما انخفضت أسعار الزيوت النباتية بشكل كبير بسبب وفرة المحاصيل في أميركا الجنوبية.

ويقيس مؤشر الفاو أسعار أسواق السلع الأساسية، وقد يحتاج بعض الوقت قبل الوصول إلى متاجر السوبرماركت. ولا تمثل الارقام سوى جزء صغير من تكلفة المنتجات النهائية المصنعة.

20% زيادة سنوية في أسعار السكر الخام 2024

وفي الشهر الماضي، أظهر استطلاع أجرته «رويترز» لآراء 12 متداولا ومحللا أنه من المتوقع أن تسجل أسعار السكر الخام زيادة سنوية بقرابة 20% في 2024 مع تحول السوق العالمية إلى عجز في الموسم المقبل. ومن المنتظر أن ينهي السكر العام عند 24.5 سنتًا للرطل، مرتفعًا بنسبة 5% مقارنة بإغلاق منتصف هذا الأسبوع وبنسبة تصل إلى 19% فوق مستويات نهاية العام الماضي، وفقًا لمتوسط توقعات الاستطلاع.

ومن المرجح أن يظل الإنتاج في وسط وجنوب البرازيل، وهي منطقة الإنتاج الرائدة، قوياً على الرغم من الانخفاض المتواضع في محصول القصب مع تفضيل المطاحن لإنتاج المُحليات على وقود الإيثانول الحيوي. ومع ذلك، من المتوقع حدوث انخفاض في الإنتاج في الهند، ثاني أكبر منتج في العالم.

وتقول شركة التجارة وسلسلة التوريد «Czarnikow» «لا يزال سوق السكر يعاني من ضغوط. والاعتماد على مصدر واحد للإمدادات أمر غير صحي، ولا يستطيع وسط وجنوب البرازيل إنقاذ السوق بمفرده. وبدون النمو في الهند، من المرجح أن ينخفض إنتاج السكر العالمي في 2024/2025».

وكان متوسط تقديرات الاستطلاع يشير إلى فائض عالمي في السكر قدره 500 ألف طن متري للموسم الحالي 2023/2024 (من أكتوبر إلى سبتمبر)، والذي سيتحول إلى عجز قدره 700 ألف طن في 2024/25.

ومن المرجح أن يصل إنتاج السكر من وسط وجنوب البرازيل، أكبر منتج، إلى 42.1 مليون طن في موسم 2024/25 القادم (أبريل إلى مارس)، وفقًا للتقديرات المتوسطة، مقابل ما يقدر بـ 42.1 مليون طن حتى الآن هذا الموسم، وفقًا للمنظمة الدولية للسكر (ISO).

اقرأ المزيد:

فنان مصري ووالدته يتعرضان للضرب بسبب أكياس السكر

اعتداءات جنسية «صادمة» في قطاع المال البريطاني

أهم الأخبار