شاهد: تحرك رسمي عاجل لإعفاء الخليجيين من تأشيرة شنغن

شاهد: تحرك رسمي عاجل لإعفاء الخليجيين من تأشيرة شنغن
تأشيرة شينغن. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

تسعى دول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة المقبلة إلى إعفاء مواطني مجلس التعاون من فيزا شنغن، وفقما كشف الأمين العام للمجلس جاسم البديوي.

وأشار البديوي، في حديثه ببرنامج «مخيال» بقناة السعودية إلى أن المملكة المتحدة اتخذت هذه الخطوة، وأصبح المواطن الخليجي معفي من استخراج تأشيرة بريطانية، موضحا أنه سيذهب إلى بروكسل غدا لمناقشة ملف الإعفاء من «شنغن».

وتابع أنه تم إقرار التأشيرة الموحدة خلال قمة الدوحة في ديسمبر الماضي، وخلال هذا العام سيكون هناك احتفالا بشأن بذلك، :مضيفا «إن شاء الله خلال مرحلة معينة نقدر نحتفل كل دول مجلس التعاون بإعفاء رعاياهم من تأشيرة شنغن».

وتابع الأمين العام للمجلس جاسم البديوي.: «تواجدنا نحن كمواطنين خليجيين بأوروبا تواجد إيجابي، سواء في التعليم أو السياحة أو العلاج، أو بالتبادل التجاري، ومن الغريب أننا لا زلنا غير معفيين من هذه التأشيرة».

وأوضخ: «قيمة استثماراتنا المنتشرة في أوروبا لها أثر كبير، حيث توفر العناصر الصح لإعفاء المواطن الخليجي من تأشيرة الشنغن، ونحن دول مستقرة ومصدرة لكل ما هو إيجابي».

في العام 2022 سبق أن أعلن سفير الاتحاد الأوروبي بالمملكة العربية السعودية والبحرين وسلطنة عُمان باتريك سيمونيه أن هناك نظامًا جديدًا لمنح التأشيرات لمواطني دول مجلس التعاون وللمواطنين السعوديين، سيُعلَن في القريب العاجل. وجاءت تصريحات السفير الأوروبي بعد إعلان بريطانيا تسهيل إجراءات حصول السعوديين على التأشيرة، والحصول عليها إلكترونيًّا قبل السفر بـ 24 ساعة.

ما هي تأشيرة شنغن؟

تأشيرة شنغن تسمح لأي شخص بالسفر بشكل قانوني إلى وداخل منطقة شنغن، وهي منطقة في أوروبا يُسمح فيها بحرية حركة الأشخاص. تأشيرة شنغن مخصصة للسياح وغيرهم من المسافرين لفترات قصيرة الذين يرغبون في السفر إلى منطقة شنغن للإقامة لمدة تصل إلى 90 يومًا.

وهناك عدد من الأشياء التي يجب أن تأخذ في الاعتبار عند التقدم للحصول على تأشيرة شنغن لأية دولة أوروبية، إذ يجب أن يثبت الراغب في الحصول عليها أن يكون لديه ما يكفي من المال لدفع تكاليف إقامته في الدولة الأوروبية، وأن يكون لديه تذكرة عودة صالحة. يجب عليك أيضًا إثبات أن لديك سببًا وجيهًا للسفر إلى هولندا، مثل قضاء عطلة أو رحلة عمل أو زيارة العائلة أو الأصدقاء.

بمجرد الحصول على تأشيرة شنغن، من المهم الامتثال للقواعد.على سبيل المثال، لا يجوز لك البقاء في الدولة الأوروبية لفترة أطول مما تسمح به التأشيرة ويجب عليك الامتثال لقوانين الدولة.

اقرأ المزيد:

الغانم يناقش مع رئيسة البرلمان الأوروبي إعفاء الكويتيين من (الشينغن)

نشاط قراصنة الصومال في اصطياد السفن.. ما علاقة الشباب والحوثي؟

أصوات صهيونية تحذر.. أرانب الحريديم تسن أسنانها للفتك بإسرائيل

أهم الأخبار