أحداث غزة تسيطر على حفل أوسكار 2024 ومخرج يهودي يثير الجدل

أحداث غزة تسيطر على حفل أوسكار 2024 ومخرج يهودي يثير الجدل
حفل توزيع جوائز الأوسكار
القاهرة: منار إبراهيم

جاء دعم القضية الفلسطينية من أبرز وأهم المشاهد في الحدث الفني العالمي، حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 96 لعام 2024، حيث شهدت السجادة الحمراء وقفة تضامنية مع غزة من بعض المشاهير أبرزهم بيلي إيليش، والمخرجة آفا دوفيرناي، ونجم فيلم Poor Things مارك روفالو، ورامي يوسف وغيرهم.

هتافات لدعم غزة في حفل الأوسكار

وهتف عدد من المتظاهرين قبل وأثناء السجادة الحمراء، عدد من الهتافات التى تطالب بـ «وقف إطلاق النار الآن! فلسطين حرة».

كما حرص العديد من المشاهير علي ارتداء دبابيس حمراء لدعم وقف إطلاق النار في غزة، حيث أدى الاحتجاج إلى تأخير وصولهم عن دخول الاحتفال، وهو ما كان ملفت للجمهور ووسائل الإعلام العالمية علي دعم القضية الفلسطينية والدعوة لوقف إطلاق النار.

وكشف الفنان رامي يوسف خلال تصريحاته على السجادة الحمراء، عن دعمه للقضية الفلسطينية قائلاً: «نريد حقًا العدالة والسلام الدائمين للشعب الفلسطيني»

وتابع: «نريد حقاً أن نقول، دعونا نتوقف عن قتل الأطفال. هناك الكثير مما يجب معالجته، ويبدو أن أسهل طريقة لإجراء المحادثات التي يريد الناس إجراؤها هي عندما لا تكون هناك حملة قصف نشطة».

ارتداء النجوم العالمين شارات لدعم غزة

وارتدي كلا من الفنان نيمونا يوجين لي يانغ، والمخرج ميسان هاريمان، المرشح لأفضل فيلم قصير عن فيلم الحركة الحية عن فيلم The After، والكاتبة والمخرجة كوثر بن هنية، المرشحة لأفضل فيلم وثائقي عن فيلم بنات ألفة، الدبابيس الحمراء، التي تشير إلى المبادرة التى أطلقتها Artists4Ceasefire، وهي مجموعة من الأفراد في صناعة الترفيه الذين كتبوا رسالة مفتوحة إلى جو بايدن للمطالبة بوقف إطلاق النار.

وتضمن مضمون الرسالة التي وقعها عدد من المشاهير من بينهم مارك روفالو، وكريستين ستيوارت، وماهرشالا علي، وجنيفر لوبيز، وأفا دوفيرناي.

وجاءت نصا: «الى جانب آلامنا وحزننا على جميع الأشخاص هناك وأحبائهم في جميع أنحاء العالم، فإن ما يدفعنا هو إرادة لا تتزعزع للوقوف من أجل إنسانيتنا المشتركة. نحن ندافع عن الحرية والعدالة والكرامة والسلام لجميع الناس - ورغبة عميقة في وقف المزيد من إراقة الدماء».

موقف المخرج اليهودي من حرب غزة

وكان هناك موقف غريب حيث فاجئ مخرج Zone of Interest جوناثان غليزر، الجمهور بلافتة عن الحرب في غزة خلال خطاب قبوله لجائزة الأوسكار قوبلت بالتصفيق الحار من قبل الحضور.

وتسببت في ضجة كبيرة وسط الحضور، حيث أكد: «أن ضحايا السابع من أكتوبر في إسرائيل أو الهجوم المستمر على غزة الآن، كل ضحايا هذا التجريد من الإنسانية كيف نقاوم؟».

قال جوناثان في خطابه بحفل جائزة الأوسكار: «يظهر فيلمنا إلى أين يؤدي التجريد من الإنسانية إلى أسوأ حالاته. لقد شكل كل ماضينا وحاضرنا". الآن نقف هنا كرجال يرفضون أن يتم اختطاف يهوديتهم والمحرقة من قبل الاحتلال الذي أدى إلى صراع للعديد من الأبرياء. سواء كانوا ضحايا 7 أكتوبر في إسرائيل أم الهجوم المستمر في غزة».

يدور فيلم The Zone of Interest في إطار من الدراما الحربية، يسعى قائد معسكر أوشفيتس في بولندا رادولف هوس وزوجته هيدوج لبناء حياة مثالية متمثلة في منزل وحديقة بالقرب من منطقة المعسكر، وفاز The Zone of Interest متغلبا على Past Lives وIo Capitano وSociety of a Snow وPerfect Days و The Teachers' Lounge.

أقرا أيضا:شيرين تهاجم أنغام.. وتكشف سر علاقتها بحسام حبيب

أهم الأخبار