سعر الدولار في البنوك والسوق السوداء في أول رمضان بمصر

سعر الدولار في البنوك والسوق السوداء في أول رمضان بمصر
أحد المشاة يدخل مكتب صرافة مزينة بعملة الدولار
القاهرة: خليجيون

تراجع سعر الدولار اليوم في مصر أمام الجنيه المصري اليوم الاثنين أول أيام شهر رمضان، بعدما تخطي سعره حاجز الـ49 جنيهًا في السوق الرسمية و«السوداء»، وجاء ذلك بعد قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف ورفع سعر الفائدة بنسبة 6% بواقع 600 نقطة أساس.

و سجل سعر الدولار اليوم الاثنين امام الجنيه في البنك الأهلي 49.10 جنيه للشراء، و49.20 جنيه للبيع.

فيما سعر الدولار في بنك مصر 49.20 للشراء، و49.10 للبيع.

بينما سعر الدولار في بنك القاهرة فقد سجل 49.35 للشراء، مقابل 49.45 للبيع.

وبلغ سعر الدولار في بنك التجاري الدولي الآن 49.45 للشراء، مقابل 49.50 للبيع.

سعر الدولار في السوق السوداء

و سجل سعر الدولار اليوم اليوم أمام الجنيه في السوق الموازية (السوداء) الأهلي 50.1 جنيه للشراء، 49.6جنيه للبيع.

وكان البنك المركزي المصري قد أعلن الأربعاء الماضي، على تحديد سعر الجنيه بحسب آليات السوق، ليرتفع بعدها في البنوك المصرية إلى 50.70 كأعلى سعر.

يشار إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد تحدث أمس السبت، لأول مرة عن تعويم الجنيه المصري، وسعر صرف الدولار في البنوك الرسمية مقارنة بالسوق الموازية (السوداء).

وقال السيسي في تصريحات نقلها التلفزيون المصري خلال خلال الندوة التثقيفية الخاصة بـ «يوم الشهيد». إنه «بمساعدة تمويل جديد بعشرات المليارات من الدولارات من الإمارات وصندوق النقد الدولي، بات من الممكن التحول إلى سعر صرف مرن للجنيه»، معلنا أنه «أوقف تعويم الجنيه العام الماضي لأسباب تتعلق بالأمن القومي».

وتعد هذه أول تصريحات علنية للرئيس المصري منذ سمحت البنك المركزي المصري للجنيه بالانخفاض إلى نحو 49.5 مقابل الدولار من 30.85 جنيه.

وظل سعر الجنيه أمام الدولار ثابتا طيلة العام الماضي، فيما قال البنك المركزي المصري، الأربعاء، إنه سيسمح بتحديد قيمة العملة وفقا لآليات السوق في المستقبل.

أموال مشروع رأس الحكمة

وقبل أيام، تلقى الاقتصاد المصري دفعة كبيرة بفضل توقيع صفقة استثمارية ضخمة مع دولة الإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمة الساحلية، باستثمارات 35 مليار دولار، وتسلمت القاهرة عشرة مليارات دولار من الإمارات مع تحويل خمسة مليارات دولار أخرى من الودائع الإماراتية في البنك المركزي.

قرض صندوق النقد الدولي

ويوقع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قبل نهاية الشهر الجاري على أحدث اتفاق تم التوصل إليه على مستوى الخبراء بشأن المراجعتين المجمعتين الأولى والثانية، والذي تم بمقتضاه زيادة قيمة قرض مصر من 3 مليارات إلى 8 مليارات دولار، بما يعني تدفق مزيد من الأموال.

وزير المالية المصرية مع مديرة صندوق النقد.الانترنت

وحسب خبراء تسعى مصر للحصول على 1.2 مليار دولار من صندوق الاستدامة البيئية التابع لصندوق النقد لصالح البلدان الضعيفة ذات الدخل المنخفض أو المتوسط.

نقص الدولار وتصريحات المركزي المصري

وتعاني مصر من نقص طويل الأمد في العملة الصعبة تفاقم في مطلع 2022، الأمر الذي أبطأ النشاط الاقتصادي وأدى إلى عجز في السلع المستوردة، فيما تسارع التضخم وبلغ مستويات مرتفعة على نحو قياسي في العام الماضي.

وأكد البنك المركزي المصري أنه جرى تأمين التمويل الكافي لضمان سيولة النقد الأجنبي.

إذ صرح محافظ البنك المركزي حسن عبد الله أن «البنك لديه القدرة على التدخل بناء على قواعد السوق»، لافتا إلى أن «البنوك المركزية في أي دولة لديها الحق في التدخل إذا كانت هناك تحركات غير منطقية».

اقرأ المزيد

أول تصريحات رسمية للسيسي عن تعويم الجنيه المصري وسعر الدولار

تعرف إلى سعر الدولار في السوق السوداء والبنوك المصرية

أهم الأخبار