تراجع عدد مرشحي مجلس الأمة الكويتي.. وطعن يطالب بوقف الانتخابات

تراجع عدد مرشحي مجلس الأمة الكويتي.. وطعن يطالب بوقف الانتخابات
مركز تلقي طلبات الترشح لمجلس الأمة. كونا
الكويت: «خليجيون»

شهد اليوم الخامس لفتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة تراجعا كبيرا في عدد المتقدمين بأوراق ترشحهم، إذ تقدم ستة مرشحين، الجمعة، إلى إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية بطلباتهم.

ومن المقرر إجراؤ انتخابات أعضاء مجلس الأمة الكويتي الجديد في الرابع من شهر أبريل المقبل، وبذلك يصبح إجمالي عدد الذين تقدموا بطلبات ترشحهم منذ فتح باب الترشح 140 مرشحا بينهم أربع مرشحات.

مرشحو اليوم الخامس لفتح باب الترشح لانتخابات

وجاءت أسماء مرشحي اليوم الخامس لفتح باب الترشح لانتخابات (أمة 2024) وتوزيع أعدادهم على الدوائر الإنتخابية وفق الآتي: الدائرة الانتخابية الأولى مرشح واحد هو باسل حسين البحراني، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

انتخابات مجلس الأمة. أرشيفية
انتخابات مجلس الأمة. أرشيفية

وفي الدائرة الانتخابية الثانية مرشح واحد هو منصور مزعل السرهيد وفي الدائرة الانتخابية الثالثة مرشح واحد هو جاسم محمد دشتي وفي الدائرة الانتخابية الرابعة مرشحان اثنان هما محمد عوض المطيري وفهيد محمد العجمي وفي الدائرة الانتخابية الخامسة مرشح واحد هو متعب ناصر السهلي.

وكانت إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية قد فتحت باب الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الأمة 2024 في الرابع من شهر مارس الجاري ويستمر حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الأربعاء الموافق 13 الجاري.

طلب بوقف انتخابات مجلس الأمة الكويتي

والخميس، تلقت المحكمة الدستورية الكويتية طلباً بوقف الانتخابات، على خلفية طعن قدمه المحامي سعد اللميع للحكم بعدم دستورية قانون الانتخاب رقم 2024/4 لصدوره بمرسوم ضرورة.

واستند اللميع في طلبه إلى انتفاء حالة الضرورة التي تتطلبها المادة 71 من الدستور، والتي تسمح للحكومة بإصدار مراسيم لها قوة القانون في فترة غياب مجلس الأمة.

اقرأ أيضا:

مرشح لمجلس الأمة الكويتي: أنا جاي أربي ناس ما عرفت تربيها حكومات سابقة

«النزاهة» الكويتية: نراقب تسجيل مرشحي مجلس الأمة لضمان الشفافية

كذلك أكد اللميع عدم دستورية المادة الأولى من القانون المشار إليه لأن صياغتها تتضمن التجهيل، بشأن إلزام المرأة التقيد بالضوابط الشرعية، وهو ما يخالف التفسير الذي سبق إن انتهت إليه المحكمة الدستورية في طعن سابق.

حل مجلس لأمة

ووسبق أن حل المجلس في 15 فبراير، وتتكرر الأزمات السياسية في الكويت حيث تم حل مجلس الأمة مرات عدة، وغالبا ما يكون سبب حل البرلمان مطالبة نواب بمساءلة وزراء من العائلة الأميرية على خلفية تهم تشمل الفساد.

وفي الثاني من مارس، أصدر أمير الكويت المرسوم رقم 29 لسنة 2024 بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة وحدد الخميس 4 أبريل المقبل موعداً للاقتراع.

أهم الأخبار