رمضان في غزة.. فرحة مكسورة وجوع إجباري وصلوات على حافة الخوف

رمضان في غزة.. فرحة مكسورة وجوع إجباري وصلوات على حافة الخوف
طفلة فلسطينية تنتظر وجبة طعام في غزة. (أ ف ب)
القاهرة: «خليجيون»

بين إجراءت إجراءات أمنية مشددة من الشرطة الإسرائيلية في الضفة الغربية وشبح الحرب والجوع في غزة، مع تعثر المحادثات الرامية للتوصل إلى وقف إطلاق النار يتسقبل الفلسطينيون شهر رمضان بحزن وآسى وفرحة مكسورة وعبادة على حافة الموت.

وفق «رويترز» تم نشر آلاف من أفراد الشرطة في الشوارع الضيقة بالبلدة القديمة في القدس حيث من المتوقع أن يصل عشرات الآلاف كل يوم لأداء الصلاة بالمسجد الأقصى.

أطفال فلسطينيون ينتظرون وجبة طعام في غزة. (أ ف ب)
أطفال فلسطينيون ينتظرون وجبة طعام في غزة. (أ ف ب)

عنف جبل الهيكل

على مدار سنوات ظلت التلة التي يقع عليها المسجد الأقصى، والمعروفة لدى اليهود باسم جبل الهيكل، نقطة اشتعال للعنف منذ فترة طويلة وكذلك كانت من أسباب اندلاع الحرب السابقة في عام 2021 بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير غزة.

وبدأت الحرب في السابع من أكتوبر عندما اقتحم آلاف من مقاتلي حماس الأراضي المحتلة التي تقول إن هجومهم أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص.

وأثارت الحملة الإسرائيلية المتواصلة في غزة دون هوادة قلقا متزايدا على مستوى العالم، إذ يهدد تزايد خطر المجاعة بارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين الذي تجاوز بالفعل 31 ألفا.

مصير الصلاة في المسجد الأقصى

الشهر الماضي قال وزير الأمن الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن جفير إنه يريد فرض قيود على المصلين في المسجد الأقصى، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن الأعداد التي سيسمح لها بالدخول ستكون مماثلة للعام الماضي.

وقال عزام الخطيب، مدير دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، والتي تشرف على المسجد الأقصى «يجب على الجميع الالتزام بتعليمات الأوقاف الإسلامية، الهدوء، الصبر، عدم الزحام… هذا مسجدنا ويجب أن نحافظ عليه، ويجب أن نحافظ على وجود المسلمين في هذا المسجد، وأن يأتوا بأعداد كبيرة، بسلام وأمان، بإذن الله سبحانه وتعالى».

الجوع يضرب أطفال غزة ( الإنترنت)

أجواء كئيبة

ورصد التقرير أجواء كئيبة مماثلة في البلدات بأنحاء الضفة الغربية المحتلة حيث قتل نحو 400 فلسطيني في اشتباكات مع قوات الأمن أو المستوطنين اليهود منذ بداية الحرب، على النقيض من السنوات السابقة لم تشهد البلدة القديمة الزخارف المعتادة.

وقال عمار سدر، أحد شيوخ البلدة القديمة للوكالة«العام هذا قررنا بقرار رسمي إن البلدة القديمة لن تُزين، كرامة لدماء أطفالنا ودماء شيوخنا وكبارنا الشهداء».

وتعد الإجراءات الأمنية الإسرائيلية عند المسجد الأقصى منذ فترة طويلة من أكثر القضايا إثارة للاستياء في العالم الإسلامي. ودعا إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الشهر الماضي الفلسطينيين إلى شد الرحال إلى المسجد مع بداية شهر رمضان.

وأثارت اشتباكات اندلعت العام الماضي عندما دخلت الشرطة حرم المسجد إدانات من جامعة الدول العربية وكذلك من السعودية التي كانت إسرائيل تسعى إلى إقامة علاقات دبلوماسية معها في توسيع لمساعيها الرامية لبناء علاقات مع القوى الإقليمية مثل الإمارات.

لا هدنة في رمضان

وتبددت الآمال في التوصل لوقف لإطلاق النار، والذي كان من شأنه أن يضمن مرور شهر رمضان بسلام ويسمح بعودة بعض الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة البالغ عددهم 134، قد خابت مع تعثر المحادثات في القاهرة على ما يبدو.

ووفق مسؤول في حماس لرويترز «الحركة منفتحة على مزيد من المفاوضات لكن على حد علمه لم يتم تحديد مواعيد لعقد مزيد من الاجتماعات مع الوسطاء في القاهرة».

الجوع يضرب أطفال غزة ( الإنترنت)

ووسط أنقاض غزة ذاتها، حيث تجمع نصف السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في مدينة رفح الجنوبية، وحيث يعيش الكثيرون منهم في خيام بلاستيكية ويواجهون نقصا حادا في الغذاء، كان المزاج العام كئيبا.

وقالت مها، وهي أم لخمسة أطفال، والتي كانت عادة تملأ منزلها بالزينة وثلاجتها بالإمدادات اللازمة لوجبة الإفطار «لم نقم بأي استعدادات لاستقبال شهر رمضان لأننا صيام منذ خمسة أشهر».

وقالت عبر تطبيق للتراسل من رفح حيث تقيم مع عائلتها «لا يوجد طعام، ليس لدينا سوى بعض المعلبات والأرز، وتباع معظم المواد الغذائية بأسعار مرتفعة خيالية».

وفي بلدة المواصي بجنوب غزة، قال مسؤولو صحة فلسطينيون إن 13 شخصا قتلوا في غارة جوية إسرائيلية على منطقة خيام يحتمي بها آلاف النازحين.

وفي الضفة الغربية، التي شهدت أعمال عنف غير مسبوقة على مدى أكثر من عامين وتصاعدا آخر منذ الحرب في غزة، فإن المخاطر مرتفعة أيضا، حيث تستعد مدن مضطربة مثل جنين وطولكرم ونابلس لمزيد من الاشتباكات.

قصف مدفعي إسرائيلي لقطاع غزة. (أ ف ب)

وفي إسرائيل، أدت المخاوف من تنفيذ فلسطينيين عمليات دهس أو هجمات طعن إلى تشديد الاستعدادات الأمنية.

وبالنسبة للكثيرين، ليس هناك بديل سوى أن يأملوا في السلام.

وقالت نهاد الجد التي نزحت مع عائلتها في غزة «رمضان شهر مبارك رغم أن هذا العام ليس مثل كل عام، ولكننا صامدون وصابرون، وسنستقبل شهر رمضان كعادتنا بالزينة والأغاني والدعاء والصيام».

مصر تقرر ترحيل سيدتين سوريتين «لأسباب تتعلق بالصالح العام».. ما القصة؟

خليجيون| حماس تلمح لتخليها عن حكم غزة.. أين المصير؟

أهم الأخبار