سعر الدينار الليبي مقابل الدولار (السبت 9 مارس 2024)

سعر الدينار الليبي مقابل الدولار (السبت 9 مارس 2024)
سعر الدينار الليبي في السوقين الرسمية والسوداء. (أ
طرابلس: «خليجيون»

بلغ فرق سعر صرف الدولار مقابل الدينار الليبي في السوقين الرسمية والسوداء نحو 2.26 دينار، حسب آخر أسعار صادرة عن مصرف ليبيا المركزي ومتعاملين في السوق السوداء.

انخفض سعر صرف الدولار الأميركي، اليوم السبت، مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية إذ سجل 7.17 دينار مقابل 7.28 دينار أمس.

وتراجع سعر صرف اليورو أمام العملة الليبية إلى 7.70 دينار مقابل 7.85 دينار، واستقر عند الجنيه الإسترليني عند 8.75 دينار 8.86 دينار تعاملات أمس، حسب تجار وصفحات على مواقع التواصل.

وبلغ سعر الليرة التركية أو الدينار التونسي 0.24 دينار و2.35 دينار ليبي على التوالي، كما ارتفع سعر كسر الذهب «عيار 18» للغرام الواحد عند 355 دينار مقابل 350 دينارًا.

أسعار العملات الأجنبية أمام الدينار الليبي

أما في سوق الصرف الرسمية الليبية، تباينت أسعار أبرز العملات الدولية أمام الدينار الليبي الخميس مقارنة بتعاملات الأربعاء. وتراجع متوسط سعر صرف الدولار إلى 4.81 دينار مقابل 4.82 دينار، حسب آخر نشرة أسعار صرف معلنة من مصرف ليبيا المركزي. في حين ارتفع سعر صرف اليورو إلى 5.25 دينار مقابل 5.24 دينار أمس، واستقر سعر الجنيه الإسترليني عند 6.13 دينار.

وثبت متوسط سعر صرف الريال السعودي عند 1.28 دينار، والدرهم الإماراتي عند 1.31 دينار، والدينار التونسي عند 1.55 دينار. لم يطرأ تغيير على سعر الليرة التركية الذي سجل 0.15 دينار، وانخفض اليوان الصيني إلى 0.66 دينار مقابل 0.67 دينار.

وتعاني ليبيا منذ بضعة أشهر من أزمة ارتفاع سعر صرف الدينار الليبي في السوق الموازية. واقترح محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير فرض ضريبة جديدة على سعر صرف الدولار.

وتعهد رئيس حكومة «الوحدة الوطنية» في غرب ليبيا عبد الحميد الدبيبة، يوم الثلاثاء الماضي، بأن تسعى حكومته للحد من ارتفاع سعر العملة «وتخفيضه إلى أقل سعر ممكن أمام الدينار الليبي»، مشيرا إلى أن «الأجهزة الأمنية كشفت شراء 200 مليون دولار في أسبوع واحد بالأموال المزورة».

من جهته، شدد المبعوث الأممي لدى ليبيا، عبد الله باتيلي، على أن المرأة الليبية تعانى بشدة الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن ارتفاع معدل التضخم جراء تراجع سعر صرف الدينار الليبي، واستمرار حالة الانسداد السياسي، وسوء إدارة الموارد العامة، لمناسبة الاحتفال بـ«اليوم العالمي للمرأة».

اقرأ المزيد:

كم يبلغ سعر الدولار أمام الدينار العراقي اليوم؟

خليجيون| قيس سعيد يحصن قصر قرضاج من المعارضة قبل «الرئاسيات»

أهم الأخبار