بينهم تورهان آيبرك.. حبس 6 أتراك باعوا معلومات حساسة للموساد الإسرائيلي

بينهم تورهان آيبرك.. حبس 6 أتراك باعوا معلومات حساسة للموساد الإسرائيلي
حمزة تورهان آيبرك. الإنترنت
الكويت: «خليجيون»

أصدرت محكمة تركية قرارا، أمس الجمعة، يقضي بحبس 6 متهمين لبيعهم «معلومات استخباراتية حساسة» إلى جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد).

وقضت محكمة صلح الجزاء الرابعة في إسطنبول، بحبس ستة أشخاص بعد انتهاء استجوابهم لدى النيابة العامة موضحة أن المحكمة ذاتها قررت الإفراج عن شخص واحد كان موقوفا مع المتهمين مع فرض الرقابة القضائية عليه، وفق وكالة «الأناضول» التركية للأنباء.

توقيف أشخاص باعوا للموساد معلومات

وحسب الوكالة، أوقفت السلطات التركية بالتعاون بين جهاز الاستخبارات التركي ومديرية أمن إسطنبول، في الخامس من مارس، سبعة أشخاص على خلفية الاشتباه بجمعهم وبيعهم معلومات لصالح الموساد.

وسبق أن أوقفت السلطات التركية في يناير الماضي 34 شخصا يشتبه بأنهم ساعدوا الموساد، في الإعداد لعمليات خطف في مختلف أنحاء البلاد، وقال مكتب النائب العام لإسطنبول إن البحث جار عن 12 مشتبها فيهم آخرين متهمين بالوقائع نفسها.

خلية حمزة تورهان آيبرك

وكانت صحيفة «تركيا» المعروفة بقربها من الحكومة التركية، نشرت تفاصيل تتعلق بالخلية التي كان يترأسها حمزة تورهان آيبرك، وهو مدير أمن سابق فُصل على خلفية انتمائه لتنظيم فتح الله غولن المحظور في تركيا، بجانب شكوك تتعلق باستخدامه نفوذه في عمليات تهديد واعتداء، فيما ذكر جهاز المخابرات أن 6 من المشتبه بهم الـ7 رهن الاعتقال وأن واحدا منهم أُفرج عنه بكفالة.

وكان وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا أكد الثلاثاء الماضي أن بلاده لن تسمح بأي أنشطة تجسس داخل حدودها، في تعليقه على توقيف الأشخاص الـ7 المشتبه بتنفيذهم أنشطة تجسسية لصالح الموساد.

خطاب أردوغان ضد الاحتلال الإسرائيلي

ومنذ بدء العدوان على غزة، ارتفعت حدة خطاب أردوغان ضد الاحتلال الإسرائيلي إذ وصف إسرائيل بالمنظمة الإرهابية التي ترتكب عمليات إبادة جماعية مع المطالبة بمحاسبتها دولياً، وفي مطلع نوفمبر 2023، استدعت أنقرة سفيرها لدى تل أبيب، لكن أردوغان أكد أن بلاده لن تقطع علاقاتها نهائياً بإسرائيل.

وكان الرئيس التركي أعلن رفضه التواصل مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وألغى خططه لزيارة تل أبيب، في تحول لمسار العلاقات بين الطرفين اللذان التقيا في نيويورك في سبتمبر 2023.

اقرأ أيضا:

اختراق إسرائيلي لاسطنبول.. أسباب انتشار سرطان الموساد في تركيا

تفاصيل إصابة نجل البرهان في تركيا (فيديو)

وفي ديمسبر 2023 هاجم إردوغان، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن العدوان على غزة، ليرد عليه الأخير سريعا، في مشهد وصفه المتابعبين بالتراشق الحاد.

أهم الأخبار