مصر تخفف أزمة السلع بـ3 مليارات دولار منذ التعويم

مصر تخفف أزمة السلع بـ3 مليارات دولار منذ التعويم
اجتماع الحكومة المصرية اليوم الأربعاء
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت الحكومة المصرية، اليوم الأربعاء، الإفراج عن بضائع مكدسة في الموانئ بقيمة 3 مليارات دولار، منذ قرار البنك المركزي تحرير سعر الصرف، ضمن حزمة إصلاحات اقتصادية بدأت تؤتي ثمارها.

واستعاد الاقتصاد المصري ثقة المستثمرين بعد أن خفضت مصر قيمة الجنيه إلى نحو 50 جنيهًا للدولار من 30.85 جنيه في السابق، ووقعت حزمة دعم مالي موسعة بقيمة 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

وقف سلسلة الارتفاعات المتواصلة في أسعار السلع

وشهدت مصر زيادات قياسية في أسعار أغلب السلع الغذائية، بسبب ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية، وهو السعر الذي يعتمد عليه التجار لاستيراد أغلب السلع الأساسية في مصر.

لكن السياسات الاقتصادية التي أعلنتها مصر حدت أو أوقفت سلسلة الارتفاعات المتواصلة خلال شهور، حيث أظهرت بوابة أسعار السلع المصرية التابعة لمجلس الوزراء المصري، أن أسعار أغلب المواد الغذائية ارتفعت بنسب لم تتجاوز الـ 5% خلال شهر مارس مقارنة بالشهر السابق.

اقرأ أيضًا:

تفاصيل مساعدات أوروبية بـ8 مليارات دولار لمصر قريبًا

منذ التعويم.. تحويلات مالية ضخمة من الإمارات لمصر

مؤشرات على نجاح سياسة تعويم الجنيه في مصر

جاء ذلك في أعقاب توقيع الاتفاق التاريخي مع الإمارات لتطوير مشروع رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار، وهو ما أدى إلى تحسين الجدارة الائتمانية لمصر على المستوى الدولي، وفق تقرير لوكالة موديز للتصنيف الائتماني.

أسعار السلع
أسعار السلع

وبحسب وزير المالية المصري، فإنّ توقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي من شأنه أن يحفز تمويلات أجنبية بقيمة 20 مليار دولار لدعم الاقتصاد الذي يواجه تحديات جمة خلال السنوات الأخيرة، ويساعد على إنهاء أزمة العملة الأجنبية.

لمعرفة التغير في أسعار السلع اضغط هنا

الحكومة المصرية: نتائج إيجابية للقرارات الاقتصادية الأخيرة

واليوم الأربعاء، أكد رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي، مواصلة الجهود لاستكمال مسار الإصلاح الاقتصادي، بالتنسيق بين الحكومة والبنك المركزي، وذلك بعد القرارات والتحركات الأخيرة، مشيرًا إلى البناء على النتائج الإيجابية للقرارات الأخيرة، بما يُسهم في استعادة الثقة الكاملة، وتوفير الموارد المطلوبة من النقد الأجنبي، وجذب الاستثمارات الأجنبية.

الحكومة المصرية: عودة تحويلات المصريين بالخارج وانحسار السوق السوداء

وقال مدبولي، خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة، إن هذه المرحلة تشهد العديد من المؤشرات الإيجابية، على رأسها عودة تحويلات المصريين بالخارج تدريجيًا لمعدلاتها، خاصة في ظل انحسار السوق السوداء، نظراً لعدم وجود فارق بين السعر الرسمي وسعر السوق السوداء، والحملات التي تشنها وزارة الداخلية حالياً على المُتاجرين بالعملة، والتي أسفرت عن ضبط العديد من الوقائع خلال الأيام الأخيرة، حسبما أعلنت وزارة الداخلية.

الإفراج عن بضائع متراكمة في الموانئ بنحو 3 مليارات دولار

وأضاف أنه جرى الإفراج عن جانب كبير من البضائع المتراكمة في الموانئ المختلفة، مشيراً إلى أن محافظ البنك المركزي أكد أن الأيام القليلة الماضية شهدت الإفراج عن بضائع بما قيمته نحو 3 مليارات دولار، مؤكداً أن الدولة ستوفر المطلوب في هذا الشأن، مع وجود خطة حاليًا لسداد مستحقات الشركاء الأجانب.

وأشار إلى التقارير الإيجابية حول الاقتصاد المصري التي صدرت في الأيام الأخيرة، ومنها إعلان مؤسسة «موديز» للتصنيف الائتماني، تغيير نظرتها لمستقبل الاقتصاد المصري من سلبية إلى إيجابية، بما يمهد الطريق لتحسين تصنيف مصر الائتماني خلال الفترة المقبلة من هذه المؤسسة التي تعد الأهم عالميًا في هذا المجال.

وقال وزير السياحة والآثار أحمد عيسى إن الأيام الماضية شهدت أيضًا زيادة في تحويلات شركات السياحة للدولار، للجهاز المصرفي، والحصول على الجنيه المصري.

اقرأ أيضًا:

مصر توجه ضربة جديدة لتجار الدولار في السوق السوداء

أخبار سارة بشأن الدولار والاقتصاد المصري

20 مليار دولار «أموال ساخنة» إلى مصر

أهم الأخبار