حفاظا على الهوية والمصلحة الوطنية..

الكويت تطلب من مواطنيها الإبلاغ عن مزوري الجنسية و«المزدوجين»

الكويت تطلب من مواطنيها الإبلاغ عن مزوري الجنسية و«المزدوجين»
جواز السفر الكويتي
الكويت: «خليجيون»

خصصت وزارة الداخلية الكويتية خطا ساخنا، مفتوحا للمواطنين للإبلاغ عن مزوري ومزدوجي الجنسية، وذلك بغرض «الحفاظ على الهوية والمصلحة الوطنية»، حسب ما أعلنت الوزارة رسميا.

وأكدت وزارة الداخلية الكويتية، الجمعة، أن «التعامل مع جميع المعلومات المرسلة سيكون بسرية تامة»، وذلك طمأنة لمن يبلغ عن حالة تزوير كي لا يتعرض لأية مشاكل أو مضايقات.

وذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في بيان إنه «من منطلق الواجب الوطني وحفاظا على الهوية والمصلحة الوطنية، قامت الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر الكويتية ممثلة في إدارة مباحث الجنسية بتخصيص خط ساخن للتواصل مع المواطنين للإدلاء بكافة المعلومات الجدية، بشأن مزوري ومزدوجي الجنسية الكويتية وتجسيدا لمقولة (كل مواطن خفير)».

ووفق البيان، وأكدت إدارة الجنسية ووثائق السفر مواصلتها ضبط المزورين والمزدوجين، داعية من لديه أي معلومات عن أي شخص مزدوج أو مزور إلى سرعة الإبلاغ عبر الخط الساخن رقم (97287676) بشكل فوري للبحث والتحري واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وشددت الإدارة على أن «التعامل مع جميع المعلومات المرسلة سيكون بسرية تامة»، حسب البيان الصادر عن وزارة الداخلية الكويتية.

حملات كويتية لضبط مزوري الجنسية

وتشن الأجهزة المعنية حملات مكثفة، لضبط مزدوجي ومزوري الجنسية في الكويت، بلغ إجمالي المسحوبة منهم الجنسية الكويتية 36 شخصاً منذ بداية مارس الجاري.

وينص القانون الكويتي على أنه لا يمكن للكويتي حمل الجنسيتين، وفي حال قد جمل الجنسية الأخرى المختارة فهو بذلك يفقد الجنسية الأساسية له في الحال ولا يكون كويتي في سبيل كسب الجنسية الأجنبية.

عدد سكان الكويت

ومؤخرا، أظهر بيانات حكومية أن عدد سكان الكويت بلغ بنهاية 2023 نحو 4.859 ملايين نسمة، بينهم 1.546 مليون مواطن و3.3 ملايين وافد.

وبالمقارنة بأساس سنوي فقد شهد عدد سكان الكويت ارتفاعا بنسبة 2.6% بما عدده 122.7 ألف نسمة خلال العام الماضي، مقارنة بعدد سكان يبلغ نحو 4.7 ملايين نسمة في 2022.

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للمعلومات المدنية عن الحالة حتى نهاية ديسمبر الماضي، فإن أعداد الجالية الهندية في الكويت كسرت حاجز المليون هنديا وهندية خلال العام، بينما تراجعت أعداد الوافدين من الجنسية المصرية.

مطار الكويت الدولي (الإنترنت)
مطار الكويت الدولي (الإنترنت)

أعلى 10 جنسيات تسكن الكويت

الكويتيون

يستحوذون على 32% من إجمالي عدد السكان بواقع 1.546 مليون نسمة، وارتفع عدد المواطنين الكويتيين بنحو 2% بواقع 28.69 ألف مواطن ومواطنة في 2023 مقارنة بـ 1.517 مليون مواطن ومواطنة في 2022.

الهنود:

يستحوذون على 21% من إجمالي سكان الكويت بأكثر من مليون نسمة، بينما يشكلون ما نسبته 30% من جملة الوافدين بالبلاد، وارتفع عددهم على أساس سنوي بنسبة 3.6% بما عدده 34.95 ألف شخص.

المصريون

يستحوذون على 13% من سكان الكويت بنحو 644.44 ألف نسمة، بينما يشكلون ما نسبته 19% من جملة الوافدين في الكويت، وتراجع عدد المصريون بواقع 10.79 آلاف شخص وبنسبة 1.6% مقارنة بعددهم في 2022 البالغ 655.23 ألف شخص.

البنغلاديشيون

يستحوذون على 6% من جملة السكان بواقع 274.79 ألف نسمة، يشكلون ما نسبته 8% من جملة الوافدين.

الفلبينيون

يستحوذون على 5% من عدد سكان الكويت بواقع 267.25 ألف نسمة، يشكلون ما نسبته 8% من جملة الوافدين.

السوريون

يشكلون 3% من سكان الكويت بواقع 161.43 ألف نسمة، ويشكلون ما نسبته 5% من جملة الوافدين.

السريلانكيون

يشكلون 3% من سكان الكويت بواقع 145.63 ألف نسمة، ويشكلون ما نسبته 4% من جملة الوافدين.

السعوديون

يشكلون 3% من سكان الكويت بواقع 139.48 ألف نسمة، ويشكلون ما نسبته 4% من جملة الوافدين.

النيباليون

يشكلون 2% من سكان الكويت بواقع 107.48 آلاف نسمة، ويشكلون ما نسبته 3% من جملة الوافدين.

الباكستانيون

يشكلون 2% من سكان الكويت بواقـــع 91.95 ألف نسمة، ويشكلون ما نسبته 3% من جملة الوافدين.

اقرأ أيضا:

سحب الجنسية الكويتية من 6 أشخاص

بينهم إماراتية وأميركية.. سحب الجنسية الكويتية من 30 شخصا في أسبوع

نجمة الخليج ترفض الجنسية الكويتية.. وتؤكد: أنا مصرية

أهم الأخبار