أميركا تتجه لفرض قانون يحظر «التيك توك»

أميركا تتجه لفرض قانون يحظر «التيك توك»
تيك توك
القاهرة: منار إبراهيم

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة الماضي أنه سيوقع على قانون جديد يمنح شركة بايت دانس الصينية مهلة ستة أشهر قبل حظر تطبيق «التيك توك»، في الوقت الذي أثار فيه منافسه دونالد ترامب مخاوف بشأن حظر الخدمة التي يستخدمها 170 مليون أمريكي.

مجلس النواب الأميركي يوافق على حظر «التيك توك»

وصوتت لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب بالإجماع، بأغلبية 50 صوتًا مقابل 0، على مشروع قانون جديد، يُعرف باسم قانون حماية الأميركيين من التطبيقات الخاضعة للرقابة الأجنبية، وفق موقع «إرم نيوز»

ومن شأن مشروع القانون أن يمنع تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي التي يسيطر عليها دول أجنبية، والتي كما قال عنها القانون الأميركي، تهديدًا للأمن القومي للمستخدمين من العمل في البلاد، ما لم يقطعوا علاقاتهم مع مالكيها الأجانب. إذا أصبح مشروع القانون قانونًا، فسيجبر ByteDance على سحب TikTok.

البيت الأبيض الأميركي يوافق على حظر التيك توك

ووصف النائب مايك غالاغر رئيس اللجنة المختارة للحزب الشيوعي الصيني وأحد واضعي التشريع، تطبيق TikTok بأنه تهديد للأمن القومي الأميركي خلال مؤتمر صحفي قدم فيه مشروع القانون يوم الأربعاء.

خضوع TikTok للتدقيق من قبل السياسيين الأميركيين عدة مرات بسبب المتطلبات القانونية للشركات الصينية وتلك العاملة في الصين لتسليم البيانات إلى الحكومة إذا طلب ذلك. وقد ردت الشركة مرارًا وتكرارًا ضد الادعاءات بأنها تشكل خطراً على أمن الولايات المتحدة.

إذا وافق الكونجرس على مشروع القانون، فسيكون أمام ByteDance ستة أشهر لسحب TikTok لتجنب حظر التطبيق من المتاجر عبر الإنترنت وخدمات استضافة الويب في الولايات المتحدة.

حظر تطبيق تيك توك
حظر تطبيق تيك توك

وأوضح النائب راجا كريشنامورثي الذي عمل مع غالاغر لكتابة مشروع القانون، أن الهدف ليس تقييد TikTok، قائلا: «نناشد ByteDance بيع TikTok حتى يتمكن مستخدموه الأمريكيون من الاستمتاع بمقاطع الفيديو الراقصة الخاصة بهم، ومزامنة الشفاه السيئة، وكل شيء آخر يتوافق مع TikTok».

وقال متحدث باسم المنصة لـHuffPost: «سيدوس هذا التشريع على حقوق التعديل الأول لـ 170 مليون أمريكي ويحرم 5 ملايين شركة صغيرة من منصة يعتمدون عليها للنمو وخلق فرص العمل».

إدارة بايدن تؤيد قرار حظر تطبيق التيك توك

حاولت إدارة بايدن سابقًا الضغط على TikTok للتخلي عن ملكيتها الصينية، وبحسب ما ورد حذرت لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة المنصة في عام 2023 من أنه سيتعين عليها إما بيعها لشركة أمريكية أو المخاطرة بالتعرض لحظر على مستوى البلاد، ويبدو أن المحادثات بين CFIUS وTikTok قد توقفت في العام الماضي.

وأشادت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، بمشروع القانون يوم الأربعاء ووصفته بأنه مهم، قائلة إن تركيز الإدارة ينصب على ضمان أن منصات مثل TikTok ليست في أيدي أولئك الذين يريدون إيذاء الأمريكيين.

وفي الوقت نفسه، انضمت الحملة الرسمية للرئيس جو بايدن، الذي من المتوقع على نطاق واسع أن يفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة، إلى المنصة مؤخرًا في محاولة للتواصل مع الناخبين قبل الانتخابات العامة في نوفمبر.

أقرا أيضا: الذكاء الاصطناعي يعيد مارلين مونرو للحياة

أهم الأخبار