مصر.. تفاصيل قرض صندوق النقد وموعد صرف أول شريحة

مصر.. تفاصيل قرض صندوق النقد وموعد صرف أول شريحة
وزير المالية محمد معيط وكريستالينا غورغييفا
القاهرة: «خليجيون»

كشف وزير المالية المصري محمد معيط، المدى الزمني لبرنامج القرض المعدل الذي أبرمته مصر مع صندوق النقد الدولي.

وأضاف الوزير أن مدة القرض ثلاث سنوات على أن تحصل مصر على الشريحة الأولى من القرض بعد اجتماع المجلس التنفيذي للصندوق.

مصر تبرم اتفاقاً جديدا مع صندوق النقد

الأسبوع الماضي أعلنت مصر عن التوصل مع اتفاق معدل مع الصندوق بشأن حزمة تمويل معدلة بقيمة ثمانية مليارات دولار ارتفاعا من ثلاثة مليارات دولار كانت مصر قد حصلت على 350 مليونا منها، وقالت إن البرنامج سيعرض على مجلس إدارة الصندوق قبل نهاية الشهر الجاري.

وقال معيط في مؤتمر صحفي إن هناك اتفاقات مع مؤسسات دولية واليابان سترفع الحصيلة الإجمالية للتمويل الخارجي الذي ستحصل عليه مصر إلى 20 مليار دولار.

سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري

مليارات البنك الدولي

في السياق أوضح الوزير المصري أن بلاده ستحصل على ثلاثة مليارات دولار من البنك الدولي ومؤسسات أخرى منها الاتحاد الأوروبي على أن يجري الإعلان عن ذلك قريبا.

وتعهد معيط للصندوق بمضي الحكومة المصرية في برنامجها للتخارج من بعض الأصول ضمن تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة حسب الاتفاق مع الصندوق، موضحا أن الخزانة العامة للدولة ستحصل على نصف حصيلة أي طروحات أو صفقات استثمارية وأن ثمة نقاش حكومي لتطبيق تلك القاعدة على صفقة رأس الحكمة مع الإمارات.

صفقة رأس الحكمة

كانت مصر أعلنت في فبراير الماضي توقيع صفقة مع الإمارات لمشروع تطوير مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي باستثمارات قدرها 35 مليار دولار، مما أنعش سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار.

الجنيه المصري ( الإنترنت)

كما أعلن البنك المركزي المصري الأسبوع الماضي رفع أسعار الفائدة 600 نقطة أساس والسماح لسعر الصرف بالتحرك وفقا لآليات السوق، ليرتفع سعر صرف الدولار إلى متوسط 49.5 جنيه في البنوك التجارية بعدما استقر عند 30.9 جنيه لما يقرب من عام.

وفي تصريحات للصحفيين عقب المؤتمر توقع الوزير عودة المستثمرين الأجانب في أقرب وقت.

وفق تصريحات الوزير ونقلتها عنه وكالة أنباء العالم العربي قال "أنا شايف أن المستثمرين موضوع سعر الصرف مخليهم منتظرين لغاية ما هذا الأمر يتم التعامل معه، الحمد لله تم التعامل معه، ولذلك أنا أعتقد إن شاء الله المستثمرين بيتكلموا ويتواصلوا علشان يبدأوا العودة لمصر".

وتابع "الاقتصاد مبني على حركة وتجارة، مع الإجراءات اللي قامت بيها الحكومة والبنك المركزي خلال الفترة القصيرة الماضية، أعتقد الحركة دي هتبدأ والتجارة هتبدأ وإمبارح يعني كان في اجتماع هنا في الوزارة موسع مع اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات وجمعية رجال الأعمال علشان نتحرك في دعم الإنتاج والتصنيع خلال الفترة القادمة".

عودة الأموال الساخنة

وتوقعت هيئات مالية دولية منها وكالة فيتش عودة الأموال الساخنة إلى السوق المصري في أقرب وقت مع عودة شراء السندات المصرية في الأسواق الدولية عقب قرارات البنك المركزي المصري التي وصفتها الوكالة بالتاريخية وأعادت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني النظر في تصنيف اقتصاد الدولة المصرية بنظرة إيجابية كما صارت على خطاها وكالة موديز والتي عدلت تصنيفها للاقتصاد المصري إلى نظرة مستقبلية إيجابية.

وكان ملف تعويم الجنيه المصري قد شهد جدلا كبيرا مع توقف الحكومة عن تنفيذ شروطها مع صندوق النقد الدولي والذي اضطر لتجميد باقي الشرائح لحين حسم ملف تحرير سعر الجنيه المصري وهو ما تم في النهاية.

بإشراف الأزهر ويمجد «سليمان الحلبي».. «خليجيون» تكشف تفاصيل فيلم «المنبر»

أحداث غزة تسيطر على حفل أوسكار 2024 ومخرج يهودي يثير الجدل

أهم الأخبار